أكاديمية نماء للقران الكريم وعلومه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أكاديمية نماء للقران الكريم وعلومه

هذه الأكاديمية لتحفيظ القرآن الكريم وعلومه واعطاء الطالب سند وإجازة متصله بالنبي صلي الله عليه وسلم
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  أحدث الصورأحدث الصور  المنشوراتالمنشورات  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 *????الوجه السادس والثلاثون????*

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 114
تاريخ التسجيل : 24/11/2022

*????الوجه السادس والثلاثون????* Empty
مُساهمةموضوع: *????الوجه السادس والثلاثون????*   *????الوجه السادس والثلاثون????* Icon_minitimeالأحد أبريل 30, 2023 10:08 am

*:books:ختمة الإمام عاصم:books:*
*:closed_book:الوجه السادس والثلاثون:closed_book:*
*:closed_book:{الآيات: ٢٢٥~٢٣٠}:closed_book:*
 
┈┉━❋:leaves::rose::leaves:❋━┉┈
 
*:book:بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله.:book:*
 
*:alembic:أما بعد:*
:maple_leaf:_اليوم بمشيئة الله موعدنا اليوم مع:
:closed_book: *الوجه السادس والثلاثين*
 
من:
*:kaaba:ختمة الإمام عاصم*
:fallen_leaf:-رحمه الله تعالى-:fallen_leaf:
-من طريق الشاطبية-
 
:link: قال تعالى:
أَعُوذُ بِاللهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ
:high_brightness: *﴿لَّا يُؤَاخِذُكُمُ الله بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَٰكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا كَسَبَتْ قُلُوبُكُمْ ۗ وَالله غَفُورٌ حَلِيمٌ ﴿٢٢٥﴾ لِّلَّذِينَ يُؤْلُونَ مِن نِّسَائِهِمْ تَرَبُّصُ أَرْبَعَةِ أَشْهُرٍ ۖ فَإِن فَاءُوا فَإِنَّ الله غَفُورٌ رَّحِيمٌ ﴿٢٢٦﴾ وَإِنْ عَزَمُوا الطَّلَاقَ فَإِنَّ الله سَمِيعٌ عَلِيمٌ ﴿٢٢٧﴾ وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ ثَلَاثَةَ قُرُوءٍ ۚ وَلَا يَحِلُّ لَهُنَّ أَن يَكْتُمْنَ مَا خَلَقَ الله فِي أَرْحَامِهِنَّ إِن كُنَّ يُؤْمِنَّ بِالله وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۚ وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ فِي ذَٰلِكَ إِنْ أَرَادُوا إِصْلَاحًا ۚ وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ ۚ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ ۗ وَالله عَزِيزٌ حَكِيمٌ ﴿٢٢٨﴾ الطَّلَاقُ مَرَّتَانِ ۖ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ ۗ وَلَا يَحِلُّ لَكُمْ أَن تَأْخُذُوا مِمَّا آتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئًا إِلَّا أَن يَخَافَا أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ الله ۖ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ الله فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ ۗ تِلْكَ حُدُودُ الله فَلَا تَعْتَدُوهَا ۚ وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ الله فَأُولَٰئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ ﴿٢٢٩﴾ فَإِن طَلَّقَهَا فَلَا تَحِلُّ لَهُ مِن بَعْدُ حَتَّىٰ تَنكِحَ زَوْجًا غَيْرَهُ ۗ فَإِن طَلَّقَهَا فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَن يَتَرَاجَعَا إِن ظَنَّا أَن يُقِيمَا حُدُودَ الله ۗ وَتِلْكَ حُدُودُ الله يُبَيِّنُهَا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ ﴿٢٣٠﴾﴾*:high_brightness:
 
:dizzy: *أحكام التجويد::dizzy:
 
والآن مع توضيح بعض أحكام التجويد الواردة في هذا الوجه:
 
:maple_leaf:(( *لا يُؤَاخِذُكُم* ))
نحرص على أن نأتي بكسرة الخاء.
:no_entry_sign:فلا نقرؤها لحناً :point_left: {لا يُؤَاخذُكُم خِ}، Mad: خطأ.
:white_check_mark: {خِ، لا يُؤَاخِ، لا يُؤَاخِذُكُم}.
ثم نحرص أيضاً على أن نأتي بضمة الكاف كاملة، ولا نختلس زمنها، إذ أن توالي ثلاث ضمات فيه بعض الصعوبة.
قد يختلس البعض زمن ضمة الكاف فيقرؤها لحناً :point_left: {لا يُؤَاخِذُكم الله}، Mad: هذا خطأ.
:white_check_mark: الصواب :point_left: { يُؤَاخِ ذُ كُ}، نضم الكاف جيداً، فنقول :point_left: { لا يُؤَاخِذُكُم الله   ذُ كُ مُ}، هكذا نفس الزمن.
~~~~~~~~~~~~~
:maple_leaf:(( *لا يُؤَاخِذُكُم الله* ))
لام لفظ الجلالة قبلها مضموم، فتُغلظ.
~~~~~~~~~~~~~
:maple_leaf:(( *بِاللَّغْوِ* ))
الباء مكسورة، فنحرص على أن نأتي بزمن الكسرة.
{بِاللَّ}: اللام مُشددة تأخذ زمن حرفين، ثم عندنا الغين ساكنة ففيها :point_left: صفة ‏(الرخاوة).
:white_check_mark: فنقول {بِاللَّغْ غ}، هذا الزمن لا بد أن نأتي به: {بِاللَّغْوِ في}.
ونحرص أيضاً على أن نأتي بكسرة الواو.
~~~~~~~~~~~~~
:maple_leaf:(( *فِي أَيْمَانِكُم*))
[مد جائز منفصل]، يُمد بمقدار أربع أو خمس حركات.
~~~~~~~~~~~~~
:maple_leaf:(( *أَيْمَانِكُمْ وَ*))
الميم ساكنة بعدها واو حكمها :arrow_left: [الإظهار].
~~~~~~~~~~~~~
:maple_leaf:(( *وَلَٰكِن يُؤَاخِذُكُم*))
نون ساكنة بعدها ياء، حكمها الإدغام الناقص، إدغام بغنة.
~~~~~~~~~~~~~
:maple_leaf:(( *يُؤَاخِذُكُم بِمَا*))
ميم ساكنة بعدها باء حكمها :arrow_left: [الإخفاء].
 
:bulb: *وآلية الإخفاء:*
أننا نُطبق الشفتين إطباقاً ليس قوياً ثم :point_left: نُخرج غنة من الخيشوم.
 
:bulb: *وبعض العلماء يرى أننا نترك فُرجة صغيرة بين الشفتين ثم :point_left: نخرج غنة من الخيشوم.*
 
:last_quarter_moon:وكلا الوجهين قرأنا به على المشايخ.
:zap:إلا أنني أميل والله أعلم إلى عدم ترك الفُرجة.
~~~~~~~~~~~~~
:maple_leaf:(( *بما كَسَبَتْ* ))
التاء ساكنة فيها :point_left: صفة (الهمس) :point_left: وصفة (الشدة).
لكن:
:star2: صفة (الهمس) تأتي بعد صفة (الشدة) :arrow_left: والهمس ليس قوياً لأنه: "مجرد هواء بسيط يخرج من بين الشفتين"، فنقول :point_left: {كَسَبَتْ}.
:no_entry_sign: ولا نقول :point_left: {كَسَبَتْء} Mad: نقلقلها.
:no_entry_sign: ولا نخرجها كالسين { كَسَبَتْس}، Mad: هذا خطأ.
:white_check_mark: الصواب: أن مجرد هواء بسيط يخرج بعد :point_left:صفة (الشدة) للتاء، فنقول :point_left:{بما كَسَبَتْ قُلُوبُكُمْ}.
~~~~~~~~~~~~~
ثم كلمة:
:maple_leaf:(( *قُلُوبُكُمْ* ))
:point_left: نلاحظ توالي ضمات.
فنحرص على أن نأتي بأزمنة هذه الضمات.
Mad: ولا نختلس زمنها.
:white_check_mark: نقول :point_left: {قُلُوبُكُمْ، قلوو، بُ كُ م}.
:no_entry_sign: ولا نقول :point_left:{ قُلُوبُكُمْ }، {لُ}، Mad: هذا خطأ.
:white_check_mark: {لُو}، نضم اللام جيداً.
:arrow_left: لأننا إن لم نضم اللام جيداً فإننا سنُخرج غنة مع حرف المد الواو.
إذ أن:
:bulb: *حروف المد الثلاثة:*
تسمح بخروج الهواء من الخيشوم فيخرج صوت غنة مصاحب لحروف المد الثلاثة.*   
~~~~~~~~~~~~~
:maple_leaf:(( *والله غَفُورٌ حَلِيمٌ*))
تنوين بعده حاء حكمه :arrow_left: [الإظهار].
~~~~~~~~~~~~~
 :maple_leaf:(( *يُؤْلُونَ* ))
:ok_hand:نح ذر من قلقلة الهمزة، فلا نقول :point_left:
{يُؤءْلُونَ، يُؤءْ}، نُقلقل الهمزة Mad: خطأ.
:white_check_mark: الصواب: أن الهمزة حرف شديد مجهور، لكنه لا يُقلقل.
 
:bulb: *فالإمام عاصم -رحمه الله تعالى- يُحقق الهمزة.*
:white_check_mark: فنقول :point_left: {يُؤْلُونَ}، هكذا.
~~~~~~~~~~~~~
:maple_leaf:(( *مِن نِّسَائِهِمْ*))
نون ساكنة بعدها نون حكمها :arrow_left: [الإدغام] بغنة.
:star2: إلا أن العلماء:-
:pen_ballpoint: بعضهم يرى أنه :arrow_left: [إدغام ناقص].
:pen_ballpoint: والبعض الآخر يرى أنه :arrow_left: [إدغام كامل].
:pen_ballpoint: وما جرى عليه رسم المصحف أنه :arrow_left: [إدغام كامل].
:zap:وهذا الذي أميل إليه أنه :arrow_left: [إدغام كامل]، والله تعالى أعلم.
 
:star2:لكن كلا القولين:
:pen_ballpoint: الذي يقول بأنه :arrow_left: [إدغام ناقص].
أو:
:pen_ballpoint: الذي يقول أنه :arrow_left: [إدغام كامل].
:star2: *لا اختلاف بينهم في :point_left: التطبيق العملي.*
:white_check_mark: فنقول :point_left: {مِنِّسَائِهِمْ}، هكذا.
~~~~~~~~~~~~~
:maple_leaf: (( *من نِّسَائِهِمْ*))
[مد واجب متصل]، يُمد بمقدار أربع أو خمس حركات.
ونحرص على أن نأتي بكسرة الهمزة ونحققها بعد حرف المد.
:star2:لأن كثيراً من الناس بعد المد، قد يُسهل الهمزة لحناً، فيقول :point_left: {نِّسَايهِمْ} Mad:.
:black_small_square:أين الهمزة؟؟
:black_small_square:لا يأتي بهمزة ؟! Mad:.
:white_check_mark: والصواب :point_left: {مِن نِّسَائِ، مِن نِّسَائِهِم، هكذا.
~~~~~~~~~~~~~
:maple_leaf:(( *تَرَبُّصُ* ))
الراء المُفخمة جاورتها التاء المُرققة، فنحذر من تفخيم التاء، فلا نقول :point_left: {ط، طرَبُّصُ}، Mad: خطأ.
:white_check_mark: الصواب :point_left: {ت تَرَبُّصُ}، هكذا.
~~~~~~~~~~~~~
:maple_leaf: (( *أَرْبَعَةِ* ))
{أَرْ}: الراء مُفخمة لأنها ساكنة قبلها مفتوح.
:ok_hand:فنحذر من تفخيم الهمزة، فلا نقول :point_left:
Mad: {أَرْبَعَةِ أَرْبَ}، نُفخم الهمزة والباء لأنها جاورت الراء المُفخمة، هذا لحن Mad:.
:white_check_mark: الصواب: أن الهمزة مُرققة، وكل حروف الكلمة مرققة ما عدا الراء.
:white_check_mark: فنقول:point_left: {أ، أَرْبَعَةِ}.
ثم الراء ساكنة فيها:point_left: صفة (التوسط).
~~~~~~~~~~~~~
:maple_leaf:(( *أَشْهُرٍ فَإِن* ))
لو أننا وقفنا على الراء ستكون :arrow_left: ساكنة، وقبل الساكن مضموم، فحقها أن :point_left: تُفخم.
أما إذا وصلنا القراءة فإنها ستكون :arrow_left: مكسورة فتُرقق.
:star2: فنقول في حال الوصل :point_left: {أَشْهُرٍ فَإِن}، هكذا.
وسيكون: تنوين بعده فاء حكمه :arrow_left: [الإخفاء].
:star2: أما حال الوقف فنقول :point_left: {أَشْهُر}.
:ok_hand:ونحذر من تفخيم الهمزة.
~~~~~~~~~~~~~
 :maple_leaf:(( *فَإِن فَاءُوا*))
نون ساكنة بعدها فاء حكمها :arrow_left: [الإخفاء].
~~~~~~~~~~~~~
:maple_leaf:(( *فَاءُوا*))
[مد واجب متصل] ثم بعدها :point_left:
[مد بدل]، همزة بعدها واو فهذا :arrow_left: [مد بدل]، يُمد بمقدار حركتين: (( فإن فَاءُوا فإنَّ)).
:star2: بعض الناس قد يختلس زمن المد الطبيعي فيقرأ لحناً :point_left: {فَإن فَاءُ فَإِنَّ، ءُ فَإِنَّ}، Mad: هذا خطأ.
:white_check_mark: {فإن فَاءُووا فَإِنَّ}، هكذا.
~~~~~~~~~~~~~
 :maple_leaf:(( *فَإِنَّ*))
نون مشددة، تُغن بمقدار حركتين.
~~~~~~~~~~~~~
:maple_leaf:(( *غَفُورٌ رَّحِيم*))
تنوين بعده راء حكمه :arrow_left: [الإدغام الكامل]، إدغام بغير غنة.
~~~~~~~~~~~~~
:maple_leaf:(( *الطَّلَاقَ*))
اللام وقعت بين حرفين مُفخمين وهما الطاء والقاف.
:ok_hand:فنحذر من تفخيم اللام، فلا نقول: {الطَّلَاقَ لا}، Mad: هذا خطأ.
:white_check_mark: الصواب :point_left: { الطَّلَا الطَّلَاقَ}.
~~~~~~~~~~~
:maple_leaf:(( *سَمِيعٌ عَلِيمٌ*))
:sweat_drops: [إظهار]. 
~~~~~~~~~~~
:maple_leaf:(( *وَالْمُطَلَّقَات*))
كذلك::ok_hand:نحذر من تفخيم اللام الواقعة بين الطاء والقاف.
~~~~~~~~~~~
:maple_leaf:(( *يَتَرَبَّصْنَ*))
عندنا الياء والتاء جاورت :point_left: الراء المفخمة.
:ok_hand:فنحذر من تفخيمهم أيضاً، فلا نقول :point_left: {يَطرَبَّصْنَ ي، ط}، Mad: خطأ.
:white_check_mark: الصواب :point_left: { ي ت يَتَرَبَّ يَتَرَبَّصْنَ}.
ثم الباء أيضاً وقعت بين الراء والصاد وكلاهما مُفخم.
:ok_hand:فنحذر من تفخيم الباء، فلا نقول :point_left:{يَتَرَبَّصْنَ}، Mad:.
:white_check_mark: الصواب :point_left: { يَتَرَبَّ يَتَرَبَّصْن}.
ثم الصاد ساكنة فيها :point_left: صفة (الرخاوة)، فلا نقول :point_left: {يَتَرَبَّصْصنَ}، نُقلقل الصاد أو نجعلها مضطربة، هذا خطأ Mad:.
:white_check_mark: الصواب: أن الصاد ليست مُقلقلة.
~~~~~~~~~~~
:maple_leaf:(( *بِأَنفُسِهِنَّ*))
نحرص على أن نأتي بكسرة الباء.
ثم نون ساكنة بعدها فاء حكمها :arrow_left: [الإخفاء].
كسرة السين والهاء.
 والنون مشددة فيها غنة بمقدار حركتين.
~~~~~~~~~~~
:maple_leaf: (( *قُرُوءٍ* ))
يجوز المد فيها أربع أو خمس أو ست حركات حين :arrow_left: الوقف.
:star2:إذاً لو وقفنا على كلمة: ( قُرُوءٍ) يجوز المد أربع أو خمس أو ست حركات، لأنه :arrow_left: [مد واجب متصل].
:pen_ballpoint: حين الوقف سيتحول من:
:sweat_drops:[مد واجب ] إلى :arrow_left:
:sweat_drops:[مد عارض للسكون]، ففيه أربعة أو خمس أو ست حركات.
~~~~~~~~~~~
:maple_leaf:(( *أَن يَكْتُمْنَ*))
نون ساكنة بعدها ياء حكمها :arrow_left: [الإدغام الناقص].
~~~~~~~~~~~
:maple_leaf:(( *يَكْتُمْنَ* ))
الكاف ساكنة فيها :point_left: صفة (الشدة)، ثم (الهمس) بعدها.
والميم ساكنة فيها :point_left: صفة (التوسط).
~~~~~~~~~~~
:maple_leaf:(( *خَلَقَ* ))
لام وقعت بين الخاء والقاف.
:ok_hand:فنحذر من تفخيم اللام.
~~~~~~~~~~~
:maple_leaf:(( *خَلَقَ الله* ))
لام لفظ الجلالة مُغلظة.
~~~~~~~~~~~
:maple_leaf:(( *فِي أَرْحَامِهِنَّ*))
[مد جائز منفصل]، يُمد بمقدار أربع أو خمس حركات.
~~~~~~~~~~~
:maple_leaf:(( *أَرْحَامِهِنَّ* ))
:ok_hand:نحذر من تفخيم الهمزة، فلا نقول :point_left:{أَرْحَامِهِنَّ، أ}، Mad: خطأ.
:white_check_mark: { أ، أَرْحَامِهِنَّ}.
~~~~~~~~~~~
:maple_leaf: (( *ا لهمزة؟؟؟
:white_check_mark: {فَأُولَٰئِ فَأُولَٰئِكَ}، هكذا.
~~~~~~~~~~~
:maple_leaf:(( *فَإِن طَلَّقَهَا*))
نون ساكنة بعدها طاء حكمها :arrow_left: [الإخفاء].
:bulb: *وآلية الإخفاء:*
أننا: نقف عند مخرج الطاء ثم :point_left:نُخرج غنة من الخيشوم، فستخرج غنة مُفخمة لأن الغنة تتبع ما بعدها من حيث التفخيم والترقيق، فنقول: (فَإِن طَلَّقَهَا).
ثم نحرص على أن نأتي {بلام} مُرققة إذ أن اللام وقعت بين الطاء والقاف وكلاهما مُفخم.
:ok_hand:فنحذر من تفخيم اللام فلا نقول :point_left:{طَلَّقَهَا طَلَّ}، Mad: خطأ.
:white_check_mark: { طَلَّ طَلَّقَهَا}، هكذا.
~~~~~~~~~~~
:maple_leaf:(( *مِن بَعْدُ*))
:sweat_drops: [إقلاب].
~~~~~~~~~~~
:maple_leaf:(( *تَنكِحَ*))
نون بعدها كاف حكمها :arrow_left: [الإخفاء].
~~~~~~~~~~~
:maple_leaf:( *زَوْجًا غَيْرَهُ*))
:sweat_drops: [إظهار].
~~~~~~~~~~~
:maple_leaf:(( *فَإِن طَلَّقَهَا*))
أيضاً مر بيانه :arrow_left: [إخفاء].
~~~~~~~~~~~
:maple_leaf:(( *عَلَيْهِمَا أَن*))
:sweat_drops:[مد جائز منفصل].
~~~~~~~~~~~
:maple_leaf:(( *أَن يَتَرَاجَعَا*))
:sweat_drops: [إدغام ] بغنة.
~~~~~~~~~~~
:maple_leaf:(( *يَتَرَاجَعَا إِن*))
:sweat_drops:[مد جائز منفصل].
~~~~~~~~~~~
:maple_leaf:(( *إِن ظَنَّا*)):
:sweat_drops: [إخفاء].
~~~~~~~~~~~
:maple_leaf:(( *ظَنًّا*))
نون مشددة تغن بمقدار حركتين.
~~~~~~~~~~~
:maple_leaf:(( *ظَنَّا أَن*))
:sweat_drops:[مد جائز منفصل].
~~~~~~~~~~~
:maple_leaf:(( *أَن يُقِيمَا*))
:sweat_drops: [إدغام] بغنة.
~~~~~~~~~~~
:maple_leaf:(( *يُبَيِّنُهَا*))
نحرص على أن نأتي بزمن الكسرة والياء المشددة.
~~~~~~~~~~~
:maple_leaf:(( *لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ*))
:sweat_drops: [إدغام ناقص] بغنة.
ِن كُن* ))
نون بعدها كاف حكمها :arrow_left: [الإخفاء].
 
:bulb: *وآلية الإخفاء:*
أننا :point_left:نقف عند مخرج الكاف ثم نُخرج غنة من الخيشوم.
:bulb:ونلاحظ أن :point_left: [الإخفاء] عند الكاف والقاف، قريب جداً من :point_left: [الإظهار].
~~~~~~~~~~
:maple_leaf: (( *يُؤْمِنَّ* ))
نحرص على أن نأتي بكسرة الميم.
~~~~~~~~~~~
:maple_leaf: (( *بِالله* ))
كسرة الباء.
~~~~~~~~~~~
:maple_leaf:(( *الْآخِرِ* ))
نقف على راء ساكنة فيها :point_left: صفة (التوسط).
:no_entry_sign:ولا نُقلقل الراء، ولا نهمسها، فلا نقول :point_left: {الْآخِرِه}، بالهمس Mad:.
:no_entry_sign:ولا نقول :point_left: {الْآخِرِر}، Mad: بالقلقلة.
بل الصواب: أن الراء ليست مهموسة وليست مقلقلة.
:white_check_mark: بل نقول :point_left: {الْآخِر}، وهذا زمن لا بد أن نأتي به.
~~~~~~~~~~~
:maple_leaf:(( *وَبُعُولَتُهُنَّ*))
:bulb:توالي حركات:
:ok_hand:فنحذر من اختلاس زمن بعض الحركات.
~~~~~~~~~~~
:maple_leaf:(( *أَحَقُّ* ))
:ok_hand:نحرص على أن نأتي بهمزة وحاء :arrow_left: مُرققة.
:no_entry_sign:فلا نقول:point_left: {أَحَقُّ}.
:white_check_mark: الصواب :point_left: {أ ح أَحَقُّ}.
~~~~~~~~~~~
:maple_leaf:(( *بِرَدِّهِنَّ* ))
الدال مكسورة، والهاء مكسورة :point_left: فنأتي بزمن الكسرة ولا نختلس زمنها.
:no_entry_sign: فلا نقول :point_left: {بِرَدّهنَّ د}، Mad: خطأ.
:white_check_mark: { بِرَدِّ، بِرَدِّهِنَّ}.
~~~~~~~~~~~
:maple_leaf:(( *إِنْ أَرَادُوا* ))
نون ساكنة بعدها همزة حكمها :arrow_left: [الإظهار].
~~~~~~~~~~~
:maple_leaf:(( *أَرَادُوا إِصْلَاحًا*))
[مد جائز]، يُمد بمقدار أربع أو خمس حركات.
:ok_hand:ونحذر من تفخيم الهمزة التي جاورت الراء.
:no_entry_sign:فلا نقول :point_left: { أَرَادُوا، أ}، Mad: خطأ.
:white_check_mark: {أ، أَرَادُوا}.
~~~~~~~~~~~
:maple_leaf:(( *وَلَهُنَّ* ))
نون مُشددة تُغن بمقدار حركتين.
~~~~~~~~~~~
:maple_leaf:(( *عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ* ))
نون مشددة تغن بمقدار حركتين.
:no_entry_sign:ولا نقول :point_left: {ضَرَجَةٌ ض}، Mad: خطأ.
:white_check_mark: {د دَرَجَةٌ}.
~~~~~~~~~~~
:maple_leaf:(( *وَالله*))
:ok_hand:نحذر من تفخيم الواو، فلا نقول :point_left:{وَالله، و}،Mad: خطأ.
:white_check_mark: {و وَالله}.
~~~~~~~~~~~
 :maple_leaf:(( *عزيز حَكِيمٌ*))
:sweat_drops: [إظهار ].
~~~~~~~~~~~
:maple_leaf:(( *الطَّلَاقُ* ))
{ الطَّلَا لا }، نُرقق اللام فلا نقول :point_left:{الطَّلَاقُ}، لا:
:white_check_mark: الصواب: {الطَّلَاقُ}.
~~~~~~~~~~~
:maple_leaf:(( *فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ*))
تنوين بعده باء حكمه :arrow_left: [الإقلاب].
~~~~~~~~~~~
:maple_leaf:(( *بِمَعْرُوفٍ أَوْ*))
تنوين بعده همزة حكمه :arrow_left: [الإظهار].
~~~~~~~~~~~
:maple_leaf:(( *تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ ۗ*))
تنوين بعده باء حكمه :arrow_left: [الإقلاب].
~~~~~~~~~~~
:maple_leaf:(( *أَن تَأْخُذُوا*))
نون ساكنة بعدها تاء حكمها :arrow_left: [الإخفاء].
~~~~~~~~~~~
:maple_leaf:(( *مِمَّا*))
ميم مشددة تغن بمقدار حركتين.
ثم:
:maple_leaf:(( *مِمَّا آتَيْتُمُوهُن*))
[مد جائز منفصل]، يُمد بمقدار أربع أو خمس حركات.
~~~~~~~~~~~
:maple_leaf:(( *آتَيْتُمُوهُن*))
:sweat_drops: [مد بدل].
ثم نحرص على أن نأتي بزمن المد الطبيعي الموجود بالكلمة.
:white_check_mark: فنقول :point_left:{ آتَيْتُمُووا }، لابد أن نحافظ على هذا المد وهذا الزمن.
:white_check_mark: {آتَيْتُمُووهُن}، هكذا.
:no_entry_sign: فلا نقول :point_left: {آتَيْتُمُوهن}، Mad: خطأ.
:black_small_square:أين زمن المد الطبيعي؟؟
:black_small_square:وأين ضمة الهاء؟؟
:white_check_mark: والصواب: {آتَيْتُمُوهُن}، هكذا.
~~~~~~~~~~~
:maple_leaf:(( *شَيْئًا إِلَّا* ))
:sweat_drops: [إظهار].
~~~~~~~~~~~
:maple_leaf:(( *إِلَّا أَن* ))
:sweat_drops:[مد جائز منفصل].
~~~~~~~~~~~
:maple_leaf:(( *أَن يَخَافَا* ))
:sweat_drops: [إدغام ناقص].
~~~~~~~~~~~
:maple_leaf: (( *يَخَافَا أَلَّا* ))
:sweat_drops:[مد جائز منفصل].
~~~~~~~~~~~
:maple_leaf:(( *فَإِنْ خِفْتُمْ*))
:sweat_drops: [إظهار].
~~~~~~~~~~~
:maple_leaf:(( *خِفْتُمْ*))
الفاء ساكنة فيها :point_left: صفة (الرخاوة).
والميم ساكنة فيها:point_left: صفة (التوسط).  
~~~~~~~~~~~
:maple_leaf:(( *أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ الله*))
:paintbrush:هذه المدود طبيعية، لا بد أن نحافظ على زمن المد الطبيعي بمقدار حركتين.
~~~~~~~~~~~
:maple_leaf:(( *حُدُودَ الله*))
لام لفظ الجلالة قبلها مفتوح فتُغلظ.
~~~~~~~~~~~
:maple_leaf:(( *عَلَيْهِمَا*))
[مد طبيعي]، يُمد بمقدار حركتين.
~~~~~~~~~~~
:maple_leaf:(( *فِيمَا افْتَدَتْ*))
:last_quarter_moon:التقاء ساكنين :point_left: فيُحذف الألف منهما حال الوصل فنقول :point_left: {فِيمَفْتَدَتْ}.
~~~~~~~~~~~
:maple_leaf:(( *افْتَدَتْ* ))
الفاء ساكنة فيها:point_left: صفة (الرخاوة).
وأما التاء ساكنة فيها:point_left: صفة (الشدة) و(الهمس).
:white_check_mark: فنقول :point_left: {افْتَدَتْ به}، نستمع إلى الهمس بسيط جدا.
:no_entry_sign:لا نُقلقل ونقول :point_left: {افْتَدَتْت به} Mad:
:no_entry_sign:ولا نخرجها كالسين :point_left: {افْتَدَتْس به} Mad:، هذا خطأ.
:white_check_mark: الصواب :point_left: أنه هواء بسيط يخرج بعد :point_left: صفة (الشدة).
~~~~~~~~~~~
:maple_leaf:(( *تِلْكَ*))
:droplet:( توسط ) اللام نحرص عليه.
~~~~~~~~~~~
:maple_leaf:(( *فَلَا تَعْتَدُوهَا*))
:droplet:( توسط) العين.
~~~~~~~~~~~
:maple_leaf:(( *وَمَن يَتَعَدَّ*))
نون ساكنة بعدها ياء حكمها :arrow_left: [الإدغام الناقص].
~~~~~~~~~~~
:maple_leaf:(( *حُدُودَ الله* ))
لام لفظ الجلالة تُغلظ، لأن قبلها مفتوح.
 ~~~~~~~~~~~
:maple_leaf:(( *فَأُولَٰئِكَ*))
[مد واجب متصل]، يُمد بمقدار أربع أو خمس حركات.
:bulb:وهناك لحن خفي يقع فيه البعض يقرؤها :point_left: {فَأُولَٰئِكَ} يبدأ المد مُرقق ثم أثناء المد يتحول إلى مد مُفخم Mad:.
:no_entry_sign:فيقول :point_left: { فَأُولَٰئِكَ}، Mad: هذا خطأ.
:white_check_mark: الصواب :point_left:{ فَأُولَٰئِكَ }، المد واحد في جميع مراحله.
ثم نحرص على أن نأتي بهمزة محققة ولا نسهلها بعد المد.
:no_entry_sign:فلا نقول :point_left: {فَأُولَٰيك َ فَأُولَٰا ي ي}.
:black_small_square:أين ا
:books: *التفسير:*
 
والآن ننتقل إلى قراءة تفسير هذا الوجه، أو هذه الآيات:
 
:link: قال تعالى:-
:high_brightness: *{لَّا يُؤَاخِذُكُمُ الله بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ.}:* إلى آخر الآية::high_brightness:
:book: أي: لا يعاقبكم الله بسبب أيمانكم التي تحلفونها بغير قصد.
ولكن يعاقبكم بما قصدته قلوبكم.
والله غفور لمن تاب إليه.
حليم بمن عصاه حيث لم يُعاجله بالعقوبة.
 
:high_brightness: *{لِّلَّذِينَ يُؤْلُونَ مِن نِّسَائِهِمْ تَرَبُّصُ أَرْبَعَةِ أَشْهُرٍ ۖ فَإِن فَاءُوا فَإِنَّ الله غَفُورٌ رَّحِيمٌ}:*
:book: على الذين يحلفون بالله ألا يُجامعوا نساءهم انتظار أربعة أشهر.
يعني للذين يحلفون بالله ألا يُجامعوا نساءهم وهذا هو الإيلاء:- أن يُقسم الرجل ألا يُجامع زوجته، فعليه أن ينتظر أربعة أشهر.
فإن رجعوا قبل فوات الأشهر الأربعة فإن الله:
:dizzy:غفور لما وقع منهم من الحلف بسبب رجوعهم.
:dizzy:رحيم بهم.
 
:high_brightness: *{وَإِنْ عَزَمُوا الطَّلَاقَ فَإِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ}:*
:book: وإن عقدوا عزمهم على الطلاق باستمرارهم في اليمين وترك الجماع فإن الله:
:dizzy:سميع لأقوالهم.
:dizzy:عليم بمقاصدهم.
وسيُجازيهم على ذلك.
 
:high_brightness: *{وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ ثَلَاثَةَ قُرُوءٍ ۚ}:* إلى آخر الآية:
:book: أي: والمطلقات ذوات الحيض يجب أن ينتظرن دون نكاح بعد الطلاق مدة ثلاثة أطهار، أو ثلاث حيضات: "على سبيل العدة".
:dizzy:ليتأكدن من فراغ الرحم من الحمل.
:no_entry_sign:ولا يجوز لهن تزوج رجل آخر في أثناء هذه العدة حتى تنتهي.
:no_entry_sign:ولا يحل لهن أن يخفين ما خلق الله في أرحامهن من الحمل أو الحيض.
:dizzy:إن كانت المطلقات مؤمنات حقاً بالله واليوم الآخر.
:dizzy:وأزواج المطلقات أحق بمراجعتهن في العدة.
:dizzy:وينبغي أن يكون ذلك بقصد الإصلاح والخير.
Mad: وليس بقصد الإضرار تعذيباً لهن بتطويل العدة.
:dizzy:وللنساء حقوق على الأزواج مثل التي عليهن على الوجه المعروف.
:dizzy:وللرجال على النساء منزلة زائدة من:-
:droplet:حسن الصحبة.
:droplet:والعشرة بالمعروف.
:droplet:والقوامة على البيت.
:droplet:وملك الطلاق.
:dizzy:والله عزيز له العزة القاهرة.
:dizzy:حكيم يضع كل شيء في موضعه المناسب.
 
:high_brightness: *{الطَّلَاقُ مَرَّتَانِ}:* إلى آخر الآية:
:book: أي: الطلاق الذي تحصل به الرجعة مرتان واحدة بعد الأخرى، فحُكم الله بعد كل طلقة هو:-
:arrow_left: إمساك المرأة بالمعروف وحسن العشرة بعد مراجعتها.
أو:
:arrow_left: تخلية سبيلها مع حسن معاملتها بأداء حقوقها.
وألا يذكرها مطلقها بسوء.
:no_entry_sign: ولا يحل لكم أيها الأزواج أن تأخذوا شيئاً مما أعطيتموهن من المهر ونحوه.
:dizzy:إلا أن يخاف الزوجان ألا يقوما بالحقوق الزوجية، فحينئذ :arrow_left: يعرضان أمرهما على الأولياء.
فإن :arrow_left: خاف الأولياء عدم إقامة الزوجين حدود الله :point_left: فلا حرج على الزوجين فيما تدفعه المرأة للزوج مقابل طلاقها وهو ما يُسمى بالخلع.
:last_quarter_moon:تلك الأحكام هي حدود الله الفاصلة بين الحلال والحرام، فلا تتجاوزوها.
:dizzy:ومن يتجاوز حدود الله تعالى فَأُولَٰئِكَ هم الظالمون أنفسهم بتعريضها لعذاب الله.
 
:high_brightness: *{فَإِن طَلَّقَهَا فَلَا تَحِلُّ لَهُ مِن بَعْدُ حَتَّىٰ تَنكِحَ زَوْجًا غَيْرَهُ ۗ}:* إلى آخر الآية:
:book: أي: فإن طلق الرجل زوجته الطلقة الثالثة:
:zap:فلا تحل له إلا إذا تزوجت رجلاً غيره زواجاً صحيحاً وجامعها فيه.
ويكون الزواج عن رغبة لا بنيّة تحليل المرأة لزوجها الأول.
:zap:فإن طلقها الزوج الآخر أو مات عنها وانقضت عدتها:
:arrow_left: فلا إثم على المرأة وزوجها الأول أن يتزوجا بعقد جديد ومهر جديد، إن غلب على ظنهما، أن يقيما أحكام الله التي شرعها للزوجين.
:dizzy:وتلك أحكام الله المحددة، يبينها لقوم يعلمون أحكامه وحدوده لأنهم المنتفعون بها.
:dizzy:وهذه آيات جمعت:
:sparkles:أحكام الأسرة.
:sparkles:وأحكام بين الزوجين.
حري بكل مسلم أن يتبع هذه الأحكام في حياته وأن يعمل بها.
:dizzy:فإن الله -عز وجل- قد فصلها ووضحها.
 
:dizzy:والله الذي لا إله غيره، لو أن الأسر والبيوت اتبعت تعاليم الله -عز وجل- في هذه الأمور، قلما نجد مشكلة بين الزوجين.
🤲 فنسأل الله عز وجل أن:
يصلح بيوتنا، وأن يؤلف بيننا وبين أزواجنا وزوجاتنا.
 
:leaves: *هذا وصلَّى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين.*
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://namaa.ahlamontada.com
 
*????الوجه السادس والثلاثون????*
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» *????الوجه السادس عشر????*
» الوجه السادس
» ???? *الوجه السادس والأربعون*????
» *????الوجه السادس والعشرون????*
» *????الوجه الواحد والثلاثون????*

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أكاديمية نماء للقران الكريم وعلومه :: الادارة :: التجويد-
انتقل الى: