أكاديمية نماء للقران الكريم وعلومه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أكاديمية نماء للقران الكريم وعلومه

هذه الأكاديمية لتحفيظ القرآن الكريم وعلومه واعطاء الطالب سند وإجازة متصله بالنبي صلي الله عليه وسلم
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  أحدث الصورأحدث الصور  المنشوراتالمنشورات  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 ???? *الوجه الثامن والأربعون*????

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 114
تاريخ التسجيل : 24/11/2022

???? *الوجه الثامن والأربعون*???? Empty
مُساهمةموضوع: ???? *الوجه الثامن والأربعون*????   ???? *الوجه الثامن والأربعون*???? Icon_minitimeالثلاثاء مايو 09, 2023 5:54 pm

📚 *ختمة الإمام عاصم*📚
📕 *الوجه الثامن والأربعون*📕
📕 *{الآية: ٢٨٢}*📕

┈┉━❋🍃🌹🍃❋━┉┈

*📖بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله.📖*

*⚗أما بعد:*
🍁_اليوم بمشيئة الله تعالى موعدنا مع:
📕 *الوجه الثامن والأربعين*

من:
*🕋ختمة الإمام عاصم*
🍂-رحمه الله تعالى-🍂
⛓⛓⛓

🔗 قال تعالى:
أَعُوذُ بِاللهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ
💎 *﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى فَاكْتُبُوهُ وَلْيَكْتُب بَّيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ وَلَا يَأْبَ كَاتِبٌ أَن يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ اللهُ فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ وَلْيَتَّقِ اللهَ رَبَّهُ وَلَا يَبْخَسْ مِنْهُ شَيْئًا فَإِن كَانَ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ سَفِيهًا أَوْ ضَعِيفًا أَوْ لَا يَسْتَطِيعُ أَن يُمِلَّ هُوَ فَلْيُمْلِلْ وَلِيُّهُ بِالْعَدْلِ وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِن رِّجَالِكُمْ فَإِن لَّمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّن تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ أَن تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الْأُخْرَى وَلَا يَأْبَ الشُّهَدَاءُ إِذَا مَا دُعُوا وَلَا تَسْأَمُوا أَن تَكْتُبُوهُ صَغِيرًا أَوْ كَبِيرًا إِلَى أَجَلِهِ ذَلِكُمْ أَقْسَطُ عِندَ اللهِ وَأَقْوَمُ لِلشَّهَادَةِ وَأَدْنَى أَلَّا تَرْتَابُوا إِلَّا أَن تَكُونَ تِجَارَةً حَاضِرَةً تُدِيرُونَهَا بَيْنَكُمْ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَلَّا تَكْتُبُوهَا وَأَشْهِدُوا إِذَا تَبَايَعْتُمْ وَلَا يُضَارَّ كَاتِبٌ وَلَا شَهِيدٌ وَإِن تَفْعَلُوا فَإِنَّهُ فُسُوقٌ بِكُمْ وَاتَّقُوا اللهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللهُ وَاللهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ﴿٢٨٢﴾﴾.*
⚡⚡⚡⚡⚡⚡⚡

💫 *أحكام التجويد:*💫
والآن مع توضيح بعض أحكام التجويد الواردة في هذا الوجه:

✍🏼 *{يَا أَيُّهَا}:*
مد جائز منفصل يمد بمقدار أربع حركات.
ومثاله:
⬅ *{آمَنُوا إِذَا Like a Star @ heaven إِلَى أَجَلٍ Like a Star @ heaven وَلَا تَسْأَمُوا أَن Like a Star @ heaven إِلَى أَجَلِهِ Like a Star @ heaven وَأَدْنَى أَلَّا تَرْتَابُوا Like a Star @ heaven أَلَّا تَرْتَابُوا إِلَّا Like a Star @ heaven إِلَّا أَن تَكُونَ}:*

✍🏼 *{آمَنُوا}:*
مد بدل.

✍🏼 *{تَدَايَنتُم}:*
إخفاء حقيقي.
مثاله:
⬅ *{مُّسَمًّى فَاكْتُبُوهُ 💫 شَيْئًا فَإِن 💫 مِمَّن تَرْضَوْنَ 💫 أَن تَضِلَّ 💫 أَن تَكْتُبُوهُ 💫 عِندَ اللهِ 💫 أَن تَكُونَ 💫 حَاضِرَةً تُدِيرُونَهَا 💫 وَإِن تَفْعَلُوا}،* وهكذا.

✍🏼 *{ تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ}:*
إخفاء شفوي.
💛 *الميم الساكنة إذا جاء بعدها باء تخفى فيها ويسمى ⬅ إخفاء شفوي، وأما إذا جاء بعدها ميم فتدغم فيها ويسمى ⬅ إدغام مثلين صغير.*
💛 *وأما مع باقي الحروف فيسمى ⬅ إظهار شفوي.*

ومثال للإظهار الشفوي في هذا الوجه:
⬅ *{بَّيْنَكُمْ كَاتِبٌ ⚡ مِن رِّجَالِكُمْ فَإِن ⚡ ذَلِكُمْ أَقْسَطُ ⚡ بَيْنَكُمْ فَلَيْسَ ⚡ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ}.*

✍🏼 *{ بِدَيْنٍ إِلَى}:*
إظهار حلقي.
ومثاله:
⬅ *{كَاتِبٌ أَن 🍋 مِنْهُ 🍋 سَفِيهًا أَوْ 🍋 تِجَارَةً حَاضِرَةً 🍋 جُنَاحٌ أَلَّا 🍋 شَيْءٍ عَلِيمٌ}.*

✍🏼 *{ أَجَلٍ مُّسَمًّى}:*
إدغام بغنة.
بعضهم يسميه إدغام ناقص، وبعضهم يسميه إدغام كامل.

ومثال الإدغام بغنة:
⬅ *{أَن يَكْتُبَ sunny أَن يُمِلَّ sunny فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ sunny كَاتِبٌ وَلَا}.*

كلمة:
✍🏻 *{فَاكْتُبُوهُ}:*
الكاف ساكنة فيها صفة الشدة، ثم صفة الهمس تأتي بعد الشدة: {فَاكْتُبُوهُ}.
💛ونحرص على ضم التاء جيدا.

✍🏼 *{وَلْيَكْتُب}:*
💛 الكاف ساكنة فيها صفة الشدة والهمس.
💛 واللام ساكنة فيها صفة التوسط.
💛 والباء ساكنة فيها صفة القلقلة.
👈 (وَلْ): هذا توسط.
👈 (وَلْيَكْ): هذا شدة مع همس.
👈 {وَلْيَكْتُب}: باء ساكنة فيها القلقلة.

لكن:
✍🏼 *{ وَلْيَكْتُب بَّيْنَكُمْ}:*
الباء ساكنة لكنها مدغمة في الباء التي بعدها يسمى ⬅ إدغام مثلين صغير، بغير غنة، فنحذر من قلقلتها، لكن إذا وقفنا عليها نقف بالقلقلة👌 نقول: {وَلْيَكْتُب}.
💛 أما حين الوصل فإن الإدغام مانع للقلقلة نقول: ⬅ {وَلْيَكْتُب بَّيْنَكُمْ}، هكذا.

✍🏼 *{كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ}:*
هذا إقلاب، قلب النون الساكنة إلى ميم ثم إخفاء الميم في الباء.
ومثاله: ⬅ *{فُسُوقٌ بِكُمْ}.*

✍🏼 *{ يَأْبَ}:*
نحذر من قلقلة الهمزة.
✍🏼 *{ وَلْيُمْلِلِ الَّذِي}:*
نحرص على كسرة اللام.
ومثاله:
⬅ *{وَاسْتَشْهِدُوا 💫 شَهِيدَيْنِ}،* هكذا.

كلمة:
✍🏻 *{الْحَقُّ}:*
نحذر من تفخيم الحاء.

✍🏼 *{ بِالْعَدْلِ}:*
الوقف على اللام الساكنة، وقبلها الدال ساكنة ومقلقلة، يحتاج إلى تدريب فنقول: {بِالْعَدْلِ}، هكذا.

✍🏼 *{مِن رِّجَالِكُمْ}:*
إدغام كامل بغير غنة.
ومثاله:⬅ {فَإِن لَّمْ}.

✍🏼 *{وَلَا يُضَارَّ}:*
مد لازم كلمي مثقل، يمد بمقدار ست حركات.

✍🏼 *{وَلِيُّهُ بِالْعَدْلِ}:*
مد صلة صغرى.
ومثاله: ⬅ {فَإِنَّهُ فُسُوقٌ}، وهكذا.

هذه بعض أحكام التجويد الواردة في هذا الوجه.
⚡⚡⚡
💫 *التفسير:*💫

والآن ننتقل سوياً إلى قراءة تفسير هذا الوجه من كتاب التفسير الميسّر:

🔗 قال تعالى:
🕋 *{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى فَاكْتُبُوهُ}.* إلى آخر الآية:
📔أي: يا من آمنتم بالله واتبعتم رسوله محمدًا -صلى الله عليه وسلم- إذا تعاملتم بدَيْن إلى وقت معلوم فاكتبوه، حفظًا للمال ودفعًا للنزاع.
ولْيقُم بالكتابة رجل أمين ضابط، ولا يمتنع مَن علَّمه الله الكتابة عن ذلك.
ولْيقم المَدين بإملاء ما عليه من الدَّيْن، وليراقب ربه، ولا ينقص من دينه شيئا.
🏷 فإن كان المدين محجورًا عليه لتبذيره وإسرافه، أو كان صغيرًا أو مجنونًا، أو لا يستطيع النطق لخرس به أو عدم قدرة كاملة على الكلام، فليتولَّ الإملاء عن المدينِ القائمُ بأمره.
🏷 واطلبوا شهادة رجلين مسلمَيْن بالِغَيْن عاقلَيْن من أهل العدالة.
فإن لم يوجد رجلان، فاطلبوا شهادة رجل وامرأتين ترضون شهادتهم، حتى إذا نَسِيَتْ إحداهما ذكَّرتها الأخرى.
وعلى الشهداء أن يجيبوا مَن دعاهم إلى الشهادة، وعليهم أداؤها إذا ما دُعوا إليها.
🏷 ولا تَمَلُّوا من كتابة الدَّين قليلا أو كثيرًا إلى وقته المعلوم.
ذلكم أعدل في شرع الله وهديه، وأعظم عونًا على إقامة الشهادة وأدائها، وأقرب إلى نفي الشك في جنس الدَّين وقدره وأجله.
🏷 لكن إن كانت المسألة مسألة بيع وشراء، بأخذ سلعة ودفع ثمنها في الحال، فلا حاجة إلى الكتابة.
🏷 ويستحب الإشهاد على ذلك منعًا للنزاع والشقاق، ومن الواجب على الشاهد والكاتب أداء الشهادة على وجهها والكتابة كما أمر الله.
ولا يجوز لصاحب الحق ومَن عليه الحق الإضرار بالكُتَّاب والشهود.
🏷 وكذلك لا يجوز للكُتَّاب والشهود أن يضارُّوا بمن احتاج إلى كتابتهم أو شهادتهم، وإن تفعلوا ما نُهيتم عنه فإنه خروج عن طاعة الله.
🏷 وعاقبة ذلك حالَّة بكم. وخافوا الله في جميع ما أمركم به، ونهاكم عنه، ويعلمكم الله جميع ما يصلح دنياكم وأخراكم.
🏷 والله بكل شيء عليم، فلا يخفى عليه شيء من أموركم، وسيجازيكم على ذلك.

🍃 *هذا وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين.*🌻
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://namaa.ahlamontada.com
 
???? *الوجه الثامن والأربعون*????
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» *????الوجه الثامن عشر????*
» الوجه الثامن
» *????الوجه الثامن والعشرون????*
» *????الوجه الحادي والأربعون????*
» *????الوجه الثاني والأربعون????*

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أكاديمية نماء للقران الكريم وعلومه :: الادارة :: التجويد-
انتقل الى: