أكاديمية نماء للقران الكريم وعلومه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أكاديمية نماء للقران الكريم وعلومه

هذه الأكاديمية لتحفيظ القرآن الكريم وعلومه واعطاء الطالب سند وإجازة متصله بالنبي صلي الله عليه وسلم
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  أحدث الصورأحدث الصور  المنشوراتالمنشورات  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 *????الوجه الحادي والعشرون????*

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 114
تاريخ التسجيل : 24/11/2022

*????الوجه الحادي والعشرون????* Empty
مُساهمةموضوع: *????الوجه الحادي والعشرون????*   *????الوجه الحادي والعشرون????* Icon_minitimeالأحد أبريل 30, 2023 9:15 am

📚ختمة الإمام عاصم📚*
*📕الوجه الحادي والعشرون📕*
*📕{الآيات: ١٣٥~١٤١}📕*
 
┈┉━❋🍃🌹🍃❋━┉┈
 
*📖بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله.📖*
 
*⚗أما بعد:*
🍁_اليوم بمشيئة الله تعالى موعدنا مع:
 
📕 *الوجه الحادي والعشرين*
 
من:
*🕋ختمة الإمام عاصم*
🍁-رحمه الله تعالى-🍁
 
🔗 قال تعالى:
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
💎 *{وَقَالُوا كُونُوا هُودًا أَوْ نَصَارَى تَهْتَدُوا قُلْ بَلْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ﴿١٣٥﴾ قُولُوا آمَنَّا بِاللهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُّسْلِمُونَ ﴿١٣٦﴾ فَإِنْ آمَنُوا بِمِثْلِ مَا آمَنتُم بِهِ فَقَدِ اهْتَدَوا وَّإِن تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا هُمْ فِي شِقَاقٍ فَسَيَكْفِيكَهُمُ الله وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ﴿١٣٧﴾ صِبْغَةَ اللهِ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللهِ صِبْغَةً وَنَحْنُ لَهُ عَابِدُونَ ﴿١٣٨﴾ قُلْ أَتُحَاجُّونَنَا فِي اللهِ وَهُوَ رَبُّنَا وَرَبُّكُمْ وَلَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُخْلِصُونَ ﴿١٣٩﴾ أَمْ تَقُولُونَ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطَ كَانُوا هُودًا أَوْ نَصَارَى قُلْ أَأَنتُمْ أَعْلَمُ أَمِ الله وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن كَتَمَ شَهَادَةً عِندَهُ مِنَ الله وَمَا الله بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ ﴿١٤٠﴾ تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُم مَّا كَسَبْتُمْ وَلَا تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ ﴿١٤١﴾}.*
 
📖 *أحكام التجويد:*
 
والآن مع توضيح بعض أحكام التجويد الواردة  في هذا الوجه:
 
*🥀[[وَقَالُوا كُونُوا]]:*
مد طبيعي، يمد بمقدار حركتين.
 
*🥀[[نَصَارَى]]:*
نحذر من تفخيم النون المرققة.
 
*🥀[[تَهْتَدُوا]]:*
الهاء ساكنة، فيها صفة الرخاوة.
 
*🥀[[حَنِيفًا وَمَا]]:*
تنوين بعده واو، حكمه الإدغام الناقص، إدغام بغنة.
 
*🥀[[قُولُوا آمَنَّا]]:*
🔅 الأول:
مد جائز منفصل، يمد بمقدار أربع حركات.
🔅 والثاني:
مد بدل، يمد بمقدار حركتين.
 
*🥀[[باللهِ]]:*
نحرص على أن نأتي بكسرة الباء.
 
*🥀[[أُنزِلَ]]:*
نون ساكنة بعدها زاي، حكمها الإخفاء الحقيقي.
🕯 *وآلية الإخفاء:*
أننا نقف عند مخرج الزاي، ثم نخرج غنة من الخيشوم.
 
*🥀[[مِن رَّبِّهِمْ]]:*
نون ساكنة بعدها راء، حكمها الإدغام الكامل، إدغام بغير غنة.
 
*🥀[[لَا نُفَرِّقُ]]:*
الراء مكسورة فترقق.
 
*🥀[[أَحَدٍ مِّنْهُمْ]]:*
تنوين بعده ميم، حكمه الإدغام الكامل، إدغام بغنة.
 
*🥀[[لَهُ مُّسْلِمُونَ]]:*
مد صلة صغرى، يمد بمقدار حركتين.
 
*🥀[[فَإِنْ آمَنُوا]]:*
إظهار. ثم مد بدل.
 
*🥀[[آمَنتُم بِه]]:*
إخفاء  شفوي.
 
*🥀[[صِبْغَةَ]]:*
 الباء ساكنة فتقلقل.
 
*🥀[[عَابِدُونَ]]:*
نحرص على أن نأتي بكسرة الباء.
 
*🥀[[أَتُحَاجُّونَنَا]]:*
مد لازم كلمي مثقل، يمد بمقدار ست حركات.
 
*🥀[[مُخْلِصُونَ]]:*
الخاء ساكنة فيها صفة الرخاوة.
ونحرص على أن نأتي بكسرة اللام.
 
*🥀[[أَمْ تَقُولُونَ]]:*
قرأها الإمام شعبة بالياء.
وأما الإمام حفص فقرأها بالتاء.
 
*🥀[[وَمَنْ أَظْلَمُ]]:*
إظهار. ونحذر من تفخيم الهمزة قبل الظاء.
 
*🥀[[تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ]]:*
ميم مشددة، تغن بمقدار حركتين.
تنوين بعده قاف، حكمه الإخفاء الحقيقي.
 
*🥀[[خَلَتْ]]:*
التاء ساكنة فيها صفة الشدة، ثم صفة الهمس.
 
هذه بعض أحكام التجويد الواردة في هذا الوجه.
📖 *التفسير:*
 
والآن ننتقل سويا إلى قراءة تفسير هذه الآيات من كتاب التفسير الميسّر:
 
قال تعالى:
*🥀[[وَقَالُوا كُونُوا هُودًا أَوْ نَصَارَى تَهْتَدُوا]]:*
🔖 أي: وقالت اليهود لأمَّة محمد -صلى الله عليه وسلم-: ادخلوا في دين اليهودية تجدوا الهداية.
🔖 وقالت النصارى لهم مثل ذلك.
🔖 قل لهم -أيها الرسول-: بل الهداية أن نتبع جميعًا ملة إبراهيم، الذي مال عن كل دين باطل إلى دين الحق، وما كان من المشركين بالله -تعالى-.
 
*🥀[[قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا]]:*
🔖 أي: قولوا -أيها المؤمنون- لهؤلاء اليهود والنَّصارى:
صدَّقنا بالله الواحد المعبود بحق، وبما أُنزِل إلينا من القرآن الذي أوحاه الله إلى نبيه ورسوله محمد -صلى الله عليه وسلم-، وما أنزل من الصحف إلى إبراهيم وابنيه إسماعيل وإسحاق، وإلى يعقوب، الذين كانوا في قبائل بني إسرائيل الاثنتي عشرة- وما أُعطي موسى من التوراة، وعيسى من الإنجيل، وما أُعطي الأنبياء جميعًا من وحي ربهم، لا نفرق بين أحد منهم في الإيمان.
🔖 ونحن خاضعون لله بالطاعة والعبادة.
 
*🥀[[فَإِنْ آمَنُوا بِمِثْلِ مَا آمَنتُم بِهِ فَقَدِ اهْتَدَوا]]:*
🔖 أي: فإنْ آمن الكفار من اليهود والنصارى وغيرهم بمثل الذي آمنتم به، مما جاء به الرسول، فقد اهتدوا إلى الحق.
🔖 وإن أعرضوا فإنما هم في خلاف شديد.
🔖 فسيكفيك الله -أيها الرسول- شرَّهم وينصرك عليهم، وهو السميع لأقوالكم، العليم بأحوالكم.
 
*🥀[[صِبْغَةَ اللَّهِ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ صِبْغَةً]]:*
🔖 أي: الزموا دين الله الذي فطركم عليه، فليس هناك أحسنُ مِن فطرة الله التي فطر الناس عليها، فالزموها وقولوا نحن له خاضعون، مطيعون لربنا في اتباعنا ملَّة إبراهيم.
 
*🥀[[قُلْ أَتُحَاجُّونَنَا فِي اللَّهِ وَهُوَ رَبُّنَا وَرَبُّكُمْ]]:*
🔖 أي: قل -أيها الرسول لأهل الكتاب-:
أتجادلوننا في توحيد الله والإخلاص له، وهو رب العالمين جميعًا، لا يختص بقوم دون قوم، ولنا أعمالنا ولكم أعمالكم.
🔖 ونحن لله مخلصُو العبادة والطَّاعة، لا نشرك به شيئًا، ولا نعبد أحدًا غيره.
 
*🥀[[أَمْ تَقُولُونَ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ]]:*
🔖 أي: أم أتقولون مجادلين في الله:
إن إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط- وهم الأنبياء الذين كانوا في قبائل بني إسرائيل الاثنتي عشرة من ولد يعقوب- كانوا على دين اليهود أو النصارى.
🔖 وهذا كذب؛ فقد بُعِثوا وماتوا قبل نزول التوراة والإنجيل.
🔖 قل لهم -أيها الرسول-:
▪أأنتم أعلم بدينهم أم الله تعالى؟
وقد أخبر في القرآن بأنهم كانوا حنفاء مسلمين، ولا أحد أظلم منكم حين تخفون شهادة ثابتة عندكم من الله تعالى، وتدَّعون خلافها افتراء على الله.
🔖 وما الله بغافل عن شيء من أعمالكم، بل هو مُحْصٍ لها ومجازيكم عليها.
 
*🥀[[تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ]]:*
🔖 أي:  تلك أُمَّة من أسلافكم قد مضَتْ، لهم أعمالهم، ولكم أعمالكم، ولا تُسْألون عن أعمالهم، ولا يُسْألون عن أعمالكم.
🔖 وفي الآية قَطْع للتعلق بالمخلوقين، وعدم الاغترار بالانتساب إليهم، وأن العبرة بالإيمان بالله وعبادته وحده، واتباع رسله، وأن من كفر برسول منهم فقد كفر بسائر الرسل.
 
🍃 *هذا وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين.*
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://namaa.ahlamontada.com
 
*????الوجه الحادي والعشرون????*
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوجه الحادي عشر 11
» *????الوجه الحادي والأربعون????*
» *????الوجه الثامن والعشرون????*
» *????الوجه التاسع والعشرون????*
» *????الوجه الثاني والعشرون????*

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أكاديمية نماء للقران الكريم وعلومه :: الادارة :: التجويد-
انتقل الى: