أكاديمية نماء للقران الكريم وعلومه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أكاديمية نماء للقران الكريم وعلومه

هذه الأكاديمية لتحفيظ القرآن الكريم وعلومه واعطاء الطالب سند وإجازة متصله بالنبي صلي الله عليه وسلم
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  أحدث الصورأحدث الصور  المنشوراتالمنشورات  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 الوجه الثالث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 114
تاريخ التسجيل : 24/11/2022

الوجه الثالث Empty
مُساهمةموضوع: الوجه الثالث   الوجه الثالث Icon_minitimeالأحد أبريل 30, 2023 7:58 am

*ختمة الإمام عاصم*

❀••┈●•🌹❁٠٠❁٠٠❁🌹•●┈••❀

*🌼بسم الله والحمد لله والصلاه والسلام على رسول الله.🌼*

_أما بعد:
اليوم بمشيئة الله تعالى موعدنا مع:

📖 *الوجه الثالث*

من:
*ختمة الإمام عاصم -رحمه الله تعالى-.*

*من طريق الشاطبية.*

قال تعالى:
*🌴أعوذ بالله من الشيطان الرجيم🌴*
*🔸 ﴿﴿إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ ﴿٦﴾ خَتَمَ اللَّـهُ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ وَعَلَىٰ سَمْعِهِمْ ۖ وَعَلَىٰ أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ ۖوَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ﴿٧﴾ وَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّـهِ وَبِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَ ﴿٨﴾ يُخَادِعُونَ اللَّـهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ ﴿٩﴾ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّـهُ مَرَضًا ۖ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ ﴿١٠﴾ وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ ﴿١١﴾ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَـٰكِن لَّا يَشْعُرُونَ ﴿١٢﴾ وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ ۗأَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَـٰكِن لَّا يَعْلَمُونَ ﴿١٣﴾ وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَىٰ شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ ﴿١٤﴾ اللَّـهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ ﴿١٥﴾ أُولَـٰئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلَالَةَ بِالْهُدَىٰ فَمَا رَبِحَت تِّجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ﴿١٦﴾﴾.* [البقرة: ٦~١٦].

🍁والآن مع توضيح بعض:
📖 *أحكام التجويد:*

الواردة في هذا الوجه🍁

* ـ <<إِنَّ:>>*
نون مشددة، تغن بمقدار حركتين

* ـ <<كَفَرُوا:>>*
مد طبيعي يمد بمقدار حركتين، واللحن أن نقرأه باختلاس زمن المد الطبيعي كأن يقول القارئ:

* ـ <<إنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ:>>*
المد الطبيعي بمقدار حركتين.
✔الصواب: (إن الذين كفروا سواء).
*(سَوَاءٌ):* مد واجب متصل، يمد بمقدار أربع حركات.

* ـ <<عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ:>>*
ميم ساكنة بعدها همزة، حكمها الإظهار.

*<<تُنذِرْهُمْ:>>*
نون ساكنة، بعدها ذال حكمها الإخفاء.
ثم الذال مكسورة، فنحرص على أن نحقق كسرة الذال.
ثم الراء ساكنة قبلها مكسور فحكمها الترقيق.

* ـ <<خَتَمَ:>>*
الخاء مفخمة، وأما التاء والميم فكلاهما مرقق.

* ـ <<خَتَمَ اللَّـهُ:>>*
🚫الخطأ أن الإنسان، قد يلحن فيفخم الميم نظرا لمجاورتها لام لفظ الجلالة المغلظة، فيقول: (ختم الله)، هذا خطأ✖.

* ـ <<خَتَمَ اللَّـهُ:>>*
لام لفظ الجلالة قبلها مفتوح فتغلظ.

* ـ <<قُلُوبِهِمْ:>>*
نضم اللام جيدا، لأننا إذا لم نضم اللام جيدا، فستخرج غنة مع حرف المد الطبيعي وهو الواو 👈 فبعض الناس يقرؤها لحنا: (خَتَمَ اللَّـهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ)، نلاحظ غنة خرجت مع حرف المد، لأن حروف المد تسمح بذلك.
لنتلاشى هذا اللحن، فعلينا أن نضم اللام جيدا، ونفتح مجالا للهواء يخرج من الشفتين، حتى لايخرج من الخيشوم فنقول: (ختم الله على قلوبهم).

*<<قلوبهم:>>*
ثم نحقق كسرة الباء والهاء.

* ـ <<عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ وَعَلَىٰ:>>*
ميم ساكنة بعدها واو حكمها الإظهار.

* ـ <<وَعَلَىٰ أَبْصَارِهِمْ:>>*
مد جائز منفصل يمد بمقدار أربع أو خمس حركات.

* ـ <<وَلَهُم عَذَابٌ عَظِيم:>>*ٌ
تنوين بعده عين حكمه الإظهار.

* ـ <<وَمِنَ النَّاس:>>*ِ
نون مشددة تغن بمقدار حركتين.

* ـ <<مَن يَقُولُ:>>*
إدغام بغنة.

* ـ <<آمَنَّا:>>*
مد بدل، ثم نون مشددة تغن بمقدار حركتين.

* ـ <<بِاللَّـهِ:>>*
نحقق كسرة الباء.

كذلك:
* ـ <<وَبِالْيَوْمِ الْآخِرِ:>>*
نحقق الكسرة، وعندنا اللام ساكنة فيها صفة التوسط.

* ـ <<وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَ:>>*
ميم ساكنة بعدها باء، حكمها الإخفاء الشفوي.
🕯 *وآلية الإخفاء:
أننا نبطق الشفتين إطباقا ليس شديدا، ثم نخرج غنة من الخيشوم.
☝وبعض العلماء يرى أننا نترك فرجة بسيطة، ثم نخرج غنة من الخيشوم.

من قال بالإطباق يقرؤها هكذا👈 (وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَ).
ومن قال بترك الفرجة يقرؤها هكذا👈 (وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَ).
نلاحظ أن فرق بسيط جدا جدا في الأداء.

* ـ <<يخادعون:>>* الدال مكسورة، فنحقق كسرة الدال.

* ـ <<وَالَّذِينَ آمَنُوا:>>*
مد بدل.

* ـ <<وَمَا يَخْدَعُونَ:>>*
نحذر من تفخيم الياء.

* ـ <<إلا أنفسهم:>>*
مد جائز منفصل يمد بمقدار أربع أو خمس حركات.
(أنفسهم): نون ساكنة بعدها فاء حكمها الإخفاء.

* ـ <<فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ:>>*
ميم ساكنة بعدها ميم إدغام مثلين صغير، يغن بمقدار حركتين.

* ـ <<مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ:>>*
تنوين بعده فاء حكمه الإخفاء.

🕯👈 *وآلية الإخفاء:*
أننا نقف عند مخرج الفاء ثم نخرج غنه من الخيشوم فنقول: (مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ).

كلمة: (مرض)، فيها الراء والضاد حروف مفخمة، جاورتهما الميم فنحذر من تفخيم الميم.

* ـ <<فَزَادَهُمُ اللَّـهُ مَرَضًا ۖ:>>*
كذلك الميم نحذرمن تفخيمها.

* ـ <<وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ:>>*
تنوين بعدها همزة حكمه الإظهار

* ـ <<أَلِيمٌ بِمَا:>>*
تنوين بعده باء حكمه الإقلاب.

🕯 *والإقلاب:*
أننا نحول أو نقلب النون الساكنة إلى ميم ساكنة، ثم يكون بعدها باء فنخفي الميم في الباء.

* ـ <<يَكْذِبُونَ:>>*
همس الكاف نحرص عليه.

* ـ <<وَإذا قيل لهم:>>*
القاف مكسورة فهي أقل درجات التفخيم.

* ـ <<لَا تُفْسِدُوا:>>*
السين مكسورة، فنحرص على أن نأتي بكسرة السين.

* ـ <<قَالُوا إِنَّمَا:>>*
مد جائز منفصل.

* ـ <<إنما:>>*
نون مشددة، تغن بمقدار حركتين.

* ـ <<أَلَا إِنَّهُمْ:>>*
مد جائز منفصل يمد بمقدار أربع أو خمس حركات.

* ـ << إِنَّهُمْ:>>*
نون مشددة تغن بمقدار بمقدار حركتين.

* ـ <<وَلَـٰكِن لَّا يَشْعُرُونَ:>>*
نون ساكنة بعدها لام، حكمها الإدغام الكامل. إدغام بغير غنة.

💡👈 *معنى الإدغام الكامل، والإدغام الناقص، أن:

🕯 *الإدغام الكامل:*
الحرف الأول الساكن، يذوب في الحرف الثاني المتحرك، ذوبانا كاملا، لأنه لا يبقى لا مخرجا ولا صفة.
فتحول النون الساكنة إلى لام، ثم تدغم في اللام الأخرى فنقول: 👈 (وَلَـٰكِن لَّا يَشْعُرُونَ).
لا أثر للنون لا مخرجا ولا صفة.

🕯 *وأما الإدغام الناقص:*
فإن الحرف الأول يدغم في الحرف الثاني مخرجا، ولكن يبقى صفة من صفات الحرف الساكن الأول، فيسمى إدغام ناقص.

* ـ <<وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا:>>*
نحرص على أن نأتي بزمن المد الطبيعي في كلمة: (آمنوا).

* ـ <<كَمَا آمَنَ:>>*
مد جائز منفصل.

* ـ <<النَّاسُ:>>*
نون مشددة تغن بمقدار حركتين.

* ـ <<قَالُوا أَنُؤْمِن>>:*
مد جائز منفصل.

💥كلمة *<<قالوا>>* فيها لحن خفي في الأداء قد يقع فيه البعض منهم من يقرؤوها قا لوا كأنه يفصلها قا لحالها و لوا لحالها و هذا لحن في الأداء قد يقع فيه البعض أثناء القراءة
الصواب أنها كلمة واحدة متصلة في رسم المصحف نقول قالوا و لا نقول قالوووو هذا خطأ.

* ـ <<كما آمن>>*؛ مد جائز منفصل

*<< ـ السفهاء>>*
مد واجب متصل حين الوقف نقف عليه ٤_٥_٦ حركات.

* ـ <<ألا إنهم>>*
مد جائز منفصل يمد بمقدار 4_5_6.

* ـ <<إنهم هم>>*: ميم ساكنة بعدها الهاء حكمها الإظهار.

* ـ <<السفهاء>>*
مد واجب متصل بمقدار 4_5_6 حركات.

* ـ <<و لكن لايعلمون>>*
نون ساكنة بعدها اللام
حكمها الإدغام الكامل .

* ـ <<يعلمون>>* العين ساكنة فيها صفة التوسط

* ـ <<آمنوا قالوا>>* نحافظ على زمن المد الطبيعي

* ـ <<قالوا آمنا>>* مد جائز منفصل

* ـ <<وإذا خلوا>>* الخاء مفخمة و اللام مرققة فنحذر من تفخيم اللام.

* ـ <<إلى شياطينهم>>*
و نحذر كذلك من تفخيم الشين و الياء إذ أنها جاورت الطاء .

* ـ <<قالوا إنّا>>* مد جائز منفصل يمد بمقدار 4_5_

* ـ <<إنّا>>* نون مشددة تمد بمقدار حركتين

* ـ <<إنما>>* نون مشددة تمد بمقدار حركتين.

✍ ـ هذه الأزمنة في المدود لا بد أن تكون متساوية وفي الغنن أيضا لا بد أن تكون متساوية .
هذه الغنن لا بد أن تتساوى في الأزمنة و كذلك المدود،

*👈فإن المد المنفصل* إذا بدأنا به أربع حركات فلا بد أن يظل أربع حركات

*👈 و إذا بدأنا به خمس حركات* لا بد أن يكون خمس حركات كذلك المد الواجب .

*👈مع مراعاة أننا إذا قمنا بالمد المنفصل* خمس حركات فليس لنا بالمد الواجب إلا خمس حركات

*👈أما إذا قمنا بمد المد المنفصل* أربع حركات فلنا في المد الواجب أربع حركات أو خمس حركات

* ـ <<مستهزؤون>>* نحرص على أن نأتي بصفة الهمس و الرخاوة للهاء و نحرص كذلك على أن نأتي بكسرة الزاي .

* ـ <<الله>>* لام لفظ الجلالة نبدأ بالهمزة مرققة ثم نغلظ اللام لأنها قبلها مفتوح ألله و لا نقول ألله Mad:

* ـ <<يستهزئ بهم>>* الهاء ساكنة فيها صفة الرخاوة والزاي مكسورة نحرص على أن نأتي بها و نحقق كسرة الباء و الهاء في كلمة *بهم*

* ـ <<و يمدّهم>>* الدال مشددة تأخذ زمن حرفين.

* ـ <<يعمهون>>* العين ساكنة فيها صفة التوسط

* ـ <<أولئك>>* مد واجب متصل يمد بمقدار أربع أو خمس حركات

* ـ <<اشتروا>>* نحذر من تفخيم التاء إذ أنها جاورت الراء المفخمة
نقول اشطروا طاء خطأMad: نقول اشتروا✅

* ـ <<فما ربحت تجارتهم>>* تاء ساكنة بعدها تاء متحركة فيدغم الأول في الثاني من قبيل إدغام مثليين صغيرين

* ـ <<تجارتهم و ما>>*
ميم ساكنة بعدها واو حكمها الإظهار

* ـ <<وماكانوا>>* مهتدين مد طبيعي يمد بمقدار حركتين .
هذه بعض أحكام التجويد الموجودة في هذا الوجه .
🌹🌹🌹
*♦التفيسر:*♦

ـ والآن ننتقل إلى قراءة تفسيرها:

✍ ـ قال تعالى:
*💭﴿إِنَّ الَّذينَ كَفَروا سَواءٌ عَلَيهِم أَأَنذَرتَهُم أَم لَم تُنذِرهُم لا يُؤمِنونَ﴾:*

🔘إن الذين جحدوا ما أُنزِل إليك من ربك استكبارا وطغيانا، لن يقع منهم الإيمان، سواء أخوفتهم وحذرتهم من عذاب الله، أم تركت ذلك لإصرارهم على باطلهم.

*💭﴿خَتَمَ اللَّهُ عَلى قُلوبِهِم وَعَلى سَمعِهِم وَعَلى أَبصارِهِم غِشاوَةٌ وَلَهُم عَذابٌ عَظيمٌ﴾:*

🔘طبع على قلوب هؤلاء، وعلى سمعهم، وجعل على أبصارهم غطاء بسبب كفرهم وعنادهم. من بعد ما تبين لهم الحق، فلم يوفقهم للهدى.
ولهم عذاب شديد في نار جهنم.

*💭﴿وَمِنَ النّاسِ مَن يَقولُ آمَنّا بِاللَّهِ وَبِاليَومِ الآخِرِ وَما هُم بِمُؤمِنينَ﴾:*

🔘 ومن الناس فريق يتردد متحيرا بين المؤمنين والكافرين.
وهم المنافقون الذين يقولون بألسنتهم: صدَّقنا بالله وباليوم الآخر.
وهم في باطنهم كاذبون لم يؤمنوا.

*💭﴿يُخادِعونَ اللَّهَ وَالَّذينَ آمَنوا وَما يَخدَعونَ إِلّا أَنفُسَهُم وَما يَشعُرونَ﴾:*

🔘 يعتقدون بجهلهم أنهم يخادعون الله والذين آمنوا بإظهارهم الإيمان، وإضمارهم الكفر.
وما يخدعون إلا أنفسهم، لأن عاقبة خداعهم تعود عليهم.
ومن فرط جهلهم، لا يحسون بذلك.
لفساد قلوبهم، وما يشعرون.

*💭﴿في قُلوبِهِم مَرَضٌ فَزادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا وَلَهُم عَذابٌ أَليمٌ بِما كانوا يَكذِبونَ﴾:*

🔘 في قلوبهم شك وفساد، فابتلوا بالمعاصي الموجبة لعقوبتهم.
فزادهم الله شكًّا، ولهم عقوبة موجعة بسبب كذبهم ونفاقهم.

*💭﴿وَإِذا قيلَ لَهُم لا تُفسِدوا فِي الأَرضِ قالوا إِنَّما نَحنُ مُصلِحونَ﴾:*

🔘 إذا نُصِحوا ليكفوا عن الإفساد في الأرض بالكفر والمعاصي، وإفشاء أسرار المؤمنين وموالاة الكافرين.
▪قالوا كذبا وجدالا: إنما نحن أهل الإصلاح.
وهذا نراه كثيرا في زماننا والعياذ بالله.

*💭﴿أَلا إِنَّهُم هُمُ المُفسِدونَ وَلكِن لا يَشعُرونَ﴾:*

إن هذا الذي يفعلونه، ويزعمون أنه إصلاح، هو عين الفساد، لكنهم بسبب جهلهم وعنادهم لا يُحسون.

*💭﴿وَإِذا قيلَ لَهُم آمِنوا كَما آمَنَ النّاسُ قالوا أَنُؤمِنُ كَما آمَنَ السُّفَهاءُ أَلا إِنَّهُم هُمُ السُّفَهاءُ وَلكِن لا يَعلَمونَ﴾:*

إذا قيل للمنافقين آمنوا مثل إيمان الصحابة، وهو الإيمان بالقلب واللسان والجوارح.
▪جادلوا وقالوا: أنصدق مثل تصديق ضعاف العقل والرأي؟؟
فنكون نحن وهم في السَّفَه سواء.
▪فرد الله عليهم:
بأن السَّفه مقصور عليهم، وهم لا يعلمون أنما هم فيه هو الضلال والخسران.

*💭﴿وَإِذا لَقُوا الَّذينَ آمَنوا قالوا آمَنّا وَإِذا خَلَوا إِلى شَياطينِهِم قالوا إِنّا مَعَكُم إِنَّما نَحنُ مُستَهزِئونَ﴾:*

🔘 هؤلاء المنافقون إذا قابلوا الذين آمنوا قالوا صدقنا بالإسلام مثلكم.
وإذا انصرفوا وذهبوا إلى زعمائهم الكفرة المتمردين على الله، أكدوا لهم أنهم على ملة الكفر، لم يتركوها، وإنما كانوا يستخفون بالمؤمنين، ويسخرون منهم.

*💭﴿اللَّهُ يَستَهزِئُ بِهِم وَيَمُدُّهُم في طُغيانِهِم يَعمَهونَ﴾:*

🔘 الله يستهزئ بهم ويمهلهم ليزدادوا ضلالا وحيرة وترددا، ويجازيهم على استهزائهم بالمؤمنين.

*💭﴿أُولئِكَ الَّذينَ اشتَرَوُا الضَّلالَةَ بِالهُدى فَما رَبِحَت تِجارَتُهُم وَما كانوا مُهتَدينَ﴾:*

🔘 هؤلاء المنافقون باعوا أنفسهم في صفقة خاسرة، فأخذوا الكفر، وتركوا الإيمان، فما كسبوا شيئا بل خسروا الهداية، وهذا هو الخسران المبين

ان الله -عز وجل- يحكي لنا في هذه الآيات صفات الكافرين، وصفات المنافقين.
محذرا لنا أن تنطبق علينا بعض هذه الصفات.
حينها نكون قد خسرنا الدنيا والآخرة.
لذلك يجب علينا أن نتبع سبيل المؤمنين.
وأن نتبع ما يتبعه النبي -صلى الله عليه وسلم-.
ويجب على كل مسلم أن ينهج ما كان ينهجه النبي -صلى الله عليه وسلم- وأصحابه، حتى يخرج من هذه الحياة الدنيا على الإيمان.
نسأل الله -عز وجل- أن يجعلنا جميعا من أهل الإيمان.
┈┉━❋🍃🌺🍃❋━┉┈
🍃 *هذا وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين.*

┈┉━❋🍃🌺🍃❋━┉┈

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://namaa.ahlamontada.com
 
الوجه الثالث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أكاديمية نماء للقران الكريم وعلومه :: الادارة :: التجويد-
انتقل الى: