أكاديمية نماء للقران الكريم وعلومه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أكاديمية نماء للقران الكريم وعلومه

هذه الأكاديمية لتحفيظ القرآن الكريم وعلومه واعطاء الطالب سند وإجازة متصله بالنبي صلي الله عليه وسلم
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  أحدث الصورأحدث الصور  المنشوراتالمنشورات  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 *????الوجه الخامس والعشرون????*

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 114
تاريخ التسجيل : 24/11/2022

*????الوجه الخامس والعشرون????* Empty
مُساهمةموضوع: *????الوجه الخامس والعشرون????*   *????الوجه الخامس والعشرون????* Icon_minitimeالأحد أبريل 30, 2023 9:34 am

*:books:ختمة الإمام عاصم:books:*
*:closed_book:الوجه الخامس والعشرون:closed_book:*
*:closed_book:{الآيات: ١٦٤~١٦٩}:closed_book:*
 
┈┉━❋:leaves::rose::leaves:❋━┉┈
 
*:book:بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله.:book:*
 
*:alembic:أما بعد:*
:maple_leaf:_اليوم بمشيئة الله تعالى موعدنا مع:
 
:closed_book: *الوجه الخامس والعشرين*
 
من:
*:kaaba:ختمة الإمام عاصم*
:maple_leaf:-رحمه الله تعالى-:maple_leaf:
 
:link: قال تعالى:
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
:gem: *{إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنزَلَ الله مِنَ السَّمَاءِ مِن مَّاءٍ فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَابَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ ﴿١٦٤﴾ وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ الله أَندَادًا يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ الله وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبًّا لله وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُوا إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِله جَمِيعًا وَأَنَّ الله شَدِيدُ الْعَذَابِ ﴿١٦٥﴾ إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُوا مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا وَرَأَوُا الْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الْأَسْبَابُ ﴿١٦٦﴾ وَقَالَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا لَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ كَمَا تَبَرَّءُوا مِنَّا كَذَلِكَ يُرِيهِمُ الله أَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍ عَلَيْهِمْ وَمَا هُم بِخَارِجِينَ مِنَ النَّارِ ﴿١٦٧﴾ يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُوا مِمَّا فِي الْأَرْضِ حَلَالًا طَيِّبًا وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ ۚ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ ﴿١٦٧﴾ إِنَّمَا يَأْمُرُكُم بِالسُّوءِ وَالْفَحْشَاءِ وَأَن تَقُولُوا عَلَى الله مَا لَا تَعْلَمُونَ ﴿١٦٩﴾}.*
 
والآن  مع توضيح بعض أحكام التجويد الواردة في هذا الوجه.
 
*:wilted_rose:[[إِنَّ]]:*
نون مشددة تغن بمقدار حركتين.
كذلك كل نون أو ميم مشددة.
:bookmark: مثال:
*:wilted_rose:[[النَّهَارِ .. النَّاسَ .. أَنَّ .. مِنَّا.. إِنَّمَا]].* وهكذا.
 
*:wilted_rose:[[خَلْقِ]]:*
اللام مرققة، وقعت بين حرفين مفخمين.
:warning: فنحذر من تفخيمها، فلا نقول: (خلق)، خطأ :heavy_multiplication_x:.
 
:flashlight: *وكذلك كل حرف مفخم جاوره حرف مرقق يجب علينا تخليص المرقق من المفخم.*
 
:bookmark: مثل كلمة:
*:wilted_rose:[[الْأَرْضِ]]:*
 فلا نقول: (الأرض).
كلمة:
*:wilted_rose:[[النَّهَارِ]]:*
لا نقول: (النهار).
 
*:wilted_rose:[[وَتَصْرِيفِ]]:*
لا نقول: (وطصريف).
 
*:wilted_rose:[[الْمُسَخَّرِ]]:*
لا نقول: (المصخر).
 
*:wilted_rose:[[يَعْقِلُونَ]]:*
لا نقول: (يعقلون).
 
*:wilted_rose:[[يَرَى]]:*
لا نقول: (يَ يرى).
 
*:wilted_rose:[[ظَلَمُوا]]:*
لا نقول: (ظلموا).
 
*:wilted_rose:[[كَرَّةً]]:*
لا نقول: (قرة)، وهكذا.
 
*:wilted_rose:[[يَنفَعُ]]:*
إخفاء حقيقي. وبعض الناس يخطئ في النون المخفاة، فيقرؤها وكأنها نون مظهرة بغنة، فيقول: (ينفع)، هذا خطأ :heavy_multiplication_x:.
:ballot_box_with_check: الصواب: أننا نقف عند مخرج الفاء، ثم نخرج غنة من الخيشوم.
:bookmark: ومثاله هنا كلمة:
*:wilted_rose:[[أَنزَلَ .. مِن كُلِّ .. مِن دُونِ .. أَندَادًا]].*
*:wilted_rose:[[حَلَالًا طَيِّبًا]]:* نلاحظ تفخيم الغنة هنا.
:wilted_rose:[[وَأَن تَقُولُوا .. كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ]]:* وهكذا.
 
:flashlight: *والإخفاء يكون في كلمة أو كلمتين.*
 
:wilted_rose:[[وَمَا أَنزَلَ]]:*
مد جائز منفصل، يمد بمقدار أربع حركات.
:bookmark: ومثاله:
*:wilted_rose:[[آمَنُوا أَشَدُّ .. ظَلَمُوا إِذْ .. يَا أَيُّهَا]].*
 
*:wilted_rose:[[السَّمَاءِ]]:*
مد واجب متصل.
ومثاله:
*:wilted_rose:[[مَاء .. بالسُّوء .. والفحشَاء]].*
 
*:wilted_rose:[[فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ]]:*
:warning: نحذر من اختلاس زمن المد الطبيعي هنا.
فبعض الناس يخطئ ويقول: (فأحيَ به الأرض).
:ballot_box_with_check: والصواب: (فأحيا به الأرض)  لا بد من هذا الزمن.
 
كلمة:
*:wilted_rose:[[دَابَّةٍ]]:*
مد لازم كلمي مثقل.
 
*:wilted_rose:[[دَابَّةٍ وَتَصْرِيفِ]]:*
إدغام ناقص بغنة.
:bookmark:ومثاله:
*:wilted_rose:[[مَن يَتَّخِذُ .. أَندَادًا يُحِبُّونَهُمْ .. جَمِيعًا وَأَنَّ .. عَدُوٌّ مُّبينٌ .. طَيِّبًا وَلَا]].*
 
*:wilted_rose:[[لَآيَاتٍ]]:*
مد بدل.
:bookmark:ومثاله:
*:wilted_rose:[[ءامَنُوا .. تَبَرَّءُوا]].*
 
*:wilted_rose:[[لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ ]]:*
إدغام كامل بغير غنة.
:bookmark: ومثاله:
:wilted_rose:[[حُبًّا لله]].*
 
*:wilted_rose:[[إِذ تَبَرَّأَ]]:*
رخاوة الذال.
 
*:wilted_rose:[[اتُّبِعُوا]]:*
نحرص على أن نأتي بكسرة الباء، فلا نقول: (اتبعوا)، نختلس زمنها.
:bookmark: ومثاله هنا:
*:wilted_rose:[[بِهِمُ الأسْبَاب]]:*
لا نقول: (بهم الأسباب).
 
*:wilted_rose:[[يُرِيهُم]]:*
فلا نقول: (يريهم).
 
*:wilted_rose:[[خُطُوَاتِ]]:*
:low_brightness:يقرؤها الإمام شعبة بسكون الطاء فيقول: (خطْوات).
:low_brightness:ويقرؤها الإمام حفص بضم الطاء: (خُطُوَاتِ).
 
*:wilted_rose:[[وَرَأَوُا الْعَذَابَ]]:*
نحرص على أن نأتي بضمة الواو.
 
*:wilted_rose:[[حَسَرَاتٍ عَلَيْهِم]]:*
إظهار حلقي.
:bookmark: مثاله كلمة:
*:wilted_rose:[[مِنهُم]].*
 
*:wilted_rose:[[وَمَا هُم بِخَارِجِينَ]]:*
إخفاء شفوي.
 
*:wilted_rose:[[يَأْمُرُكُم]]:*
نحرص على أن نأتي بضم الراء، ولا نختلس زمنها، فلا نقول: (يأمركم).
:ballot_box_with_check: الصواب: (يأمر  يأمركم).
 
هذه بعض أحكام التجويد الواردة في هذا الوجه.
التفسير
:book: *التفسير:*
 
والآن ننتقل سويا إلى قراءة تفسير هذه الآيات من كتاب التفسير الميسّر:
 
 
:link: قال تعالى:
*:wilted_rose:[[إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ]]:* إلى آخر الآية:
:low_brightness:أي: إن في خلق السماوات بارتفاعها واتساعها، والأرض بجبالها وسهولها وبحارها، وفي اختلاف الليل والنهار من الطول والقصر، والظلمة والنور، وتعاقبهما بأن يخلف كل منهما الآخر، وفي السفن الجارية في البحار، التي تحمل ما ينفع الناس، وما أنزل الله من السماء من ماء المطر، فأحيا به الأرض، فصارت مخضرَّة ذات بهجة بعد أن كانت يابسة لا نبات فيها، وما نشره الله فيها من كل ما دبَّ على وجه الأرض، وما أنعم به عليكم من تقليب الرياح وتوجيهها، والسحاب المسيَّر بين السماء والأرض -إن في كل الدلائل السابقة لآياتٍ على وحدانية الله، وجليل نعمه، لقوم يعقلون مواضع الحجج، ويفهمون أدلته سبحانه على وحدانيته، واستحقاقه وحده للعبادة.
 
*:wilted_rose:[[وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ الله أَندَادًا]]:*
:low_brightness:أي: ومع هذه البراهين القاطعة يتخذ فريق من الناس من دون الله أصنامًا وأوثانًا وأولياء يجعلونهم نظراء لله تعالى، ويعطونهم من المحبة والتعظيم والطاعة، ما لا يليق إلا بالله وحده. والمؤمنون أعظم حبا لله من حب هؤلاء الكفار لله ولآلهتهم؛ لأن المؤمنين أخلصوا المحبة كلها لله، وأولئك أشركوا في المحبة. ولو يعلم الذين ظلموا أنفسهم بالشرك في الحياة الدنيا، حين يشاهدون عذاب الآخرة، أن الله هو المتفرد بالقوة جميعًا، وأن الله شديد العذاب، لما اتخذوا من دون الله آلهة يعبدونهم من دونه، ويتقربون بهم إليه.
 
*:wilted_rose:[[إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُوا]]:*
عند معاينتهم عذاب الآخرة يتبرأ الرؤساء المتبعون ممن اتبعهم على الشرك، وتنقطع بينهم كل الصلات التي ارتبطوا بها في الدنيا: من القرابة، والاتِّباع، والدين، وغير ذلك.
 
*:wilted_rose:[[وَقَالَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا لَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً]]:*
:low_brightness:وقال التابعون: يا ليت لنا عودة إلى الدنيا، فنعلن براءتنا من هؤلاء الرؤساء، كما أعلنوا براءتهم مِنَّا. وكما أراهم الله شدة عذابه يوم القيامة يريهم أعمالهم الباطلة ندامات عليهم.
وليسوا بخارجين من النار أبدًا.
 
*:wilted_rose:[[يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُوا مِمَّا فِي الْأَرْضِ]]:*
:low_brightness:يا أيها الناس كلوا من رزق الله الذي أباحه لكم في الأرض، وهو الطاهر غير النجس، النافع غير الضار، ولا تتبعوا طرق الشيطان في التحليل والتحريم، والبدع والمعاصي.
إنه عدو لكم ظاهر العداوة.
 
*:wilted_rose:[[إِنَّمَا يَأْمُرُكُم بِالسُّوءِ وَالْفَحْشَاءِ]]:*
:low_brightness:إنما يأمركم الشيطان بكل ذنب قبيح يسوؤكم، وبكل معصية بالغة القبح، وبأن تفتروا على الله الكذب من تحريم الحلال وغيره بدون علم.
:leaves: *هذا وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين.*
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://namaa.ahlamontada.com
 
*????الوجه الخامس والعشرون????*
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» *????الوجه الخامس عشر????*
» الوجه الخامس
» ???? *الوجه الخامس والأربعون*????
» *????الوجه الخامس والثلاثون????*
» *????الوجه السادس والعشرون????*

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أكاديمية نماء للقران الكريم وعلومه :: الادارة :: التجويد-
انتقل الى: