أكاديمية نماء للقران الكريم وعلومه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أكاديمية نماء للقران الكريم وعلومه

هذه الأكاديمية لتحفيظ القرآن الكريم وعلومه واعطاء الطالب سند وإجازة متصله بالنبي صلي الله عليه وسلم
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  أحدث الصورأحدث الصور  المنشوراتالمنشورات  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 الوجه العاشر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 114
تاريخ التسجيل : 24/11/2022

الوجه العاشر  Empty
مُساهمةموضوع: الوجه العاشر    الوجه العاشر  Icon_minitimeالأحد أبريل 30, 2023 8:19 am

الوجه 10

*ـ ختمة الإمام عاصمـ *
*📙الوجه العاشر📙*

┈┉━❋ 🍃ـ 🍃❋━┉┈

* _بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله.📖_*
أما بعد:
اليوم بمشيئة الله تعالى موعدنا مع:

*ـ الوجه العاشر*
*{{الآيات: ٥٨_٦٢}}.*

من:
* ختمة الإمام عاصم*
-رحمه الله تعالى-.

*✒قال تعالى:*
* أعوذ بالله من الشيطان الرجيم *
* {{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِالله وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ﴿٦٢﴾ وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ وَرَفَعْنَا فَوْقَكُمُ الطُّورَ خُذُوا مَا آتَيْنَاكُم بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُوا مَا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ﴿٦٣﴾ ثُمَّ تَوَلَّيْتُم مِّن بَعْدِ ذَلِكَ فَلَوْلَا فَضْلُ الله عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَكُنتُم مِّنَ الْخَاسِرِينَ ﴿٦٤﴾ وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَوْا مِنكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ ﴿٦٥﴾ فَجَعَلْنَاهَا نَكَالًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهَا وَمَا خَلْفَهَا وَمَوْعِظَةً لِّلْمُتَّقِينَ ﴿٦٦﴾ وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ إِنَّ الله يَأْمُرُكُمْ أَن تَذْبَحُوا بَقَرَةً قَالُوا أَتَتَّخِذُنَا هُزُوًا قَالَ أَعُوذُ بِالله أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ ﴿٦٧﴾ قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لَّنَا مَا هِيَ قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لَّا فَارِضٌ وَلَا بِكْرٌ عَوَانٌ بَيْنَ ذَلِكَ فَافْعَلُوا مَا تُؤْمَرُونَ ﴿٦٨﴾ قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لَّنَا مَا لَوْنُهَا قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاءُ فَاقِعٌ لَّوْنُهَا تَسُرُّ النَّاظِرِينَ ﴿٦٩﴾}.*

*أحكام التجويد:*

*ـ والآن مع توضيح بعض أحكام التجويد الواردة في هذا الوجه:*

*ـ أولا ننوه أن القطع على نهاية هذا الوجه، لا يصح إذن أن القصة مازالت موصولة، ولم تنتهي بعد ولا يصلح القطع في وسط القصة.ـ *

*ـ <<إن الذين>>:*
ـ نون مشددة تغن بمقدار حركتين وصلا ووقفا.

*ـ <<آمنوا والذين>>:*
ـ واو مدية بعدها واو متحركة، تسمى مد تمكين، أي أننا نمكن للمد الطبيعي أن يمد بمقدار حركتين.

ـ فنقول: (إن الذين آمنوا والذين هادوا).
ولا نختلس زمن المد الطبيعي.
فلا نقول: (إن الذين آمنوا والذين هادوا) هذا خطأ ✖.
📝وهكذا في كلمة: (هادوا والنصارى).

ـ كلمة *<<النصارى>>:*
ـ نون مشددة تغن بمقدار حركتين.
ـ ثم النون مرققة جاورت الصاد المفخمة فنحذر من تفخيم النون.

❎ فلا نقول: (والنصارى)، خطأ.
☑ الصواب: (والنصارى والنَّ والنصارى).

*ـ <<من آمن>>:*
ـ نون ساكنة بعدها همزة حكمها الإظهار.

ـ وكلمة: *<< آمن >>:*
ـ فيها مد بدل يمد بمقدار حركتين.

*ـ <<صالحا فلهم>>:*
ـ تنوين بعده فاء حكمه الإخفاء.

*ـ <<فلهم أجرهم>>:*
ـ ميم ساكنة بعدها همزة حكمها الإظهار.

ـ وكلمة: *<<أجرهم>>:*
ـ الجيم ساكنة ففيها القلقلة.

*ـ <<عند>>:*
ـ نون ساكنة بعدها دال حكمها الإخفاء.

*ـ <<ولا خوف عليهم>>:*
ـ تنوين بعده عين حكمه الإظهار.

*ـ <<عليهم ولا>>:*
ـ ميم ساكنة بعدها واو حكمها الإظهار الشفوي.

*ـ <<وإذ أخذنا>>:*
ـ الذال ساكنة فيها صفة الجهر وصفة الرخاوة فلا نقلقل الذال ونقول: (وإذء أخذنا)، خطأ ✖.
❎ ولا نهمسها فنقول: (وإذث)، هذا خطأ ✖.
☑ الصواب: أن الذال مجهورة رخوة.

ـ كلمة: *<<أخذنا>>:*
ـ نحذر من تفخيم الهمزة، إذ أنها جاورت الخاء المفخمة.

*ـ <<بقوة واذكروا>>:*
ـ تنوين بعده واو، حكمه الإدغام بغنة.

*ـ <<من بعد>>:*
ـ نون ساكنة بعدها باء حكمها الإقلاب.

*ـ <<فلولا فضل>>:*
ـ الفاء جاورت الضاد، فنحذر من تفخيم الفاء، فلا نقول: (فَ فضل)، خطأ ✖.

ـ ثم الضاد ساكنة فيها صفة الاستطالة، وصفة الرخاوة، فنقول: (فضل الله)، ولا نقول: (فضل الله)، خطأ ✖.
☑ الصواب: (فضل الله)، هكذا.

*ـ <<لكنتم>>:*
ـ نون ساكنة بعدها تاء حكمها الإخفاء.

*ـ <<لكنتم من>>:*
ـ ميم ساكنة بعدها ميم، حكمها الإدغام، إدغام مثلين صغير، يغن بمقدار حركتين .

*ـ <<وموعظة للمتقين>>:*
ـ تنوين بعده لام، حكمه الإدغام الكامل، إدغام بغير غنة.

*ـ <<لقومه إن>>:*
ـ هاء مفرد الغائب وقعت بين حرفين متحركين، الثاني منهما همزة قطع، فيسمى مد صلة كبرى.

ـ يعامل معاملة المد المنفصل حال الوصل، فيمد بمقدار أربع حركات

ـ وأما حال الوقف فإننا نقف على هاء ساكنة.

*ـ <<يأمركم>>:*
ـ الهمزة ساكنة، فنحذر من قلقلتها، أو من تسهيلها، فلا نقول: (يأمركم)، ولا نقول: (يامركم).

☑ الصواب: أن الهمزة محققة فنقول: (يأمركم).

ـ ثم هنا توالي حركات، فنحذر من اختلاس حركة الراء المضمومة، فلا نقول: (يأمركم)، خطأ ✖.
☑ الصواب: (يأمرُكُم).

*ـ <<أن تذبحوا>>:*
ـ نون ساكنة بعدها تاء حكمها الإخفاء.

ـ كلمة *<<هزؤا>>:*
ـ يقرؤها الإمام شعبة بالهمز، فيقول: (هزؤا).
ـ وأما الإمام حفص فيقرؤها بالإبدال فيقول: (هزوا).

*ـ هذه بعض أحكام التجويد الواردة في هذا الوجه ولم نقف على كل الأحكام اعتمادا على مهارة الطالب.ـ *

*📖التفسير:*

*والآن ننتقل سويا إلى قراءة تفسير هذه الآيات من كتاب التفسير الميسّر:*

قال تعالى:

*ـ [[إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا..]].* إلى آخر الآية.
ـ أي: إن المؤمنين من هذه الأمة، الذين صدَّقوا بالله ورسله، وعملوا بشرعه، والذين كانوا قبل بعثة محمد -صلى الله عليه وسلم- من الأمم السالفة من اليهود، والنصارى، والصابئين.
وهم قوم باقون على فطرتهم، ولا دين مقرر لهم يتبعونه، هؤلاء جميعًا إذا صدَّقوا بالله تصديقًا صحيحًا خالصًا، وبيوم البعث والجزاء، وعملوا عملا مرضيًا عند الله..
ـ فثوابهم ثابت لهم عند ربهم، ولا خوف عليهم فيما يستقبلونه من أمر الآخرة، ولا هم يحزنون على ما فاتهم من أمور الدنيا.

ـ وأما بعد بعثة محمد -صلى الله عليه وسلم- خاتمًا للنبيين والمرسلين إلى الناس كافة، فلا يقبل الله من أحد دينًا غير ما جاء به، وهو الإسلام.

*ـ [[وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ وَرَفَعْنَا فَوْقَكُمُ الطُّورَ]].* إلى آخر الآية.

ـ أي: واذكروا -يا بني إسرائيل- حين أَخَذْنا العهد المؤكَّد منكم بالإيمان بالله وإفراده بالعبادة، ورفعنا جبل الطور فوقكم، وقلنا لكم: خذوا الكتاب الذي أعطيناكم بجدٍ واجتهاد واحفظوه..
☝وإلا أطبقنا عليكم الجبل، ولا تنسوا التوراة قولا وعملا كي تتقوني وتخافوا عقابي.

*ـ [[ثُمَّ تَوَلَّيْتُم مِّن بَعْدِ ذَلِكَ فَلَوْلَا فَضْلُ الله عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَكُنتُم مِّنَ الْخَاسِرِين (٦٤)]].*
ـ أي: ثم خالفتم وعصيتم مرة أخرى، بعد أَخْذِ الميثاق ورَفْع الجبل كشأنكم دائمًا.
☝فلولا فَضْلُ الله عليكم ورحمته بالتوبة، والتجاوز عن خطاياكم، لصرتم من الخاسرين في الدنيا والآخرة.

*ـ [[وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَوْا مِنكُمْ فِي السَّبْتِ]].*
ـ أي: لقد علمتم -يا معشر اليهود- ما حلَّ من البأس بأسلافكم من أهل القرية التي عصت الله، فيما أخذه عليهم من تعظيم السبت، فاحتالوا لاصطياد السمك في يوم السبت، بوضع الشِّباك وحفر البِرَك، ثم اصطادوا السمك يوم الأحد حيلة إلى المحرم، فلما فعلوا ذلك، مسخهم الله قردة منبوذين.

*ـ [[فَجَعَلْنَاهَا نَكَالًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهَا]].*
ـ أي: فجعلنا هذه القرية عبرة لمن بحضرتها من القرى، يبلغهم خبرها وما حلَّ بها، وعبرة لمن يعمل بعدها مثل تلك الذُّنوب، وجعلناها تذكرة للصالحين؛ ليعلموا أنهم على الحق، فيثبتوا عليه.

*ـ [[وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ]].*
ـ أي: اذكروا يا بني إسرائيل جناية أسلافكم، وكثرة تعنتهم وجدالهم لموسى عليه الصلاة والسلام، حين قال لهم: إن الله يأمركم أن تذبحوا بقرة..
✒فقالوا -مستكبرين-:
▪أتجعلنا موضعًا للسخرية والاستخفاف؟؟
▪فردَّ عليهم موسى بقوله: أستجير بالله أن أكون من المستهزئين.

*ـ [[قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لَّنَا مَا هِيَ]].*
ـ قالوا: ادع لنا ربَّك يوضح لنا صفة هذه البقرة.
▪فأجابهم: إن الله يقول لكم:
ـ صفتها: ألا تكون مسنَّة هَرِمة، ولا صغيرة فَتِيَّة..
ـ وإنما هي متوسطة بينهما، فسارِعوا إلى امتثال أمر ربكم.

*ـ [[قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لَّنَا مَا لَوْنُهَا]].*
ـ فعادوا إلى جدالهم قائلين: ادع لنا ربك يوضح لنا لونها.
▪قال: إنه يقول إنها بقرة صفراء شديدة الصُّفْرة، تَسُرُّ مَن ينظر إليها.
┈┉━❋🍃ـ 🍃❋━┉┈

*ـ هذا وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين.ـ *

┈┉━❋🍃ـ 🍃❋━┉┈

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://namaa.ahlamontada.com
 
الوجه العاشر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رابط الجزء العاشر
» من الوجه 41 الي الوجه 49 من سورة البقرة ونهايتها
» من الوجه 71 الي الوجه 76 من سورة ال عمران واخرها
» من الوجه 99 الي نهاية السورة الوجه 106 من النساء
» من الوجه 50 نت سورة ال عمران الي الوجه 60

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أكاديمية نماء للقران الكريم وعلومه :: الادارة :: التجويد-
انتقل الى: