أكاديمية نماء للقران الكريم وعلومه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أكاديمية نماء للقران الكريم وعلومه

هذه الأكاديمية لتحفيظ القرآن الكريم وعلومه واعطاء الطالب سند وإجازة متصله بالنبي صلي الله عليه وسلم
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  أحدث الصورأحدث الصور  المنشوراتالمنشورات  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 *????الوجه الثاني والثلاثون????*

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 114
تاريخ التسجيل : 24/11/2022

*????الوجه الثاني والثلاثون????* Empty
مُساهمةموضوع: *????الوجه الثاني والثلاثون????*   *????الوجه الثاني والثلاثون????* Icon_minitimeالأحد أبريل 30, 2023 10:02 am

ختمة الإمام عاصم:books:*
*:closed_book:الوجه الثاني والثلاثون:closed_book:*
*:closed_book:{الآيات: ٢٠٣~٢١٠}:closed_book:*
 
┈┉━❋:leaves::rose::leaves:❋━┉┈
 
*:book:بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله.:book:*
 
*:alembic:أما بعد:*
:maple_leaf:_اليوم بمشيئة الله تعالى موعدنا مع:
 
:closed_book: *الوجه الثاني والثلاثين*
 
من:
*:kaaba:ختمة الإمام عاصم*
:maple_leaf:-رحمه الله تعالى-:maple_leaf:
 
:link: قال تعالى:
أَعُوذُ بِاللهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ
:high_brightness: *﴿۞ وَاذْكُرُوا الله فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَن تَأَخَّرَ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ ۚ لِمَنِ اتَّقَىٰ ۗ وَاتَّقُوا الله وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ ﴿٢٠٣﴾ وَمِنَ النَّاسِ مَن يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ الله عَلَىٰ مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ ﴿٢٠٤﴾ وَإِذَا تَوَلَّىٰ سَعَىٰ فِي الْأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ ۗ وَالله لَا يُحِبُّ الْفَسَادَ ﴿٢٠٥﴾ وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ الله أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالْإِثْمِ ۚ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ ۚ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ ﴿٢٠٦﴾ وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ الله ۗ وَالله رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ ﴿٢٠٧﴾ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ ۚ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ ﴿٢٠٨﴾ فَإِن زَلَلْتُم مِّن بَعْدِ مَا جَاءَتْكُمُ الْبَيِّنَاتُ فَاعْلَمُوا أَنَّ الله عَزِيزٌ حَكِيمٌ ﴿٢٠٩﴾ هَلْ يَنظُرُونَ إِلَّا أَن يَأْتِيَهُمُ الله فِي ظُلَلٍ مِّنَ الْغَمَامِ وَالْمَلَائِكَةُ وَقُضِيَ الْأَمْرُ ۚ وَإِلَى الله تُرْجَعُ الْأُمُورُ ﴿٢١٠﴾﴾.*
 
:books: *أحكام التجويد:*
 
والآن مع توضيح بعض أحكام التجويد الواردة في هذا الوجه:
 
:wilted_rose: *[وَاذْكُرُوا الله]:*
المد الطبيعي في الواو في كلمة: (اذكروا)، التقت مع الساكن في لفظ الجلالة: (الله)، فيحذف الأول منه فنقول: (واذكرُ الله) ولا نقول: (واذكروا الله)، هذا خطأ :heavy_multiplication_x:.
:ballot_box_with_check: الصواب: (واذكرُ الله).
~~~~~~~~~~~~~~
 
:wilted_rose:*[ فِي أَيَّامٍ ]:*
مد جائز.
 
:wilted_rose: *[أيّامٍ مَّ]:*
نحرص على أن نأتي بشدة الياء في: (أيَّام).
 
:wilted_rose: *[أَيَّامٍ مَّعْدُودَات]:*
تنوين بعده ميم، حكمه الإدغام بغنة.
(معدودات): العين ساكنة فيها زمن التوسط.
ونحرص على أن نأتي بزمن المد الطبيعي في كلمة: (معدودات):
:round_pushpin:"دو": مد طبيعي واو.
:round_pushpin:"دا": مد طبيعي ألف.
~~~~~~~~~~~~~~
 
:wilted_rose: *[فَمَن تَعَجَّلَ]:* 
:paintbrush:نون بعدها تاء، حكمها :arrow_left:
:sweat_drops:((الإخفاء)).
~~~~~~~~~~~~~~
 
:wilted_rose: *[ فَلَا إِثْمَ ]:*
مد جائز.
~~~~~~~~~~~~~~
 
‏:wilted_rose: *[ وَمَن تَأَخّر ]:*
إخفاء.
~~~~~~~~~~~~~~
 
:wilted_rose: *[ فَلَا إِثْمَ ]:*
أيضا مد جائز.
~~~~~~~~~~~~~~
 
:wilted_rose: *[وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ]:*
 أيضا مد جائز.
(أَنَّكُمْ):*
نون مشددة تغن بمقدار حركتين.
~~~~~~~~~~~~~~
 
:wilted_rose: *[ وَمِنَ النَّاسِ ]:*
:paintbrush:نون مشددة تغن بمقدار حركتين. 
~~~~~~~~~~~~~~
 
:wilted_rose: *[ مَن يُعْجِبُكَ]:*
نون ساكنة بعدها ياء، حكمها الإدغام بغنة، إدغام ناقص.
~~~~~~~~~~~~~~
 
:wilted_rose: *[وَيُشْهِدُ]:*
نحرص على أن نأتي بكسرة الهاء: (وَيُشْهِدُ الله)، ولا نقول: (ويشهد ويشهِ)، هذا خطأ.
:ballot_box_with_check: (ويشهِدُ)، هكذا.
~~~~~~~~~~~~~~
 
:wilted_rose: *[عَلَىٰ مَا فِي قَلْبِهِ]:*
:paintbrush:لا نقول: (على مافي قلبه.. مافي)، لا.
:ballot_box_with_check: (ما في قلبه.. فِي)، مد طبيعي.
بعض الناس يقرؤها هكذا: ( ويشهد الله على مافي قلبه)، هذا خطأ :heavy_multiplication_x:.
:ballot_box_with_check: (وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَىٰ مَا فِي قَلْبِهِ)، مثل: (مَا .. فِي) نفس الزمن، مد طبيعي.
ثم كلمة:
(قَلْبِهِ): نحرص على أن نأتي بكسرة الباء، فلا نقول: (قلبِه .. بِ بِ)، هذا خطأ :heavy_multiplication_x:.
:ballot_box_with_check: (قَلْبِهِ). 
~~~~~~~~~~~~~~
كلمة:
:wilted_rose:* [ ويهلكَ الْحَرْثَ]:*
الراء ساكنة قبلها مفتوح فتفخم.
:warning: فنحذر من تفخيم الحاء، فلا نقول: (ويهلك الحَرث .. الحَ)، خطأ :heavy_multiplication_x:.
:ballot_box_with_check: (ويهلكَ الْحَرْثَ)، هكذا.
ثم سكون الراء فيه التوسط، (الحرث)، هذا الزمن، هكذا.
~~~~~~~~~~~~~~
 
:wilted_rose: *[وَالنَّسْلَ]:*
:droplet:حينما نقف على اللام الساكنة، قبلها ساكن، فنحذر من قلقلة اللام، فلا نقول: (والنسل)، هذا خطأ :heavy_multiplication_x:.
:ballot_box_with_check: (وَالنَّسْلَ)، هكذا.
~~~~~~~~~~~~~~
 
:wilted_rose: *[وَالله]:*
:warning: نحذر من تفخيم الواو، فلا نقول: (والله .. وَ)، خطأ :heavy_multiplication_x:.
:ballot_box_with_check: (وَالله)، هكذا.
~~~~~~~~~~~~~~
 
:wilted_rose: *[وإذا قِيلَ له اتق الله]:*
:paintbrush:القاف مكسورة فيها أقل درجات التفخيم، فلا نقول: (وإذا قِيلَ له اتق الله .. اتقِ .. قِ)، لا.
:ballot_box_with_check: (اتَّقِ الله).
ولام لفظ الجلالة مرققة لأن ما قبلها مكسور.
~~~~~~~~~~~~~~
 
:wilted_rose: *[الْعِزَّةُ]:*
:sweat_drops: الزاي، هكذا.  
~~~~~~~~~~~~~~
 
:wilted_rose: *[بِالْإِثْمِ]:*
:sweat_drops:لما نقف على الميم لا نقلقل، فلا نقول: (بالإثم)، هذا خطأ :heavy_multiplication_x:.
(بالْ): اللام ساكنة فيها توسط.
الثاء فيها صفة الرخاوة.
الميم ساكنة فيها زمن التوسط، فنقول: (بالإثم)، هكذا الوقف على الميم الساكنة.
~~~~~~~~~~~~~~
 
:wilted_rose: *[وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ]:*
:warning: نحذر من قلقلة الهمزة  فلا نقول: (ولبئس .. بِئْ)، هذا خطأ :heavy_multiplication_x:.
:ballot_box_with_check: (وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ).
~~~~~~~~~~~~~~
 
:wilted_rose: *[وَمِنَ النَّاسِ]:*
نون مشددة تغن بمقدار حركتين. 
~~~~~~~~~~~~~~
 
:wilted_rose: *[ مَن يَشْرِي]:*
:paintbrush:نون ساكنة بعدها ياء، حكمه :arrow_left:
:sweat_drops: ((الإدغام بغنة)).
(يَشْرِي): :point_left_tone1: الشين فيها صفة التفشي، وفيها صفة الرخاوة.
~~~~~~~~~~~~~~
 
:wilted_rose: *[ ابْتِغَاءَ]:*
:sweat_drops: نقلقل الباء.
نحرص على أن نأتي بكسرة التاء، فلا نقول : (ابتِ .. ابتغاء)، خطأ :heavy_multiplication_x:.
:ballot_box_with_check: (ابتِغاء).
والغين مفخمة.
وهذا مد واجب متصل.
~~~~~~~~~~~~~~
 
:wilted_rose: *[مَرْضَاتِ]:*
:paintbrush:مراعاة ترقيق الميم.
~~~~~~~~~~~~~~
 
:wilted_rose: *[وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ]:*
:sweat_drops:الإمام شعبة -رحمه الله تعالى- يقصر كلمة: (رؤوف)، يقرؤوها: (رؤفٌ)، هكذا: (رَءُوفٌ بِالْعِبَاد): تنوين بعده باء حكمه الإقلاب. 
~~~~~~~~~~~~~~
 
:wilted_rose: *[يَا أَيُّهَا]:*
مد جائز منفصل.
~~~~~~~~~~~~~~
 
:wilted_rose: *[ادْخُلُوا]:*
:paintbrush:نلاحظ أن الدال ساكنة فيها القلقلة. لكن قبلها مضموم وبعدها مضموم، فبعض الناس يقرأ القلقلة حين ذاك كأنها دال مضمومة، فيقرؤها لحنا: (يا أيها الذين ءامنوا ادخلوا)، هذا خطأ :heavy_multiplication_x:.
:ballot_box_with_check: الصواب: (يا أيها الذين ءامنوا ادخلوا): نرجع بالشفتين للخلف، لا نضم الشفتين أثناء القلقلة.
~~~~~~~~~~~~~~
 
:wilted_rose: *[في السِّلْمِ]:*
:sweat_drops:اللام ساكنة فيها صفة التوسط.
~~~~~~~~~~~~~~
 
:wilted_rose: *[كَافَّةً]:*
مد لازم كلمي مثقل.
~~~~~~~~~~~~~~
 
:wilted_rose: *[ولا تَتَّبِعُوا]:*
الباء مكسورة، فنحرص على أن نأتي بكسرة الباء، فلا نقرؤها لحنا: (ولا تتبعوا .. بِ)، هذا خطأ :heavy_multiplication_x:.
:ballot_box_with_check: (ولا تَتَّبِعُوا). 
~~~~~~~~~~~~~~
 
:wilted_rose: *[خُطُوَاتِ]:*
:bulb: *الإمام شعبة:*
يسكن الطاء، نضم الخاء ثم نرجع بالشفتين لأصلها، ثم نقلقل الطاء، نقول: (خُطْوَاتِ).
:bulb: *والإمام حفص:*
يضم الطاء فيقول: (خُطُوَاتِ)، هكذا.
~~~~~~~~~~
 
:wilted_rose: *[إنّه]:*
:paintbrush:نون مشددة تغن بمقدار حركتين.
 
:wilted_rose: *[عَدُوٌّ مُّبِينٌ]:*
إدغام ناقص.
~~~~~~~~~~~~~~
 
:wilted_rose: *[ فإن زَلَلْتُمْ]:*
:paintbrush:نقف عند مخرج الزاي، ثم نخفي النون في الزاي، (فإن زللتم).
(زلَلْ): اللام ساكنة الثانية فنأتي بزمن التوسط.
~~~~~~~~~~~~~~
 
:wilted_rose: *[مِّن بَعْدِ]:*
((إقلاب)).
~~~~~~~~~~~~~~
 
:wilted_rose: *[جَاءَتْكُمُ]:*
:paintbrush: مد متصل.
~~~~~~~~~~~~~~
 
:wilted_rose: *[فَاعْلَمُوا أَنَّ]:*
 مد جائز.
~~~~~~~~~~~~~~
 
:wilted_rose: *[أَنَّ]:*
نون مشددة تغن بمقدار حركتين.
~~~~~~~~~~~~~~
 
:wilted_rose: *[عَزِيزٌ حَكِيمٌ ]:*
:paintbrush:إظهار.
~~~~~~~~~~~~~~
 
:wilted_rose: *[هَلْ يَنظُرُونَ ]:*
:sweat_drops:(( إخفاء ))
:warning: نحذر من تفخيم الياء، فلا نقول: (ينظرون.. هل يَن)، خطأ :heavy_multiplication_x:.
:ballot_box_with_check: (هَلْ يَنظُرُونَ). 
~~~~~~~~~~~~~~
 
:wilted_rose: *[ إِلَّا أَن ]:*
:sweat_drops:((مد جائز )).
~~~~~~~~~~~~~~
 
:wilted_rose: *[أَن يَأْتِيَهُمُ]:*
:paintbrush:نون ساكنة بعدها ياء حكمها الإدغام الناقص.
~~~~~~~~~~~~~~
 
:wilted_rose: *[فِي ظُلَلٍ مِّنَ]:*
:sweat_drops: (( إدغام بغنة )).
~~~~~~~~~~~~~~
 
:wilted_rose: *[وَالْمَلَائِكَةُ]:*
مد واجب متصل.
~~~~~~~~~~~~~~
 
:wilted_rose: *[الْأَمْرُ]:*
:paintbrush: فلا نقول: (الأمر .. الأَ)، خطأ :heavy_multiplication_x:.
:ballot_box_with_check: (الْأَمْرُ).
ثم: الميم ساكنة فيها صفة التوسط.
والراء ساكنة بعدها فيها صفة التوسط.
ولا نقلقل الراء، فلا نقول: (الأمر)، هذا خطأ :heavy_multiplication_x:.
:ballot_box_with_check: (الْأَمْرُ)، هذا زمن اسمه زمن التوسط الموجود في الراء.
ولا نكررها، ولا نهمسها، فلا نقول: (الأمر)، ولا نقول: (الأمرء).
:ballot_box_with_check: (الْأَمْرُ)، هكذا.
~~~~~~~~~~~~~~
 
:wilted_rose: *[تُرْجَعُ الْأُمُورُ]:*
:paintbrush:(تُ)، لا نقول: (طُ)، لا نفخم التاء لأنها جاورت الراء المفخمة، وإنما نرقق التاء، فنقول: (تُ).
:ballot_box_with_check: (وإلى الله ترجع الأمور)، هكذا.  
~~~~~~~~~~~~~~
هذه بعض أحكام التجويد الواردة في هذه الآيات.
:newspaper2: *التفسير:*
 
والآن ننتقل سويا إلى قراءة تفسير هذه الآيات من كتاب التفسير الميسّر:
~~~~~~~~~~~~~~
:link: قال تعالى:
¤☆¤☆¤☆¤☆¤
 
:closed_book: *{وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ ۚ}:* إلى آخر الآيات:
أي: واذكروا الله تسبيحًا وتكبيرًا في أيام قلائل، وهي أيام التشريق: الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من شهر ذي الحجة.
فمن أراد التعجل وخرج من "مِنى" قبل غروب شمس اليوم الثاني عشر بعد رمي الجمار، فلا ذنب عليه.
ومن تأخر بأن بات بـ "مِنى" حتى يرمي الجمار في اليوم الثالث عشر، فلا ذنب عليه، لمن اتقى الله في حجه.
والتأخر أفضل؛ لأنه تزوُّد في العبادة، واقتداء بفعل النبي ﷺ.
وخافوا الله -أيها المسلمون- وراقبوه في كل أعمالكم، واعلموا أنكم إليه وحده تُحْشَرون بعد موتكم للحساب والجزاء.
¤☆¤☆¤☆¤☆¤
 
:closed_book: *{وَمِنَ النَّاسِ مَن يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ}:*
وبعض الناس من المنافقين يعجبك -أيها الرسول- كلامه الفصيح الذي يريد به حظًّا من حظوظ الدنيا لا الآخرة، ويحلف مستشهدًا بالله على ما في قلبه من محبة الإسلام، وفي هذا غاية الجرأة على الله، وهو شديد العداوة والخصومة للإسلام والمسلمين.
¤☆¤☆¤☆¤☆¤
 
:closed_book: *{وَإِذَا تَوَلَّىٰ سَعَىٰ فِي الْأَرْضِ}:*
أي: وإذا خرج من عندك أيها الرسول، جَدَّ ونَشِط في الأرض ليفسد فيها، ويتلف زروع الناس، ويقتل ماشيتهم.
والله لا يحب الفساد.
¤☆¤☆¤☆¤☆¤
 
:closed_book: *{وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ الله}:*
وإذا نُصِح ذلك المنافق المفسد، وقيل له: اتق الله واحذر عقابه، وكُفَّ عن الفساد في الأرض، لم يقبل النصيحة، بل يحمله الكِبْر وحميَّة الجاهلية على مزيد من الآثام، فَحَسْبُه جهنم وكافيته عذابًا، ولبئس الفراش هي.
 
:closed_book: *{وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ الله ۗ}:*
وبعض الناس يبيع نفسه طلبًا لرضا الله عنه، بالجهاد في سبيله، والتزام طاعته.
والله رؤوف بالعباد، يرحم عباده المؤمنين رحمة واسعة في عاجلهم وآجلهم، فيجازيهم أحسن الجزاء.
¤☆¤☆¤☆¤☆¤
 
:closed_book: *{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كافة}:*
يا أيها الذين آمنوا بالله ربًا وبمحمد نبيًا ورسولا وبالإسلام دينًا، ادخلوا في جميع شرائع الإسلام، عاملين بجميع أحكامه، ولا تتركوا منها شيئًا، ولا تتبعوا طرق الشيطان فيما يدعوكم إليه من المعاصي.
إنه لكم عدو ظاهر العداوة فاحذروه.
¤☆¤☆¤☆¤☆¤
 
:closed_book: *{فَإِن زَلَلْتُم مِّن بَعْدِ مَا جَاءَتْكُمُ الْبَيِّنَاتُ}:*
فإن انحرفتم عن طريق الحق، من بعد ما جاءتكم الحجج الواضحة من القرآن والسنة، فاعلموا أن الله عزيز في ملكه لا يفوته شيء، حكيم في أمره ونهيه، يضع كل شيء في موضعه المناسب له.
¤☆¤☆¤☆¤☆¤
 
:closed_book:*{هَلْ يَنظُرُونَ إِلَّا أَن يَأْتِيَهُمُ الله فِي ظُلَلٍ مِّنَ الْغَمَامِ}:*
ما ينتظر هؤلاء المعاندون الكافرون بعد قيام الأدلة البينة، إلا أن يأتيهم الله -عز وجل- على الوجه اللائق به -سبحانه- في ظُلَل من السحاب يوم القيامة؛ ليفصل بينهم بالقضاء العادل.
وأن تأتي الملائكة، وحينئذ يقضي الله تعالى فيهم قضاءه.
وإليه وحده ترجع أمور الخلائق جميعا.
:gem::crown::gem::crown:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://namaa.ahlamontada.com
 
*????الوجه الثاني والثلاثون????*
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوجه الثاني عشر 12
» *????الوجه الثاني والعشرون????*
» *????الوجه الثاني والأربعون????*
» *????الوجه الثالث والثلاثون????*
» *????الوجه الرابع والثلاثون????*

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أكاديمية نماء للقران الكريم وعلومه :: الادارة :: التجويد-
انتقل الى: