أكاديمية نماء للقران الكريم وعلومه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أكاديمية نماء للقران الكريم وعلومه

هذه الأكاديمية لتحفيظ القرآن الكريم وعلومه واعطاء الطالب سند وإجازة متصله بالنبي صلي الله عليه وسلم
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  أحدث الصورأحدث الصور  المنشوراتالمنشورات  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 *????الوجه الثلاثون????*

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 114
تاريخ التسجيل : 24/11/2022

*????الوجه الثلاثون????* Empty
مُساهمةموضوع: *????الوجه الثلاثون????*   *????الوجه الثلاثون????* Icon_minitimeالأحد أبريل 30, 2023 9:55 am

*:books:ختمة الإمام عاصم:books:*
*:closed_book:الوجه الثلاثون:closed_book:*
*:closed_book:{الآيات: ١٩١~١٩٦}:closed_book:*
 
┈┉━❋:leaves::rose::leaves:❋━┉┈
 
*:book:بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله.:book:*
 
*:alembic:أما بعد:*
:maple_leaf:_اليوم بمشيئة الله تعالى موعدنا مع:
 
:closed_book: *الوجه الثلاثين*
 
من:
*:kaaba:ختمة الإمام عاصم -من طريق الشاطبية-.*
:maple_leaf:-رحمه الله تعالى-:maple_leaf:
 
:link: قال تعالى:
أَعُوذُ بِاللهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ
:high_brightness: *﴿وَٱقۡتُلُوهُمۡ حَیۡثُ ثَقِفۡتُمُوهُمۡ وَأَخۡرِجُوهُم مِّنۡ حَیۡثُ أَخۡرَجُوكُمۡۚ وَٱلۡفِتۡنَةُ أَشَدُّ مِنَ ٱلۡقَتۡلِۚ وَلَا تُقَـٰتِلُوهُمۡ عِندَ ٱلۡمَسۡجِدِ ٱلۡحَرَامِ حَتَّىٰ یُقَـٰتِلُوكُمۡ فِیهِۖ فَإِن قَـٰتَلُوكُمۡ فَٱقۡتُلُوهُمۡۗ كَذَٰلِكَ جَزَاۤءُ ٱلۡكَـٰفِرِینَ ﴿١٩١﴾ فَإِنِ ٱنتَهَوۡا۟ فَإِنَّ ٱلله غَفُور رَّحِیم ﴿١٩٢﴾ وَقَـٰتِلُوهُمۡ حَتَّىٰ لَا تَكُونَ فِتۡنَة وَیَكُونَ ٱلدِّینُ لِله فَإِنِ ٱنتَهَوۡا۟ فَلَا عُدۡوَٰنَ إِلَّا عَلَى ٱلظَّـٰلِمِینَ ﴿١٩٣﴾ ٱلشَّهۡرُ ٱلۡحَرَامُ بِٱلشَّهۡرِ ٱلۡحَرَامِ وَٱلۡحُرُمَـٰتُ قِصَاصࣱۚ فَمَنِ ٱعۡتَدَىٰ عَلَیۡكُمۡ فَٱعۡتَدُوا۟ عَلَیۡهِ بِمِثۡلِ مَا ٱعۡتَدَىٰ عَلَیۡكُمۡۚ وَٱتَّقُوا۟ ٱلله وَٱعۡلَمُوۤا۟ أَنَّ ٱلله مَعَ ٱلۡمُتَّقِینَ ﴿١٩٤﴾ وَأَنفِقُوا۟ فِی سَبِیلِ ٱلله وَلَا تُلۡقُوا۟ بِأَیۡدِیكُمۡ إِلَى ٱلتَّهۡلُكَةِ وَأَحۡسِنُوۤا۟ۚ إِنَّ ٱلله یُحِبُّ ٱلۡمُحۡسِنِینَ ﴿١٩٥﴾ وَأَتِمُّوا۟ ٱلۡحَجَّ وَٱلۡعُمۡرَةَ لِله فَإِنۡ أُحۡصِرۡتُمۡ فَمَا ٱسۡتَیۡسَرَ مِنَ ٱلۡهَدۡیِۖ وَلَا تَحۡلِقُوا۟ رُءُوسَكُمۡ حَتَّىٰ یَبۡلُغَ ٱلۡهَدۡیُ مَحِلَّهُۥۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِیضًا أَوۡ بِهِۦۤ أَذى مِّن رَّأۡسِهِۦ فَفِدۡیَة مِّن صِیَامٍ أَوۡ صَدَقَةٍ أَوۡ نُسُكࣲۚ فَإِذَاۤ أَمِنتُمۡ فَمَن تَمَتَّعَ بِٱلۡعُمۡرَةِ إِلَى ٱلۡحَجِّ فَمَا ٱسۡتَیۡسَرَ مِنَ ٱلۡهَدۡیِۚ فَمَن لَّمۡ یَجِدۡ فَصِیَامُ ثَلَـٰثَةِ أَیَّام فِی ٱلۡحَجِّ وَسَبۡعَةٍ إِذَا رَجَعۡتُمۡۗ تِلۡكَ عَشَرَة كَامِلَةࣱۗ ذَٰلِكَ لِمَن لَّمۡ یَكُنۡ أَهۡلُهُۥ حَاضِرِی ٱلۡمَسۡجِدِ ٱلۡحَرَامِۚ وَٱتَّقُوا۟ ٱلله وَٱعۡلَمُوۤا۟ أَنَّ ٱلله شَدِیدُ ٱلۡعِقَابِ ﴿١٩٦﴾﴾ .*
[البقرة: ١٩١-١٩٦].
 
:books: *أحكام التجويد:*
 
والآن مع توضيح بعض أحكام التجويد الواردة في هذا الوجه:
:books:أحكام التجويد
 
:maple_leaf:( *وَٱقۡتُلُوهُمۡ* ):
— أولاً:- الواو المُرققة جاورت القاف المُفخمة :point_left:
:ok_hand:فنحذر من تفخيم الواو
:no_entry_sign: فلا نقول: :point_left:
{ وَ وَٱقۡتُلُوهُمۡ}، Mad: هذا خطأ.
— ثانياً:- القاف ساكنة والقاف حرف
:point_left::droplet:(شديد)
:point_left::droplet:(مجهور ) فحقه أن :arrow_left:
:droplet:يُقلقل: {وَٱقۡ وَٱقۡتُلُوهُمۡ}.
— ثم :ok_hand:نحرص على أن نأتي بضمة التاء جيداً..
:white_check_mark: فنقول: :point_left: {وَٱقۡتُ  تُ  وَٱقۡتُلُوهُمۡ}، هكذا.
~~~~~~~~~~~
 
:maple_leaf:( *حَیۡثُ ثَقِفۡتُمُوهُمۡ* ): 
— الثاء المضمومة جاورت الثاء المفتوحة
:ok_hand:فنحرص على تخليص الثاءين من بعض.
~~~~~~~~~~~
 
:maple_leaf:( *ثَقِفۡتُمُوهُمۡ* ):
:ok_hand:نحرص على نأتي بكسرة القاف.
:droplet:ورخاوة الفاء: :point_left: {ثَقِفۡتُمُوهُمۡ }، هكذا.
~~~~~~~~~~~
 
:maple_leaf:( *وَأَخۡرِجُوهُم* ):
— الخاء ساكنة قبلها مفتوح فهي في :point_left:الدرجة الثانية من درجات
 :droplet:التفخيم :point_left: لذلك فهي مُفخمة:ok_hand:فنحذر من تفخيم الهمزة والواو
:no_entry_sign: فلا نقول: :point_left:
{وَأَخۡرِجُوهُم  وَأَ}، Mad: خطأ.
:no_entry_sign: ولا نُرقق الخاء فنقول: :point_left: {وَأَخۡرِجُوهُم}، Mad: هذا خطأ.
:white_check_mark: { وَأَخۡ وَأَخۡرِ وَأَخۡرِجُوهُم}، هكذا.
~~~~~~~~~~~
 
:maple_leaf:( *وَأَخۡرِجُوهُم مِّنۡ* ):
:crayon:ميم ساكنة بعدها ميم حكمها :arrow_left:
[الإدغام ] :arrow_left:
:sweat_drops:[ إدغام مثلين صغير ].
~~~~~~~~~~~
 
:maple_leaf:( *مِّنۡ حَیۡثُ* ):
:crayon:نون ساكنة بعدها حاء حكمها: :arrow_left:
:sweat_drops: [ الإظهار ].
~~~~~~~~~~~
 
:maple_leaf:( *أَخۡرَجُوكُمۡۚ* ):
:ok_hand: نحذر من تفخيم الهمزة.
~~~~~~~~~~
 
:maple_leaf:( *وَٱلۡفِتۡنَةُ أَشَدُّ مِنَ ٱلۡقَتۡلِۚ*):
:paintbrush:التاء ساكنة فيها: :point_left:
:droplet:صفة (الشدة).
 و
:droplet:صفة (الهمس).
:no_entry_sign: فلا نقول: :point_left:
{وَٱلۡفِتۡنَةُ أَشَدُّ مِنَ ٱلۡقَتۡلِ}،Mad: يعني نحذف صفة الهمس.
:no_entry_sign: ولا نُقلقل ونقول: :point_left:
{وَٱلۡفِتۡنَةُ أَشَدُّ مِنَ ٱلۡقَتۡل}،Mad: هذا خطأ.
:white_check_mark: { وَٱلۡفِتۡنَةُ أَشَدُّ مِنَ ٱلۡقَتۡل ٱلۡقَتۡل}، هكذا.
— ثم الوقف على اللام الساكنة وقبلها ساكن فيه بعض الصعوبة:ok_hand:لا بد من التدرب على ذلك.
:white_check_mark: فنقول: :point_left: {ٱلۡقَتۡل}.
:no_entry_sign: ولا نقول: :point_left: {ٱلۡقَتۡل}.
:no_entry_sign: ولا نقول: :point_left:{ٱلۡقَتۡل}، Mad:خطأ.
:white_check_mark: { ٱلۡقَتۡل} :point_left: نسمع همس التاء ثم توسط اللام.
:white_check_mark: {ٱلۡقَتۡل ل }: هذا الصوت.
~~~~~~~~~~~
 
:maple_leaf:( *وَلَا تُقَـٰتِلُوهُمۡ* ):
:ok_hand:نحرص على أن نأتي بكسرة التاء.
~~~~~~~~~~~
 
:maple_leaf:( *عِندَ* ):
:crayon: نون ساكنة بعدها دال فيها: :arrow_left:
:sweat_drops: [ الإخفاء ].
~~~~~~~~~~~
 
:maple_leaf:( *عِندَ ٱلۡمَسۡجِدِ* ):
— {عِندَ ٱلۡ}: اللام ساكنة فيها: :point_left:
:droplet: (التوسط ).
— والسين ساكنة فيها: :point_left:
:droplet:(الهمس ).
وفيها: :point_left:
:droplet:( الرخاوة ).
:no_entry_sign: فلا نقول: :point_left:
{ ٱلۡمَسۡجِدِ  ٱلۡمَسۡ س}، Mad: هذا خطأ.
:white_check_mark: {ٱلۡمَسۡ ٱلۡمَسۡجِدِ}، هكذا.
:ok_hand:{المسجدِ الحرام}، ونحرص على أن نأتي بكسرة الدال.
~~~~~~~~~~~
إِن قَـٰتَلُوكُمۡ* ):
:crayon: نون ساكنة بعدها قاف حكمها: :arrow_left:
:sweat_drops: [ الإخفاء ].
:bulb: *وآلية الإخفاء:*
أننا نقف عند مخرج القاف، ثم نُخرج غنة من الخيشوم.
:white_check_mark: فنقول: :point_left: {فَإِن قَـٰتَلُوكُمۡ}.
~~~~~~~~~~~~
 
:maple_leaf:( *قَـٰتَلُوكُمۡ ف* ):
:crayon: ميم ساكنة بعدها فاء، حكمها: :arrow_left:
:sweat_drops: [ الإظهار ].
:ok_hand:نحرص على أن نأتي بإظهار الميم جيداً.
~~~~~~~~~~~
 
:maple_leaf:( *جَزَاۤءُ* ):
:sweat_drops:[مد واجب متصل]، يُمد بمقدار أربع أو خمس حركات.
~~~~~~~~~~~
 
:maple_leaf:( *ٱنتَهَوۡا۟* ):
:crayon:نون ساكنة بعدها تاء حكمها: :arrow_left:
:sweat_drops:[ الإخفاء ].
~~~~~~~~~~~
 
 :maple_leaf:( *فَإِنَّ* ):
:paintbrush: تُغن النون بمقدار حركتين.
~~~~~~~~~~~
 
:maple_leaf:( *غَفُور رَّحِیم* ):
:sweat_drops:[ إدغام كامل ] :no_entry_sign: بغير غنة.
~~~~~~~~~~~
 
:maple_leaf:( *فِتۡنَة وَیَكُونَ* ):
:crayon: تنوين بعده واو حكمه: :arrow_left:
:sweat_drops: [ الإدغام ] بغنة.
~~~~~~~~~~~
 
:maple_leaf:( *ٱلدِّینُ* ):
— الدال::ok_hand:نحرص على أن الدال تكون
:point_left::droplet:شديدة
:point_left::droplet:مجهورة
:point_left::no_entry_sign: ليس فيها همس.
:no_entry_sign: فلا نقول: :point_left:
{ ٱلتینُ}: كأنها من التاء Mad: خطأ.
:white_check_mark: { وَیَكُونَ ٱلدِّینُ لله }.
:no_entry_sign: ولا نقول: :point_left:
{ وَیَكُونَ ٱلتینُ لله التي}: Mad: هذا خطأ.
:white_check_mark: { وَیَكُونَ ٱلدِّي دي وَیَكُونَ ٱلدِّینُ لله}، هكذا.
~~~~~~~~~~~
 
:maple_leaf:( *ٱنتَهَوۡا۟* ):
:sweat_drops: [ إخفاء ].
~~~~~~~~~~~
 
:maple_leaf:( *عُدۡوَٰنَ* ):
— الدال ساكنة وقبلها العين مضمومة.
 
:bulb:بعض الناس قد يُقلقل الدال، لكن يُميلُها إلى الضم لمجاورتها للضمة.
:no_entry_sign: فيقول: :point_left:
{ فلا عُدُوَٰنَ عُدُوَٰ دُ } Mad: هذا خطأ لا.
:white_check_mark: الصواب: أن قلقلة الدال :point_left:
:no_entry_sign: لا تميل: :point_left:
إلى الضم Mad:.
ولا إلى الكسرة Mad:.
ولا إلى الفتحة Mad:.
فنقول: :point_left:
{ فلا عُدۡوَٰنَ عُدۡ }: بعدما نضم الشفتين للعين نرجع بهما لأصلهما: :point_left:
{ عُدۡ عُدۡ } :white_check_mark:.
:no_entry_sign: ولا نقول: :point_left:
{عُدُ عُدُوَٰنَ }، Mad: خطأ.
:white_check_mark: {فلا عُدۡوَٰنَ إِلَّا عَلَى ٱلظَّـٰلِمِینَ }.
 :no_entry_sign: واللحن أن نقرأها: :point_left:
{ فلا عُدُوَٰنَ إِلَّا عَلَى ٱلظَّـٰلِمِینَ}Mad:
:bulb: فالدال المُقلقلة لا تميل لحركة من الحركات.
~~~~~~~~~~~
 
:maple_leaf:( *بِٱلشَّهۡرِ* ):
:ok_hand:نحرص على أن نأتي بكسرة الباء.
~~~~~~~~~~~~
 
:maple_leaf:( *قِصَاصࣱۚ* ):
— ( قِ ) القاف مكسورة فيها أقل درجات:droplet:التفخيم.
— والوقف على الصاد الساكنة.
:white_check_mark: فنقول: :point_left: { قِصَاصْ }
:no_entry_sign: ولا نقول: :point_left:
{ قِصَاصء } Mad:، هذا خطأ.
 :white_check_mark: { قِصَاصْ }.
~~~~~~~~~~~
 
:maple_leaf:( *فَمَنِ ٱعۡتَدَىٰ* ):
 — نكسر النون :point_left:
:bulb:[لالتقاء الساكنين].
:ok_hand:ونوضح كسرة النون
:no_entry_sign: فلا نقول: :point_left:
{فَمَن ٱعۡتَدَىٰ  فَمَن اعۡ} Mad:، هذا خطأ.
:white_check_mark: { فَمَنِ ٱعۡتَدَىٰ }.
:no_entry_sign: ولا نقول: :point_left:
{ فَمن اعۡتَدَىٰ} Mad: هذا خطأ.
{فَمن ن} Mad:، هذا خطأ ولحن.
:white_check_mark: { فَمَنِ ٱعۡتَدَىٰ }
— ثم العين ساكنة فيها: :point_left:
صفة :droplet:(التوسط).
~~~~~~~~~~~
 
:maple_leaf:( *عَلَیۡكُمۡ فَٱعۡتَدُوا۟* ):
:crayon:ميم ساكنة بعدها فاء حكمها: :arrow_left:
:sweat_drops:[ الإظهار ].
~~~~~~~~~~~
 
:maple_leaf:( *وَٱعۡلَمُوۤا۟ أَنَّ* ):
:sweat_drops:[مد جائز منفصل].
~~~~~~~~~~~
 
:maple_leaf:( *أَنَّ* ):
:paintbrush: نون تُغن بمقدار حركتين لأنها نون مشددة.
~~~~~~~~~~~
 
:maple_leaf:( *ٱلۡمُتَّقِینَ* ):
:no_entry_sign: لا نقول: :point_left:
{ٱلۡمُطَقِینَ ٱلۡمُطَ }: نُفخم التاء Mad:، هذا خطأ.
:no_entry_sign: تاء جاورت القاف وإن كانت القاف في أقل درجات التفخيم،:ok_hand:فنحذر من تفخيم التاء.
:no_entry_sign: فلا نقول: :point_left: {مع ٱلۡمُطَقِینَ }، Mad: لا.
:white_check_mark: { ٱلۡمُتَّ ٱلۡمُتَّقِینَ }، هكذا.
~~~~~~~~~~~
 
:maple_leaf:( *وَأَنفِقُوا۟* ):
:crayon: نون ساكنة بعدها فاء حكمها: :arrow_left:
:sweat_drops: [ الإخفاء ].
~~~~~~~~~~
 
:maple_leaf:( *بِأَیۡدِیكُمۡ إِلَى* ):
:crayon: ميم ساكنة بعدها همزة حكمها: :arrow_left:
:sweat_drops:[ الإظهار ].
~~~~~~~~~~~
 
:maple_leaf:( *ٱلتَّهۡلُكَةِ وَأَحۡسِنُوۤا۟ۚ* ):
:bulb:يجوز الوقف على كلمة: :point_left: { ٱلتَّهۡلُكَةِ }.
ثم نقول :point_left: { وَأَحۡسِنُوۤا۟ۚ  إِنَّ ٱللَّهَ یُحِبُّ ٱلۡمُحۡسِنِینَ :white_check_mark:.
:bulb:ويجوز الوقف على كلمة:
:point_left: { وَأَحۡسِنُوۤا۟ۚ }
فنقول: :point_left:
{وَلَا تُلۡقُوا۟ بِأَیۡدِیكُمۡ إِلَى ٱلتَّهۡلُكَةِ وَأَحۡسِنُوۤا۟ۚ} :white_check_mark:
هذا صح وهذا صح.
~~~~~~~~~~~
 
:maple_leaf:( *إِنَّ* ):
— نون مشددة تُغن بمقدار حركتين.
~~~~~~~~~~~
 
:maple_leaf:( *وَأَتِمُّوا۟* ):
— التاء مكسورة:ok_hand:فنحرص على أن نأتي بكسرة التاء: {وَأَتِ وَأَتِمُّوا۟}.
~~~~~~~~~~~
 
:maple_leaf:( *وَٱلۡعُمۡرَةَ* ):
— الميم ساكنة فيها: :point_left:
:droplet:( التوسط ).
~~~~~~~~~~~
 
:maple_leaf:( *فَإِنۡ أُحۡصِرۡتُمۡ* ):
:crayon: نون ساكنة بعدها همزة حكمها: :arrow_left:
:sweat_drops:[الإظهار].
~~~~~~~~~~~
 
:maple_leaf:( *أُحۡصِرۡتُمۡ* ):
— الراء قبلها مكسور وهي ساكنة، فحكمها: :point_left: الترقيق. :no_entry_sign: فلانقول: :point_left:
 {أُحۡصِرۡتُمۡ أُحۡصِرۡ}:  نُفخم الراء، Mad: هذا خطأ.
:white_check_mark: { أُحۡصِرۡ أُحۡصِرۡتُمۡ}.
~~~~~~~~~~~
 
:maple_leaf:( *ٱسۡتَیۡسَرَ* ):
— نحذر من تفخيم الياء والسين
:no_entry_sign: فلا نقول: :point_left:
{ٱستَیۡصرَ ٱصتَ ٱصتَیۡصرَ} Mad: هذا خطأ.
:white_check_mark: {ٱسۡتَیۡسَ ٱسۡتَیۡسَرَ من الهدي}.
~~~~~~~~~~~
 
 :maple_leaf:( *وَلَا تَحۡلِقُوا۟* ):
:ok_hand:نحرص على أن نأتي بكسرة اللام
:no_entry_sign: فلا نقول: :point_left:
{وَلَا تَحۡلِقُوا۟ ل}، Mad: هذا خطأ.
:white_check_mark: {وَلَا تَحۡلِ لِ وَلَا تَحۡلِقُوا۟}.
~~~~~~~~~~~
 
:maple_leaf:( *فَمَن كَانَ* ):
:crayon: نون ساكنة بعدها كاف حكمها: :arrow_left:
:sweat_drops: [ الإخفاء ].
~~~~~
:maple_leaf:( *مِنكُم* ):
:crayon: نون ساكنة بعدها كاف حكمها: :arrow_left:
:sweat_drops: [ الإخفاء ].
:bulb:والإخفاء بعض الناس يُخطئ فيه أحيانا ويقرؤه كأنه [ إظهار ]، :point_left:
:no_entry_sign: فيقول: :point_left:
{ فَمَن كَانَ فَمَنْ}، Mad: هذا خطأ.
اللسان في موضع النون، Mad: هذا لحن.
:white_check_mark: الصواب: أن في الإخفاء: :point_left:
:no_entry_sign: لا عمل لللسان Mad:.
:point_left:وإنما نقف عند مخرج الكاف ثم نُخرج غنة من الخيشوم.
:white_check_mark: فنقول: :point_left: {فَمَن كَانَ مِنكُم}، هكذا.
~~~~~~~~~~~
 
:maple_leaf:( *مِنكُم م* ):
:crayon:ميم ساكنة بعدها ميم حكمها: :arrow_left:
:sweat_drops:[ الإدغام ].
:point_left:فتُدغم بغنة، تُغن بمقدار حركتين :arrow_left:
:sweat_drops:[إدغام مثلين صغير].
~~~~~~~~~~~
 
:maple_leaf:( *مَّرِیضًا* ):
:no_entry_sign: لا نقول: :point_left:
{مَّ مَّرِیضًا مَّرِي}، Mad: هذا خطأ.
:white_check_mark: { مَّرِیضًا}.
~~~~~~~~~~~~
 
:maple_leaf:( *مّريضًا أَوۡ* ):
:crayon:تنوين بعده همزة حكمه: :arrow_left:
:sweat_drops:[ الإظهار ].
~~~~~~~~~~~
 
:maple_leaf:( *أَذى مِّن* ):
:crayon: تنوين بعده ميم حكمه: :arrow_left:
:sweat_drops:[ الإدغام ] بغنة.
~~~~~~~~~~~
 
:maple_leaf:( *مِّن رَّأۡسِهِۦ* ):
:crayon: نون ساكنة بعدها راء حكمها: :arrow_left:
:sweat_drops:[الإدغام الكامل].
~~~~~~~~~~~
 
:maple_leaf:( *فَفِدۡیَة* ):
 {فَفِدۡ}، نُقلقل الدال.
~~~~~~~~~~~
 
:maple_leaf:( *فَفِدۡیَة مِّن* ):
:crayon: تنوين بعده ميم حكمه: :arrow_left:
:sweat_drops:[ الإدغام ] بغنة.
~~~~~~~~~~~
 
:maple_leaf:( *مِّن صِیَامٍ* ):
:crayon: نون بعدها صاد حكمها: :arrow_left:
:sweat_drops: [ الإخفاء ].
{ مِّن صِیَامٍ }: نلاحظ أن الغنة مُفخمة.
~~~~~~~~~~~
 
:maple_leaf:( *صِیَامٍ أَوۡ* ):
:sweat_drops:[ إظهار ].
~~~~~~~~~~~
 
:maple_leaf:( *صَدَقَةٍ أَوۡ* ):
  :sweat_drops: [ إظهار ].
~~~~~~~~~~
 
:maple_leaf:( *نُسُكࣲۚ فَإِذَاۤ* ):
:crayon: تنوين بعده فاء حكمه: :arrow_left:
:sweat_drops:[ الإخفاء ]، حال الوصل. 
~~~~~~~~~~
 
:maple_leaf:( *فَإِذَاۤ أَمِنتُمۡ* ):
:sweat_drops:[مد جائز].
~~~~~~~~~~
 
:maple_leaf:( *أَمِنتُمۡ* ):
:sweat_drops:[إخفاء].
~~~~~~~~~~
 
:maple_leaf:( *أَمِنتُمۡ فَمَن* ):
 :crayon:ميم بعدها فاء حكمها: :arrow_left:
:sweat_drops:[ الإظهار ].
~~~~~~~~~~
 
 :maple_leaf:( *فَمَن تَمَتَّعَ* ):
:crayon: نون بعدها تاء حكمها: :arrow_left:
:sweat_drops:[ الإخفاء ]
~~~~~~~~~~
 
:maple_leaf:( *ٱلۡحَجِّ* ):
:paintbrush: لو وقفنا على الجيم المشددة فإنها:point_left:( تُقلقل ).
~~~~~~~~~~
 
:maple_leaf:( *فَمَا ٱسۡتَیۡسَرَ* ):
 —:ok_hand:نُرقق الياء والسين قبل الراء
:no_entry_sign: فلا نُخطئ ونقول: :point_left: {ٱصتَیۡصرَ ص}، Mad: هذا خطأ.
:white_check_mark: { ٱسۡتَیۡس ٱسۡتَیۡسَرَ}.
~~~~~~~~~~
 
:maple_leaf:( *فَمَن لَّمۡ* ):
:crayon: نون بعدها لام حكمها: :arrow_left:
:sweat_drops:[الإدغام الكامل].
~~~~~~~~~~~
 
:maple_leaf:( *فَصِیَامُ* ):
:no_entry_sign:فلا نقول: :point_left: { فَصِیَا}، Mad: لا.
:white_check_mark: { فَصِیَامُ يا}.
~~~~~~~~~~~
 
:maple_leaf:( *أَیَّام فِي* ):
:crayon: تنوين بعده فاء حكمه: :arrow_left:
:sweat_drops: [ الإخفاء ].
~~~~~~~~~~~
 
:maple_leaf:( *وَسَبۡعَةٍ* ):
:paintbrush: نُقلقل الباء.
~~~~~~~~~~~
 
:maple_leaf:( *وَسَبۡعَةٍ إِذَا* ):
:sweat_drops: [ إظهار ].
~~~~~~~~~~~
 
:maple_leaf:( *عَشَرَة كَامِلَةࣱۗ* ):
:sweat_drops:[ إخفاء ].
~~~~~~~~~~~
 
 :maple_leaf:( *لِمَن لَّمۡ* ):
:crayon: نون ساكنة بعدها لام حكمها: :arrow_left:
:sweat_drops:[الإدغام الكامل].
~~~~~~~~~~~
 
:maple_leaf:( *یَكُنۡ أَهۡلُهُۥ* ):
 :sweat_drops: [إظهار].
~~~~~~~~~~~
 
:maple_leaf:( *حَاضِرِی ٱلۡمَسۡجِدِ* ):
 :no_entry_sign: لا ننبر فنقول: :point_left:
 {حَاضِرِيّ يّ ٱلۡمَسۡجِدِ}، لا هذا خطأ Mad: .
:white_check_mark: {حَاضِرِي ٱلۡمَسۡجِدِ}.
~~~~~~~~~~~
 
:maple_leaf:( *وَٱعۡلَمُوۤا۟ أَنَّ* ):
:sweat_drops:[مد جائز ].
~~~~~~~~~~~
 
:maple_leaf:( *أَنَّ* ):
:paintbrush: نون مشددة تُغن بمقدار حركتين.
 
هذه بعض أحكام التجويد الواردة في هذا الوجه.
:newspaper2: *التفسير:*
 
:star2:والآن ننتقل سويا إلى قراءة تفسير هذه الآيات من كتاب التفسير الميسر:
 
:link: قال تعالى:
:closed_book: *{وَٱقۡتُلُوهُمۡ حَیۡثُ ثَقِفۡتُمُوهُمۡ}.* إلى آخر الآية:
:dizzy: أي: واقتلوا الذين يقاتلونكم من المشركين حيث وجدتموهم، وأخرجوهم من المكان الذي أخرجوكم منه وهو: "مكة".
والفتنة -وهي الكفر والشرك والصد عن الإسلام- أشد من قتلكم إياهم.
ولا تبدؤوهم بالقتال عند المسجد الحرام تعظيمًا لحرماته.
حتى يبدؤوكم بالقتال فيه، فإن قاتلوكم في المسجد الحرام فاقتلوهم فيه.
مثل ذلك الجزاء الرادع يكون جزاء الكافرين.
 
:closed_book: *{فَإِنِ ٱنتَهَوۡا۟ فَإِنَّ ٱلله غَفُور رَّحِیم ﴿١٩٢﴾}:*
:dizzy: أي: فإن تركوا ما هم فيه من الكفر وقتالكم عند المسجد الحرام، ودخلوا في الإيمان، فإن الله غفور لعباده، رحيم بهم.
 
:closed_book: *{وَقَـٰتِلُوهُمۡ حَتَّىٰ لَا تَكُونَ فِتۡنَة}:*
:dizzy: أي: واستمروا-أيها المؤمنون- في قتال المشركين المعتدين، حتى لا تكون فتنة للمسلمين عن دينهم ولا شرك بالله، ويبقى الدين لله وحده خالصًا لا يُعْبَد معه غيره.
فإن كفُّوا عن الكفر والقتال فكُفُّوا عنهم؛ فالعقوبة لا تكون إلا على المستمرين على كفرهم وعدوانهم.
 
:closed_book: *{ٱلشَّهۡرُ ٱلۡحَرَامُ بِٱلشَّهۡرِ ٱلۡحَرَامِ}:*
:dizzy: أي: قتالكم -أيها المؤمنون- للمشركين في الشهر الذي حرَّم الله القتال فيه، هو جزاء لقتالهم لكم في الشهر الحرام.
والذي يعتدي على ما حَرَّم الله من المكان والزمان، يعاقب بمثل فعله، ومن جنس عمله.
فمن اعتدى عليكم بالقتال أو غيره، فأنزلوا به عقوبة مماثلة لجنايته، ولا حرج عليكم في ذلك؛ لأنهم هم البادئون بالعدوان.
وخافوا الله فلا تتجاوزوا المماثلة في العقوبة.
واعلموا أن الله مع الذين يتقونه ويطيعونه بأداء فرائضه وتجنب محارمه.
 
:closed_book: *{وَأَنفِقُوا۟ فِی سَبِیلِ ٱلله وَلَا تُلۡقُوا۟ بِأَیۡدِیكُمۡ إِلَى ٱلتَّهۡلُكَةِ}:*
 
:dizzy: أي: واستمروا-أيها المؤمنون- في إنفاق الأموال لنصرة دين الله تعالى، والجهاد في سبيله.
ولا توقعوا أنفسكم في المهالك بترك الجهاد في سبيل الله، وعدم الإنفاق فيه، وأحسنوا في الإنفاق والطاعة، واجعلوا عملكم كله خالصًا لوجه الله تعالى. إن الله يحب أهل الإخلاص والإحسان.
 
:closed_book: *{وَأَتِمُّوا۟ ٱلۡحَجَّ وَٱلۡعُمۡرَةَ لِله}:*
 
:dizzy: أي: وأدُّوا الحج والعمرة تامَّيْنِ، خالصين لوجه الله تعالى.
فإن منعكم عن الذهاب لإتمامهما بعد الإحرام بهما مانع كالعدو والمرض، فالواجب عليكم ذَبْحُ ما تيسر لكم من الإبل أو البقر أو الغنم تقربًا إلى الله تعالى؛ لكي تَخْرُجوا من إحرامكم بحلق شعر الرأس أو تقصيره.
:no_entry_sign:ولا تحلقوا رؤوسكم إذا كنتم محصرين حتى ينحر المحصَر هديه في الموضع الذي حُصر فيه، ثم يحل من إحرامه، كما نحر النبي في "الحديبية" ثم حلق رأسه.
:point_left:وغير المحصر لا ينحر الهدي إلا في الحرم، الذي هو محله في يوم العيد، اليوم العاشر وما بعده من أيام التشريق.
فمن كان منكم مريضًا، أو به أذى من رأسه يحتاج معه إلى الحلق -وهو مُحْرِم- حَلَق، وعليه فدية: بأن يصوم ثلاثة أيام، أو يتصدق على ستة مساكين، لكل مسكين نصف صاع من طعام، أو يذبح شاة لفقراء الحرم.
:point_left:فإذا كنتم في أمن وصحَّة: فمن استمتع بالعمرة إلى الحج وذلك باستباحة ما حُرِّم عليه بسبب الإحرام بعد انتهاء عمرته، فعليه ذبح ما تيسر من الهدي،
 :point_left:فمن لم يجد هَدْيًا يذبحه فعليه صيام ثلاثة أيام في أشهر الحج، وسبعة إذا فرغتم من أعمال الحج ورجعتم إلى أهليكم.
:point_left:تلك عشرة كاملة لا بد من صيامها.
ذلك الهَدْيُ وما ترتب عليه من الصيام لمن لم يكن أهله من ساكني أرض الحرم.
وخافوا الله تعالى وحافظوا على امتثال أوامره واجتناب نواهيه، واعلموا أن الله شديد العقاب لمن خالف أمره، وارتكب ما عنه زجر.
 
:leaves: *هذا وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين.*
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://namaa.ahlamontada.com
 
*????الوجه الثلاثون????*
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من الوجه 41 الي الوجه 49 من سورة البقرة ونهايتها
» من الوجه 71 الي الوجه 76 من سورة ال عمران واخرها
» من الوجه 99 الي نهاية السورة الوجه 106 من النساء
»  سورة البقر من الوجه 4 الي الوجه 10
» من الوجه 50 نت سورة ال عمران الي الوجه 60

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أكاديمية نماء للقران الكريم وعلومه :: الادارة :: التجويد-
انتقل الى: