والآن مع توضيح بعض أحكام التجويد الواردة في هذا الوجه:
:maple_leaf:(( *لا يُؤَاخِذُكُم* )) نحرص على أن نأتي بكسرة الخاء. :no_entry_sign:فلا نقرؤها لحناً :point_left: {لا يُؤَاخذُكُم خِ}، : خطأ. :white_check_mark: {خِ، لا يُؤَاخِ، لا يُؤَاخِذُكُم}. ثم نحرص أيضاً على أن نأتي بضمة الكاف كاملة، ولا نختلس زمنها، إذ أن توالي ثلاث ضمات فيه بعض الصعوبة. قد يختلس البعض زمن ضمة الكاف فيقرؤها لحناً :point_left: {لا يُؤَاخِذُكم الله}، : هذا خطأ. :white_check_mark: الصواب :point_left: { يُؤَاخِ ذُ كُ}، نضم الكاف جيداً، فنقول :point_left: { لا يُؤَاخِذُكُم الله ذُ كُ مُ}، هكذا نفس الزمن. ~~~~~~~~~~~~~ :maple_leaf:(( *لا يُؤَاخِذُكُم الله* )) لام لفظ الجلالة قبلها مضموم، فتُغلظ. ~~~~~~~~~~~~~ :maple_leaf:(( *بِاللَّغْوِ* )) الباء مكسورة، فنحرص على أن نأتي بزمن الكسرة. {بِاللَّ}: اللام مُشددة تأخذ زمن حرفين، ثم عندنا الغين ساكنة ففيها :point_left: صفة (الرخاوة). :white_check_mark: فنقول {بِاللَّغْ غ}، هذا الزمن لا بد أن نأتي به: {بِاللَّغْوِ في}. ونحرص أيضاً على أن نأتي بكسرة الواو. ~~~~~~~~~~~~~ :maple_leaf:(( *فِي أَيْمَانِكُم*)) [مد جائز منفصل]، يُمد بمقدار أربع أو خمس حركات. ~~~~~~~~~~~~~ :maple_leaf:(( *أَيْمَانِكُمْ وَ*)) الميم ساكنة بعدها واو حكمها :arrow_left: [الإظهار]. ~~~~~~~~~~~~~ :maple_leaf:(( *وَلَٰكِن يُؤَاخِذُكُم*)) نون ساكنة بعدها ياء، حكمها الإدغام الناقص، إدغام بغنة. ~~~~~~~~~~~~~ :maple_leaf:(( *يُؤَاخِذُكُم بِمَا*)) ميم ساكنة بعدها باء حكمها :arrow_left: [الإخفاء].
:bulb: *وآلية الإخفاء:* أننا نُطبق الشفتين إطباقاً ليس قوياً ثم :point_left: نُخرج غنة من الخيشوم.
:bulb: *وبعض العلماء يرى أننا نترك فُرجة صغيرة بين الشفتين ثم :point_left: نخرج غنة من الخيشوم.*
:last_quarter_moon:وكلا الوجهين قرأنا به على المشايخ. :zap:إلا أنني أميل والله أعلم إلى عدم ترك الفُرجة. ~~~~~~~~~~~~~ :maple_leaf:(( *بما كَسَبَتْ* )) التاء ساكنة فيها :point_left: صفة (الهمس) :point_left: وصفة (الشدة). لكن: :star2: صفة (الهمس) تأتي بعد صفة (الشدة) :arrow_left: والهمس ليس قوياً لأنه: "مجرد هواء بسيط يخرج من بين الشفتين"، فنقول :point_left: {كَسَبَتْ}. :no_entry_sign: ولا نقول :point_left: {كَسَبَتْء} : نقلقلها. :no_entry_sign: ولا نخرجها كالسين { كَسَبَتْس}، : هذا خطأ. :white_check_mark: الصواب: أن مجرد هواء بسيط يخرج بعد :point_left:صفة (الشدة) للتاء، فنقول :point_left:{بما كَسَبَتْ قُلُوبُكُمْ}. ~~~~~~~~~~~~~ ثم كلمة: :maple_leaf:(( *قُلُوبُكُمْ* )) :point_left: نلاحظ توالي ضمات. فنحرص على أن نأتي بأزمنة هذه الضمات. : ولا نختلس زمنها. :white_check_mark: نقول :point_left: {قُلُوبُكُمْ، قلوو، بُ كُ م}. :no_entry_sign: ولا نقول :point_left:{ قُلُوبُكُمْ }، {لُ}، : هذا خطأ. :white_check_mark: {لُو}، نضم اللام جيداً. :arrow_left: لأننا إن لم نضم اللام جيداً فإننا سنُخرج غنة مع حرف المد الواو. إذ أن: :bulb: *حروف المد الثلاثة:* تسمح بخروج الهواء من الخيشوم فيخرج صوت غنة مصاحب لحروف المد الثلاثة.* ~~~~~~~~~~~~~ :maple_leaf:(( *والله غَفُورٌ حَلِيمٌ*)) تنوين بعده حاء حكمه :arrow_left: [الإظهار]. ~~~~~~~~~~~~~ :maple_leaf:(( *يُؤْلُونَ* )) :ok_hand:نحذر من قلقلة الهمزة، فلا نقول :point_left: {يُؤءْلُونَ، يُؤءْ}، نُقلقل الهمزة : خطأ. :white_check_mark: الصواب: أن الهمزة حرف شديد مجهور، لكنه لا يُقلقل.
:bulb: *فالإمام عاصم -رحمه الله تعالى- يُحقق الهمزة.* :white_check_mark: فنقول :point_left: {يُؤْلُونَ}، هكذا. ~~~~~~~~~~~~~ :maple_leaf:(( *مِن نِّسَائِهِمْ*)) نون ساكنة بعدها نون حكمها :arrow_left: [الإدغام] بغنة. :star2: إلا أن العلماء:- :pen_ballpoint: بعضهم يرى أنه :arrow_left: [إدغام ناقص]. :pen_ballpoint: والبعض الآخر يرى أنه :arrow_left: [إدغام كامل]. :pen_ballpoint: وما جرى عليه رسم المصحف أنه :arrow_left: [إدغام كامل]. :zap:وهذا الذي أميل إليه أنه :arrow_left: [إدغام كامل]، والله تعالى أعلم.
:star2:لكن كلا القولين: :pen_ballpoint: الذي يقول بأنه :arrow_left: [إدغام ناقص]. أو: :pen_ballpoint: الذي يقول أنه :arrow_left: [إدغام كامل]. :star2: *لا اختلاف بينهم في :point_left: التطبيق العملي.* :white_check_mark: فنقول :point_left: {مِنِّسَائِهِمْ}، هكذا. ~~~~~~~~~~~~~ :maple_leaf: (( *من نِّسَائِهِمْ*)) [مد واجب متصل]، يُمد بمقدار أربع أو خمس حركات. ونحرص على أن نأتي بكسرة الهمزة ونحققها بعد حرف المد. :star2:لأن كثيراً من الناس بعد المد، قد يُسهل الهمزة لحناً، فيقول :point_left: {نِّسَايهِمْ} :. :black_small_square:أين الهمزة؟؟ :black_small_square:لا يأتي بهمزة ؟! :. :white_check_mark: والصواب :point_left: {مِن نِّسَائِ، مِن نِّسَائِهِم، هكذا. ~~~~~~~~~~~~~ :maple_leaf:(( *تَرَبُّصُ* )) الراء المُفخمة جاورتها التاء المُرققة، فنحذر من تفخيم التاء، فلا نقول :point_left: {ط، طرَبُّصُ}، : خطأ. :white_check_mark: الصواب :point_left: {ت تَرَبُّصُ}، هكذا. ~~~~~~~~~~~~~ :maple_leaf: (( *أَرْبَعَةِ* )) {أَرْ}: الراء مُفخمة لأنها ساكنة قبلها مفتوح. :ok_hand:فنحذر من تفخيم الهمزة، فلا نقول :point_left: : {أَرْبَعَةِ أَرْبَ}، نُفخم الهمزة والباء لأنها جاورت الراء المُفخمة، هذا لحن :. :white_check_mark: الصواب: أن الهمزة مُرققة، وكل حروف الكلمة مرققة ما عدا الراء. :white_check_mark: فنقول:point_left: {أ، أَرْبَعَةِ}. ثم الراء ساكنة فيها:point_left: صفة (التوسط). ~~~~~~~~~~~~~ :maple_leaf:(( *أَشْهُرٍ فَإِن* )) لو أننا وقفنا على الراء ستكون :arrow_left: ساكنة، وقبل الساكن مضموم، فحقها أن :point_left: تُفخم. أما إذا وصلنا القراءة فإنها ستكون :arrow_left: مكسورة فتُرقق. :star2: فنقول في حال الوصل :point_left: {أَشْهُرٍ فَإِن}، هكذا. وسيكون: تنوين بعده فاء حكمه :arrow_left: [الإخفاء]. :star2: أما حال الوقف فنقول :point_left: {أَشْهُر}. :ok_hand:ونحذر من تفخيم الهمزة. ~~~~~~~~~~~~~ :maple_leaf:(( *فَإِن فَاءُوا*)) نون ساكنة بعدها فاء حكمها :arrow_left: [الإخفاء]. ~~~~~~~~~~~~~ :maple_leaf:(( *فَاءُوا*)) [مد واجب متصل] ثم بعدها :point_left: [مد بدل]، همزة بعدها واو فهذا :arrow_left: [مد بدل]، يُمد بمقدار حركتين: (( فإن فَاءُوا فإنَّ)). :star2: بعض الناس قد يختلس زمن المد الطبيعي فيقرأ لحناً :point_left: {فَإن فَاءُ فَإِنَّ، ءُ فَإِنَّ}، : هذا خطأ. :white_check_mark: {فإن فَاءُووا فَإِنَّ}، هكذا. ~~~~~~~~~~~~~ :maple_leaf:(( *فَإِنَّ*)) نون مشددة، تُغن بمقدار حركتين. ~~~~~~~~~~~~~ :maple_leaf:(( *غَفُورٌ رَّحِيم*)) تنوين بعده راء حكمه :arrow_left: [الإدغام الكامل]، إدغام بغير غنة. ~~~~~~~~~~~~~ :maple_leaf:(( *الطَّلَاقَ*)) اللام وقعت بين حرفين مُفخمين وهما الطاء والقاف. :ok_hand:فنحذر من تفخيم اللام، فلا نقول: {الطَّلَاقَ لا}، : هذا خطأ. :white_check_mark: الصواب :point_left: { الطَّلَا الطَّلَاقَ}. ~~~~~~~~~~~ :maple_leaf:(( *سَمِيعٌ عَلِيمٌ*)) :sweat_drops: [إظهار]. ~~~~~~~~~~~ :maple_leaf:(( *وَالْمُطَلَّقَات*)) كذلك::ok_hand:نحذر من تفخيم اللام الواقعة بين الطاء والقاف. ~~~~~~~~~~~ :maple_leaf:(( *يَتَرَبَّصْنَ*)) عندنا الياء والتاء جاورت :point_left: الراء المفخمة. :ok_hand:فنحذر من تفخيمهم أيضاً، فلا نقول :point_left: {يَطرَبَّصْنَ ي، ط}، : خطأ. :white_check_mark: الصواب :point_left: { ي ت يَتَرَبَّ يَتَرَبَّصْنَ}. ثم الباء أيضاً وقعت بين الراء والصاد وكلاهما مُفخم. :ok_hand:فنحذر من تفخيم الباء، فلا نقول :point_left:{يَتَرَبَّصْنَ}، :. :white_check_mark: الصواب :point_left: { يَتَرَبَّ يَتَرَبَّصْن}. ثم الصاد ساكنة فيها :point_left: صفة (الرخاوة)، فلا نقول :point_left: {يَتَرَبَّصْصنَ}، نُقلقل الصاد أو نجعلها مضطربة، هذا خطأ :. :white_check_mark: الصواب: أن الصاد ليست مُقلقلة. ~~~~~~~~~~~ :maple_leaf:(( *بِأَنفُسِهِنَّ*)) نحرص على أن نأتي بكسرة الباء. ثم نون ساكنة بعدها فاء حكمها :arrow_left: [الإخفاء]. كسرة السين والهاء. والنون مشددة فيها غنة بمقدار حركتين. ~~~~~~~~~~~ :maple_leaf: (( *قُرُوءٍ* )) يجوز المد فيها أربع أو خمس أو ست حركات حين :arrow_left: الوقف. :star2:إذاً لو وقفنا على كلمة: ( قُرُوءٍ) يجوز المد أربع أو خمس أو ست حركات، لأنه :arrow_left: [مد واجب متصل]. :pen_ballpoint: حين الوقف سيتحول من: :sweat_drops:[مد واجب ] إلى :arrow_left: :sweat_drops:[مد عارض للسكون]، ففيه أربعة أو خمس أو ست حركات. ~~~~~~~~~~~ :maple_leaf:(( *أَن يَكْتُمْنَ*)) نون ساكنة بعدها ياء حكمها :arrow_left: [الإدغام الناقص]. ~~~~~~~~~~~ :maple_leaf:(( *يَكْتُمْنَ* )) الكاف ساكنة فيها :point_left: صفة (الشدة)، ثم (الهمس) بعدها. والميم ساكنة فيها :point_left: صفة (التوسط). ~~~~~~~~~~~ :maple_leaf:(( *خَلَقَ* )) لام وقعت بين الخاء والقاف. :ok_hand:فنحذر من تفخيم اللام. ~~~~~~~~~~~ :maple_leaf:(( *خَلَقَ الله* )) لام لفظ الجلالة مُغلظة. ~~~~~~~~~~~ :maple_leaf:(( *فِي أَرْحَامِهِنَّ*)) [مد جائز منفصل]، يُمد بمقدار أربع أو خمس حركات. ~~~~~~~~~~~ :maple_leaf:(( *أَرْحَامِهِنَّ* )) :ok_hand:نحذر من تفخيم الهمزة، فلا نقول :point_left:{أَرْحَامِهِنَّ، أ}، : خطأ. :white_check_mark: { أ، أَرْحَامِهِنَّ}. ~~~~~~~~~~~ :maple_leaf: (( *الهمزة؟؟؟ :white_check_mark: {فَأُولَٰئِ فَأُولَٰئِكَ}، هكذا. ~~~~~~~~~~~ :maple_leaf:(( *فَإِن طَلَّقَهَا*)) نون ساكنة بعدها طاء حكمها :arrow_left: [الإخفاء]. :bulb: *وآلية الإخفاء:* أننا: نقف عند مخرج الطاء ثم :point_left:نُخرج غنة من الخيشوم، فستخرج غنة مُفخمة لأن الغنة تتبع ما بعدها من حيث التفخيم والترقيق، فنقول: (فَإِن طَلَّقَهَا). ثم نحرص على أن نأتي {بلام} مُرققة إذ أن اللام وقعت بين الطاء والقاف وكلاهما مُفخم. :ok_hand:فنحذر من تفخيم اللام فلا نقول :point_left:{طَلَّقَهَا طَلَّ}، : خطأ. :white_check_mark: { طَلَّ طَلَّقَهَا}، هكذا. ~~~~~~~~~~~ :maple_leaf:(( *مِن بَعْدُ*)) :sweat_drops: [إقلاب]. ~~~~~~~~~~~ :maple_leaf:(( *تَنكِحَ*)) نون بعدها كاف حكمها :arrow_left: [الإخفاء]. ~~~~~~~~~~~ :maple_leaf:( *زَوْجًا غَيْرَهُ*)) :sweat_drops: [إظهار]. ~~~~~~~~~~~ :maple_leaf:(( *فَإِن طَلَّقَهَا*)) أيضاً مر بيانه :arrow_left: [إخفاء]. ~~~~~~~~~~~ :maple_leaf:(( *عَلَيْهِمَا أَن*)) :sweat_drops:[مد جائز منفصل]. ~~~~~~~~~~~ :maple_leaf:(( *أَن يَتَرَاجَعَا*)) :sweat_drops: [إدغام ] بغنة. ~~~~~~~~~~~ :maple_leaf:(( *يَتَرَاجَعَا إِن*)) :sweat_drops:[مد جائز منفصل]. ~~~~~~~~~~~ :maple_leaf:(( *إِن ظَنَّا*)): :sweat_drops: [إخفاء]. ~~~~~~~~~~~ :maple_leaf:(( *ظَنًّا*)) نون مشددة تغن بمقدار حركتين. ~~~~~~~~~~~ :maple_leaf:(( *ظَنَّا أَن*)) :sweat_drops:[مد جائز منفصل]. ~~~~~~~~~~~ :maple_leaf:(( *أَن يُقِيمَا*)) :sweat_drops: [إدغام] بغنة. ~~~~~~~~~~~ :maple_leaf:(( *يُبَيِّنُهَا*)) نحرص على أن نأتي بزمن الكسرة والياء المشددة. ~~~~~~~~~~~ :maple_leaf:(( *لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ*)) :sweat_drops: [إدغام ناقص] بغنة. ِن كُن* )) نون بعدها كاف حكمها :arrow_left: [الإخفاء].
:bulb: *وآلية الإخفاء:* أننا :point_left:نقف عند مخرج الكاف ثم نُخرج غنة من الخيشوم. :bulb:ونلاحظ أن :point_left: [الإخفاء] عند الكاف والقاف، قريب جداً من :point_left: [الإظهار]. ~~~~~~~~~~ :maple_leaf: (( *يُؤْمِنَّ* )) نحرص على أن نأتي بكسرة الميم. ~~~~~~~~~~~ :maple_leaf: (( *بِالله* )) كسرة الباء. ~~~~~~~~~~~ :maple_leaf:(( *الْآخِرِ* )) نقف على راء ساكنة فيها :point_left: صفة (التوسط). :no_entry_sign:ولا نُقلقل الراء، ولا نهمسها، فلا نقول :point_left: {الْآخِرِه}، بالهمس :. :no_entry_sign:ولا نقول :point_left: {الْآخِرِر}، : بالقلقلة. بل الصواب: أن الراء ليست مهموسة وليست مقلقلة. :white_check_mark: بل نقول :point_left: {الْآخِر}، وهذا زمن لا بد أن نأتي به. ~~~~~~~~~~~ :maple_leaf:(( *وَبُعُولَتُهُنَّ*)) :bulb:توالي حركات: :ok_hand:فنحذر من اختلاس زمن بعض الحركات. ~~~~~~~~~~~ :maple_leaf:(( *أَحَقُّ* )) :ok_hand:نحرص على أن نأتي بهمزة وحاء :arrow_left: مُرققة. :no_entry_sign:فلا نقول:point_left: {أَحَقُّ}. :white_check_mark: الصواب :point_left: {أ ح أَحَقُّ}. ~~~~~~~~~~~ :maple_leaf:(( *بِرَدِّهِنَّ* )) الدال مكسورة، والهاء مكسورة :point_left: فنأتي بزمن الكسرة ولا نختلس زمنها. :no_entry_sign: فلا نقول :point_left: {بِرَدّهنَّ د}، : خطأ. :white_check_mark: { بِرَدِّ، بِرَدِّهِنَّ}. ~~~~~~~~~~~ :maple_leaf:(( *إِنْ أَرَادُوا* )) نون ساكنة بعدها همزة حكمها :arrow_left: [الإظهار]. ~~~~~~~~~~~ :maple_leaf:(( *أَرَادُوا إِصْلَاحًا*)) [مد جائز]، يُمد بمقدار أربع أو خمس حركات. :ok_hand:ونحذر من تفخيم الهمزة التي جاورت الراء. :no_entry_sign:فلا نقول :point_left: { أَرَادُوا، أ}، : خطأ. :white_check_mark: {أ، أَرَادُوا}. ~~~~~~~~~~~ :maple_leaf:(( *وَلَهُنَّ* )) نون مُشددة تُغن بمقدار حركتين. ~~~~~~~~~~~ :maple_leaf:(( *عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ* )) نون مشددة تغن بمقدار حركتين. :no_entry_sign:ولا نقول :point_left: {ضَرَجَةٌ ض}، : خطأ. :white_check_mark: {د دَرَجَةٌ}. ~~~~~~~~~~~ :maple_leaf:(( *وَالله*)) :ok_hand:نحذر من تفخيم الواو، فلا نقول :point_left:{وَالله، و}،: خطأ. :white_check_mark: {و وَالله}. ~~~~~~~~~~~ :maple_leaf:(( *عزيز حَكِيمٌ*)) :sweat_drops: [إظهار ]. ~~~~~~~~~~~ :maple_leaf:(( *الطَّلَاقُ* )) { الطَّلَا لا }، نُرقق اللام فلا نقول :point_left:{الطَّلَاقُ}، لا: :white_check_mark: الصواب: {الطَّلَاقُ}. ~~~~~~~~~~~ :maple_leaf:(( *فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ*)) تنوين بعده باء حكمه :arrow_left: [الإقلاب]. ~~~~~~~~~~~ :maple_leaf:(( *بِمَعْرُوفٍ أَوْ*)) تنوين بعده همزة حكمه :arrow_left: [الإظهار]. ~~~~~~~~~~~ :maple_leaf:(( *تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ ۗ*)) تنوين بعده باء حكمه :arrow_left: [الإقلاب]. ~~~~~~~~~~~ :maple_leaf:(( *أَن تَأْخُذُوا*)) نون ساكنة بعدها تاء حكمها :arrow_left: [الإخفاء]. ~~~~~~~~~~~ :maple_leaf:(( *مِمَّا*)) ميم مشددة تغن بمقدار حركتين. ثم: :maple_leaf:(( *مِمَّا آتَيْتُمُوهُن*)) [مد جائز منفصل]، يُمد بمقدار أربع أو خمس حركات. ~~~~~~~~~~~ :maple_leaf:(( *آتَيْتُمُوهُن*)) :sweat_drops: [مد بدل]. ثم نحرص على أن نأتي بزمن المد الطبيعي الموجود بالكلمة. :white_check_mark: فنقول :point_left:{ آتَيْتُمُووا }، لابد أن نحافظ على هذا المد وهذا الزمن. :white_check_mark: {آتَيْتُمُووهُن}، هكذا. :no_entry_sign: فلا نقول :point_left: {آتَيْتُمُوهن}، : خطأ. :black_small_square:أين زمن المد الطبيعي؟؟ :black_small_square:وأين ضمة الهاء؟؟ :white_check_mark: والصواب: {آتَيْتُمُوهُن}، هكذا. ~~~~~~~~~~~ :maple_leaf:(( *شَيْئًا إِلَّا* )) :sweat_drops: [إظهار]. ~~~~~~~~~~~ :maple_leaf:(( *إِلَّا أَن* )) :sweat_drops:[مد جائز منفصل]. ~~~~~~~~~~~ :maple_leaf:(( *أَن يَخَافَا* )) :sweat_drops: [إدغام ناقص]. ~~~~~~~~~~~ :maple_leaf: (( *يَخَافَا أَلَّا* )) :sweat_drops:[مد جائز منفصل]. ~~~~~~~~~~~ :maple_leaf:(( *فَإِنْ خِفْتُمْ*)) :sweat_drops: [إظهار]. ~~~~~~~~~~~ :maple_leaf:(( *خِفْتُمْ*)) الفاء ساكنة فيها :point_left: صفة (الرخاوة). والميم ساكنة فيها:point_left: صفة (التوسط). ~~~~~~~~~~~ :maple_leaf:(( *أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ الله*)) :paintbrush:هذه المدود طبيعية، لا بد أن نحافظ على زمن المد الطبيعي بمقدار حركتين. ~~~~~~~~~~~ :maple_leaf:(( *حُدُودَ الله*)) لام لفظ الجلالة قبلها مفتوح فتُغلظ. ~~~~~~~~~~~ :maple_leaf:(( *عَلَيْهِمَا*)) [مد طبيعي]، يُمد بمقدار حركتين. ~~~~~~~~~~~ :maple_leaf:(( *فِيمَا افْتَدَتْ*)) :last_quarter_moon:التقاء ساكنين :point_left: فيُحذف الألف منهما حال الوصل فنقول :point_left: {فِيمَفْتَدَتْ}. ~~~~~~~~~~~ :maple_leaf:(( *افْتَدَتْ* )) الفاء ساكنة فيها:point_left: صفة (الرخاوة). وأما التاء ساكنة فيها:point_left: صفة (الشدة) و(الهمس). :white_check_mark: فنقول :point_left: {افْتَدَتْ به}، نستمع إلى الهمس بسيط جدا. :no_entry_sign:لا نُقلقل ونقول :point_left: {افْتَدَتْت به} : :no_entry_sign:ولا نخرجها كالسين :point_left: {افْتَدَتْس به} :، هذا خطأ. :white_check_mark: الصواب :point_left: أنه هواء بسيط يخرج بعد :point_left: صفة (الشدة). ~~~~~~~~~~~ :maple_leaf:(( *تِلْكَ*)) :droplet:( توسط ) اللام نحرص عليه. ~~~~~~~~~~~ :maple_leaf:(( *فَلَا تَعْتَدُوهَا*)) :droplet:( توسط) العين. ~~~~~~~~~~~ :maple_leaf:(( *وَمَن يَتَعَدَّ*)) نون ساكنة بعدها ياء حكمها :arrow_left: [الإدغام الناقص]. ~~~~~~~~~~~ :maple_leaf:(( *حُدُودَ الله* )) لام لفظ الجلالة تُغلظ، لأن قبلها مفتوح. ~~~~~~~~~~~ :maple_leaf:(( *فَأُولَٰئِكَ*)) [مد واجب متصل]، يُمد بمقدار أربع أو خمس حركات. :bulb:وهناك لحن خفي يقع فيه البعض يقرؤها :point_left: {فَأُولَٰئِكَ} يبدأ المد مُرقق ثم أثناء المد يتحول إلى مد مُفخم :. :no_entry_sign:فيقول :point_left: { فَأُولَٰئِكَ}، : هذا خطأ. :white_check_mark: الصواب :point_left:{ فَأُولَٰئِكَ }، المد واحد في جميع مراحله. ثم نحرص على أن نأتي بهمزة محققة ولا نسهلها بعد المد. :no_entry_sign:فلا نقول :point_left: {فَأُولَٰيك َ فَأُولَٰا ي ي}. :black_small_square:أين ا :books: *التفسير:*
والآن ننتقل إلى قراءة تفسير هذا الوجه، أو هذه الآيات:
:link: قال تعالى:- :high_brightness: *{لَّا يُؤَاخِذُكُمُ الله بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ.}:* إلى آخر الآية::high_brightness: :book: أي: لا يعاقبكم الله بسبب أيمانكم التي تحلفونها بغير قصد. ولكن يعاقبكم بما قصدته قلوبكم. والله غفور لمن تاب إليه. حليم بمن عصاه حيث لم يُعاجله بالعقوبة.
:high_brightness: *{لِّلَّذِينَ يُؤْلُونَ مِن نِّسَائِهِمْ تَرَبُّصُ أَرْبَعَةِ أَشْهُرٍ ۖ فَإِن فَاءُوا فَإِنَّ الله غَفُورٌ رَّحِيمٌ}:* :book: على الذين يحلفون بالله ألا يُجامعوا نساءهم انتظار أربعة أشهر. يعني للذين يحلفون بالله ألا يُجامعوا نساءهم وهذا هو الإيلاء:- أن يُقسم الرجل ألا يُجامع زوجته، فعليه أن ينتظر أربعة أشهر. فإن رجعوا قبل فوات الأشهر الأربعة فإن الله: :dizzy:غفور لما وقع منهم من الحلف بسبب رجوعهم. :dizzy:رحيم بهم.
:high_brightness: *{وَإِنْ عَزَمُوا الطَّلَاقَ فَإِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ}:* :book: وإن عقدوا عزمهم على الطلاق باستمرارهم في اليمين وترك الجماع فإن الله: :dizzy:سميع لأقوالهم. :dizzy:عليم بمقاصدهم. وسيُجازيهم على ذلك.
:high_brightness: *{وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ ثَلَاثَةَ قُرُوءٍ ۚ}:* إلى آخر الآية: :book: أي: والمطلقات ذوات الحيض يجب أن ينتظرن دون نكاح بعد الطلاق مدة ثلاثة أطهار، أو ثلاث حيضات: "على سبيل العدة". :dizzy:ليتأكدن من فراغ الرحم من الحمل. :no_entry_sign:ولا يجوز لهن تزوج رجل آخر في أثناء هذه العدة حتى تنتهي. :no_entry_sign:ولا يحل لهن أن يخفين ما خلق الله في أرحامهن من الحمل أو الحيض. :dizzy:إن كانت المطلقات مؤمنات حقاً بالله واليوم الآخر. :dizzy:وأزواج المطلقات أحق بمراجعتهن في العدة. :dizzy:وينبغي أن يكون ذلك بقصد الإصلاح والخير. : وليس بقصد الإضرار تعذيباً لهن بتطويل العدة. :dizzy:وللنساء حقوق على الأزواج مثل التي عليهن على الوجه المعروف. :dizzy:وللرجال على النساء منزلة زائدة من:- :droplet:حسن الصحبة. :droplet:والعشرة بالمعروف. :droplet:والقوامة على البيت. :droplet:وملك الطلاق. :dizzy:والله عزيز له العزة القاهرة. :dizzy:حكيم يضع كل شيء في موضعه المناسب.
:high_brightness: *{الطَّلَاقُ مَرَّتَانِ}:* إلى آخر الآية: :book: أي: الطلاق الذي تحصل به الرجعة مرتان واحدة بعد الأخرى، فحُكم الله بعد كل طلقة هو:- :arrow_left: إمساك المرأة بالمعروف وحسن العشرة بعد مراجعتها. أو: :arrow_left: تخلية سبيلها مع حسن معاملتها بأداء حقوقها. وألا يذكرها مطلقها بسوء. :no_entry_sign: ولا يحل لكم أيها الأزواج أن تأخذوا شيئاً مما أعطيتموهن من المهر ونحوه. :dizzy:إلا أن يخاف الزوجان ألا يقوما بالحقوق الزوجية، فحينئذ :arrow_left: يعرضان أمرهما على الأولياء. فإن :arrow_left: خاف الأولياء عدم إقامة الزوجين حدود الله :point_left: فلا حرج على الزوجين فيما تدفعه المرأة للزوج مقابل طلاقها وهو ما يُسمى بالخلع. :last_quarter_moon:تلك الأحكام هي حدود الله الفاصلة بين الحلال والحرام، فلا تتجاوزوها. :dizzy:ومن يتجاوز حدود الله تعالى فَأُولَٰئِكَ هم الظالمون أنفسهم بتعريضها لعذاب الله.
:high_brightness: *{فَإِن طَلَّقَهَا فَلَا تَحِلُّ لَهُ مِن بَعْدُ حَتَّىٰ تَنكِحَ زَوْجًا غَيْرَهُ ۗ}:* إلى آخر الآية: :book: أي: فإن طلق الرجل زوجته الطلقة الثالثة: :zap:فلا تحل له إلا إذا تزوجت رجلاً غيره زواجاً صحيحاً وجامعها فيه. ويكون الزواج عن رغبة لا بنيّة تحليل المرأة لزوجها الأول. :zap:فإن طلقها الزوج الآخر أو مات عنها وانقضت عدتها: :arrow_left: فلا إثم على المرأة وزوجها الأول أن يتزوجا بعقد جديد ومهر جديد، إن غلب على ظنهما، أن يقيما أحكام الله التي شرعها للزوجين. :dizzy:وتلك أحكام الله المحددة، يبينها لقوم يعلمون أحكامه وحدوده لأنهم المنتفعون بها. :dizzy:وهذه آيات جمعت: :sparkles:أحكام الأسرة. :sparkles:وأحكام بين الزوجين. حري بكل مسلم أن يتبع هذه الأحكام في حياته وأن يعمل بها. :dizzy:فإن الله -عز وجل- قد فصلها ووضحها.
:dizzy:والله الذي لا إله غيره، لو أن الأسر والبيوت اتبعت تعاليم الله -عز وجل- في هذه الأمور، قلما نجد مشكلة بين الزوجين. 🤲 فنسأل الله عز وجل أن: يصلح بيوتنا، وأن يؤلف بيننا وبين أزواجنا وزوجاتنا.
:leaves: *هذا وصلَّى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين.*