أكاديمية نماء للقران الكريم وعلومه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أكاديمية نماء للقران الكريم وعلومه

هذه الأكاديمية لتحفيظ القرآن الكريم وعلومه واعطاء الطالب سند وإجازة متصله بالنبي صلي الله عليه وسلم
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  أحدث الصورأحدث الصور  المنشوراتالمنشورات  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 *????الوجه الخامس والثلاثون????*

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 114
تاريخ التسجيل : 24/11/2022

*????الوجه الخامس والثلاثون????* Empty
مُساهمةموضوع: *????الوجه الخامس والثلاثون????*   *????الوجه الخامس والثلاثون????* Icon_minitimeالأحد أبريل 30, 2023 10:07 am

*:books:ختمة الإمام عاصم:books:*
*:closed_book:الوجه الخامس والثلاثون:closed_book:*
*:closed_book:{الآيات: ٢١٩~٢٢٤}:closed_book:*
 
┈┉━❋:leaves::rose::leaves:❋━┉┈
 
*:book:بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله.:book:*
 
*:alembic:أما بعد:*
:maple_leaf:_اليوم بمشيئة الله موعدنا اليوم مع:
:closed_book: *الوجه الخامس والثلاثين*
 
من:
*:kaaba:ختمة الإمام عاصم*
:fallen_leaf:-رحمه الله تعالى-:fallen_leaf:
 
:link: قال تعالى:
أَعُوذُ بِاللهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ
:high_brightness: *﴿۞ يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ ۖ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِن نَّفْعِهِمَا ۗ وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ الله لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ ﴿٢١٩﴾ فِي ٱلدُّنۡيَا وَٱلۡأٓخِرَةِۗ وَيَسۡ‍َٔألُونَكَ عَنِ ٱلۡيَتَٰمَىٰۖ قُلۡ إِصۡلَاحٞ لَّهُمۡ خَيۡرٞۖ وَإِن تُخَالِطُوهُمۡ فَإِخۡوَٰنُكُمۡۚ وَٱلله يَعۡلَمُ ٱلۡمُفۡسِدَ مِنَ ٱلۡمُصۡلِحِۚ وَلَوۡ شَآءَ ٱلله لَأَعۡنَتَكُمۡۚ إِنَّ ٱلله عَزِيزٌ حَكِيمٞ ﴿٢٢٠﴾ وَلَا تَنكِحُواْ ٱلۡمُشۡرِكَٰتِ حَتَّىٰ يُؤۡمِنَّۚ وَلَأَمَةٞ مُّؤۡمِنَةٌ خَيۡرٞ مِّن مُّشۡرِكَةٖ وَلَوۡ أَعۡجَبَتۡكُمۡۗ وَلَا تُنكِحُواْ ٱلۡمُشۡرِكِينَ حَتَّىٰ يُؤۡمِنُواْۚ وَلَعَبۡدٞ مُّؤۡمِنٌ خَيۡرٞ مِّن مُّشۡرِكٖ وَلَوۡ أَعۡجَبَكُمۡۗ أُوْلَٰٓئِكَ يَدۡعُونَ إِلَى ٱلنَّارِۖ وَٱلله يَدۡعُوٓاْ إِلَى ٱلۡجَنَّةِ وَٱلۡمَغۡفِرَةِ بِإِذۡنِهِۦۖ وَيُبَيِّنُ ءَايَٰتِهِۦ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمۡ يَتَذَكَّرُونَ ﴿٢٢١﴾ وَيَسۡ‍َٔلُونَكَ عَنِ ٱلۡمَحِيضِۖ قُلۡ هُوَ أَذٗى فَٱعۡتَزِلُواْ ٱلنِّسَآءَ فِي ٱلۡمَحِيضِ وَلَا تَقۡرَبُوهُنَّ حَتَّىٰ يَطۡهُرۡنَۖ فَإِذَا تَطَهَّرۡنَ فَأۡتُوهُنَّ مِنۡ حَيۡثُ أَمَرَكُمُ ٱللّه إِنَّ ٱلله يُحِبُّ ٱلتَّوَّٰبِينَ وَيُحِبُّ ٱلۡمُتَطَهِّرِينَ ﴿٢٢٢﴾ نِسَآؤُكُمۡ حَرۡثٞ لَّكُمۡ فَأۡتُواْ حَرۡثَكُمۡ أَنَّىٰ شِئۡتُمۡۖ وَقَدِّمُواْ لِأَنفُسِكُمۡۚ وَٱتَّقُواْ ٱلله وَٱعۡلَمُوٓاْ أَنَّكُم مُّلَٰقُوهُۗ وَبَشِّرِ ٱلۡمُؤۡمِنِينَ ﴿٢٢٣﴾ وَلَا تَجۡعَلُواْ ٱلله عُرۡضَةٗ لِّأَيۡمَٰنِكُمۡ أَن تَبَرُّواْ وَتَتَّقُواْ وَتُصۡلِحُواْ بَيۡنَ ٱلنَّاسِۚ وَٱلله سَمِيعٌ عَلِيمٞ ﴿٢٢٤﴾﴾.*
 
:dizzy: *أحكام التجويد::dizzy:
 
والآن مع توضيح بعض أحكام التجويد الواردة في هذا الوجه:
 
:maple_leaf:(( *وَٱلۡأٓخِرَةِۗ* ))
:sweat_drops:[مد بدل] يُمد بمقدار حركتين.
~~~~~~~~~~~~~
:maple_leaf:(( *قُلۡ* ))
—اللام ساكنة فيها:point_left:صفة (التوسط).
~~~~~~~~~~~~~
:maple_leaf:(( *إِصۡلَاحٞ* ))
الصاد ساكنة فيها :point_left: صفة ‏(الرخاوة).
~~~~~~~~~~~~~
:maple_leaf: (( *إِصۡلَاحٞ لَّهُمۡ* ))
تنوين بعده لام حكمه :arrow_left: [الإدغام الكامل]، بغير غنة.
~~~~~~~~~~~~~
:maple_leaf: (( *خَيۡرٞۖ وَ* ))
تنوين بعده واو :arrow_left: [إدغام ناقص] بغنة. ‏
~~~~~~~~~~~~~
:maple_leaf: (( *وَإِن تُخَالِطُوهُمۡ* ))
[إخفاء].
~~~~~~~~~~~~~
:maple_leaf:(( *تُخَالِطُوهُمۡ فَإِخۡوَٰنُكُمۡۚ* ))
ميم ساكنة بعدها فاء حكمها :arrow_left: [الإظهار الشفوي]. ‏
~~~~~~~~~~~~~
:maple_leaf:(( *يَعۡلَمُ* ))
عين ساكنة فيها :point_left:صفة (التوسط).
~~~~~~~~~~~~~
:maple_leaf:(( *ٱلۡمُفۡسِدَ* ))
فاء ساكنة فيها :point_left: صفة (الرخاوة).
~~~~~~~~~~~~~
:maple_leaf:(( *ٱلۡمُصۡلِحِۚ* ))
الصاد ساكنة فيها :point_left: صفة ‏(الرخاوة)
~~~~~~~~~~~~~
 :maple_leaf:(( *شَآءَ* ))
[مد واجب متصل]، يُمد بمقدار أربع أو خمس حركات.
~~~~~~~~~~~~~
:maple_leaf:(( *لَأَعۡنَتَكُمۡۚ* ))
العين ساكنة فيها :point_left: صفة (التوسط).
~~~~~~~~~~~~~
:maple_leaf: (( *إِنَّ*))
نون ‏مُشددة تُغن بمقدار حركتين.
~~~~~~~~~~~~~
 :maple_leaf:(( *إِنَّ ٱلله* ))
لام لفظ الجلالة قبلها مفتوح :point_left: فتُغلظ.
~~~~~~~~~~~~~
:maple_leaf: (( *عَزِيزٌ حَكِيمٞ* ))
تنوين بعده حاء حكمه :arrow_left: [الإظهار].
~~~~~~~~~~~~~
:maple_leaf:(( *وَلَا تَنكِحُواْ* ))
نون ساكنة بعدها كاف ‏حكمها :arrow_left:
[الإخفاء].
 
:bulb: *وآليةالإخفاء:*
أننا نقف عند الكاف ثم نُخرج غنة من الخيشوم.
 
:bulb: *والإخفاء عند الكاف والقاف قريب جدًّا من :point_left:الإظهار.*
 
:white_check_mark: فنقول: :point_left: {وَلَا تَنكِحُوا}.
:no_entry_sign: ولا نقول: {وَلَا تَنكِحُوا}.
 Mad: .
نضع اللسان في مخرج النون خطأ Mad:.
:point_left: بل اللسان عند مخرج الكاف.
:ok_hand:ثم نحرص على نأتي بكسرة الكاف
:no_entry_sign: فلا نقول :point_left: {وَلَا تَنكحُواْ تنكِ ك}، Mad: خطأ.
:white_check_mark: {تَنكِ ‏تَنكِحُواْ}، هكذا.
~~~~~~~~~~~~~
 :maple_leaf:(( *ٱلۡمُشۡرِكَٰتِ*))
الشين ساكنة فيها:point_left:صفة:
:droplet:(التفشي).
:droplet:و(الهمس).
:droplet:و(الرخاوة).
~~~~~~~~~~~~~
:maple_leaf:(( *يُؤۡمِنَّۚ*)):
نون مُشددة تُغن بمقدار حركتين وصلاً ووقفاً.
~~~~~~~~~~~~~
:maple_leaf: (( *وَلَأَمَةٞ* ))
:ok_hand:نحرص على توالي الحركات فنأتي بزمن كل حركة.
:white_check_mark: {وَ لَ أَ مَ ةٞ}.
ولا نقول:point_left: {وَلَأَمَةٞMad: خطأ.
~~~~~~~~~~~~~
:maple_leaf:(( *وَلَأَمَةٞ مُّؤۡمِنَةٌ*))
تنوين بعده ميم حكمه :arrow_left: [الإدغام] بغنة.
~~~~~~~~~~~~~
:maple_leaf:(( *مُّؤۡمِنَةٌ خَيۡرٞ*))
:sweat_drops: [إظهار].
~~~~~~~~~~~
:maple_leaf:(( *خَيۡرٞ مِّن* ))
:sweat_drops: [إدغام] بغنة.
~~~~~~~~~~~
:maple_leaf:(( *مِّن مُّشۡرِكَةٖ*))
:sweat_drops:[إدغام] أيضاً بغنة.
~~~~~~~~~~~
:maple_leaf:(( *مُّشۡرِكَةٖ وَلَوۡ*))
:sweat_drops:[إدغام] بغنة.
َنَّىٰ* ))
نون مُشددة.
~~~~~~~~~~~
:maple_leaf:(( *شِئۡتُمۡۖ* ))
:ok_hand:نحذر من قلقلة الهمزة.
:no_entry_sign: فلا نقول: {شِئۡءتُمۡۖ }، Mad:.
:white_check_mark: نقول: {شِئۡتُمۡۖ}.
~~~~~~~~~~~
:maple_leaf: (( *وَقَدِّمُواْ* ))
الدال مُشددة ‏مكسورة:ok_hand:فنحرص على أن نأتي بكسرة الدال.
فنقول :point_left:
:white_check_mark: {وَقَدِّمُواْ}.
:no_entry_sign: ولا نقول :point_left: {وَقَدّمُواْ وَقَدّ د}، Mad: خطأ.
:white_check_mark: {وَقَدِّمُواْ دِ وَقَدِّمُواْ}.
~~~~~~~~~~~
:maple_leaf:(( *لِأَنفُسِكُمۡۚ* ))
نون بعدها فاء حكمها :point_left: [الإخفاء].
~~~~~~~~~~~
:maple_leaf:(( *وَٱتَّقُواْ ٱلله*))
نُغلظ لام لفظ الجلالة.
~~~~~~~~~~~
:maple_leaf:(( *وَٱعۡلَمُوٓاْ أَنَّكُم*))
[مد جائز منفصل] يُمد بمقدار أربع أو خمس حركات.
~~~~~~~~~~~
:maple_leaf:(( *أَنَّكُم* ))
نون مُشددة تُغن بمقدار حركتين.
~~~~~~~~~~~
:maple_leaf:(( *أَنَّكُم مُّلَٰقُوهُۗ*))
[إدغام مثلين صغير] يُغن بمقدار حركتين.
~~~~~~~~~~~
:maple_leaf:(( *وَبَشِّرِ ٱلۡمُؤۡمِنِينَ*))
:white_check_mark: {وَبَشِّرِ ٱلۡمُؤۡمِنِينَ}.
:no_entry_sign: ولا نقول :point_left: {وَبَشِّرِي ٱلۡمُؤۡمِنِينَ وَبَشِّرِي}. وكأنها مُؤنث Mad: خطأ.
:white_check_mark: نقول :point_left: {وَبَشِّرِ ٱلۡمُؤۡمِنِينَ}.
:no_entry_sign:واللحن ‏أننا نقول: :point_left:
{وَبَشِّرِي ٱلۡمُؤۡمِنِينَ و بشري}، وكأنها فيها ياء من المؤنث -والعياذ بالله-.
~~~~~~~~~~~
:maple_leaf:((  *تَجۡعَلُواْ* ))
:pencil2:الجيم ساكنة :point_left: (فتُقلقل).
~~~~~~~~~~~
:maple_leaf:(( *عُرۡضَةٗ لِّأَيۡمَٰنِكُمۡ*))
تنوين بعده لام :arrow_left: [إدغام كامل] بغير غنة.
~~~~~~~~~~~
:maple_leaf:((َ *أَن تَبَرُّواْ* ))
:sweat_drops:[إخفاء].
~~~~~~~~~~~
:maple_leaf:(( *وَتُصۡلِحُواْ* ))
:ok_hand:نحذر من تفخيم الواو والتاء.
~~~~~~~~~~~
:maple_leaf:(( *وَٱلله* ))
:ok_hand:نحذر من تفخيم الواو إذ أنها جاورت اللام المُغلظة في لام لفظ الجلالة.
 ~~~~~~~~~~~
:maple_leaf:(( *سَمِيعٌ عَلِيمٞ*))
:sweat_drops:[إظهار].
~~~~~~~~~~~
~~~~~~~~~
:newspaper2: *التفسير:*
 
الآن ننتقل إلى قراءة تفسير هذه الآيات:
 
:link: قال تعالى:
:closed_book: *{فِي ٱلدُّنۡيَا وَٱلۡأٓخِرَةِۗ وَيَسۡ‍َٔألُونَكَ عَنِ ٱلۡيَتَٰمَىٰۖ}:* إلى آخر الآية:
ويسألونك أيها النبي عن اليتامى:
:black_small_square:كيف يتصرفون معهم في معاشهم وأموالهم؟؟
:black_small_square:قل لهم: إصلاحكم لهم خير، فافعلوا الأنفع لهم دائمًا، وإن تخالطوهم في سائر شؤون المعاش فهم إخوانكم في الدين.
وعلى الأخ أن يرعى مصلحة أخيه.
والله يعلم المضيع لأموال اليتامى من الحريص على إصلاحها.
ولو شاء الله لضيَّق وشقَّ عليكم بتحريم المخالطة.
إن الله عزيز في ملكه، حاكم في خلقه وتدبيره وتشريعه.
°•°•°•°•°•°•°•°•°•°•°
 
:closed_book: *{وَلَا تَنكِحُواْ ٱلۡمُشۡرِكَٰتِ حَتَّىٰ يُؤۡمِنَّۚ}:* إلى آخر الآية:
أي: ولا تتزوجوا -أيها المسلمون- المشركات عابدات الأوثان، حتى يدخلن في الإسلام.
واعلموا أن امرأة مملوكة لا مال لها ولا حسب، مؤمنةً بالله، خير من امرأة مشركة، وإن أعجبتكم المشركة الحرة.
ولا تُزَوِّجوا نساءكم المؤمنات -إماء أو حرائر- للمشركين حتى يؤمنوا بالله ورسوله.
واعلموا أن عبدًا مؤمنًا مع فقره، خير من مشرك، وإن أعجبكم المشرك.
أولئك المتصفون بالشرك رجالا ونساءً يدعون كل مَن يعاشرهم إلى ما يؤدي به إلى النار.
والله سبحانه يدعو عباده إلى دينه الحق المؤدي بهم إلى الجنة ومغفرة ذنوبهم بإذنه، ويبين آياته وأحكامه للناس؛ لكي يتذكروا، فيعتبروا.
°•°•°•°•°•°•°•°•°•°•°
 
:closed_book: *{وَيَسۡ‍َٔلُونَكَ عَنِ ٱلۡمَحِيضِۖ قُلۡ هُوَ أَذٗى}:* إلى آخر الآية:
أي: ويسألونك عن المحيض- وهو الدم الذي يسيل من أرحام النساء جِبِلَّة في أوقات مخصوصة-.
قل لهم -أيها النبي-: هو أذى مستقذر يضر من يَقْرَبُه، فاجتنبوا جماع النساء مدة الحيض حتى ينقطع الدم، فإذا انقطع الدم، واغتسلن، فجامعوهن في الموضع الذي أحلَّه الله لكم، وهو القبل لا الدبر.
إن الله يحب عباده المكثرين من الاستغفار والتوبة.
ويحب عباده المتطهرين الذين يبتعدون عن الفواحش والأقذار.
°•°•°•°•°•°•°•°•°•°•°
 
:closed_book: *{نِسَآؤُكُمۡ حَرۡثٞ لَّكُمۡ فَأۡتُواْ حَرۡثَكُمۡ أَنَّىٰ شِئۡتُمۡۖ}:* إلى آخر الآية:
أي: نساؤكم موضع زرع لكم، تضعون النطفة في أرحامهن، فَيَخْرج منها الأولاد بمشيئة الله، فجامعوهن في محل الجماع فقط، وهو القبل بأي كيفية شئتم، وقَدِّموا لأنفسكم أعمالا صالحة بمراعاة أوامر الله.
وخافوا الله، واعلموا أنكم ملاقوه للحساب يوم القيامة.
وبشِّر -أيها النبي- المؤمنين بما يفرحهم ويسرُّهم من حسن الجزاء في الآخرة.
°•°•°•°•°•°•°•°•°•°•°
 
:closed_book: *{وَلَا تَجۡعَلُواْ ٱلله عُرۡضَةٗ لِّأَيۡمَٰنِكُمۡ أَن تَبَرُّواْ وَتَتَّقُواْ وَتُصۡلِحُواْ بَيۡنَ ٱلنَّاسِۚ وَٱلله سَمِيعٌ عَلِيمٞ ﴿٢٢٤﴾}:*
أي: ولا تجعلوا -أيها المسلمون- حلفكم بالله مانعًا لكم من البر وصلة الرحم والتقوى والإصلاح بين الناس: بأن تُدْعَوا إلى فعل شيء منها، فتحتجوا بأنكم أقسمتم بالله ألا تفعلوه.
بل على الحالف أن يعدل عن حلفه، ويفعل أعمال البر، ويكفر عن يمينه، ولا يعتاد ذلك.
والله سميع لأقوالكم، عليم بجميع أحوالكم.
:leaves: *هذا وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين.*
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://namaa.ahlamontada.com
 
*????الوجه الخامس والثلاثون????*
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» *????الوجه الخامس عشر????*
» الوجه الخامس
» ???? *الوجه الخامس والأربعون*????
» *????الوجه الخامس والعشرون????*
» *????الوجه الواحد والثلاثون????*

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أكاديمية نماء للقران الكريم وعلومه :: الادارة :: التجويد-
انتقل الى: