أكاديمية نماء للقران الكريم وعلومه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أكاديمية نماء للقران الكريم وعلومه

هذه الأكاديمية لتحفيظ القرآن الكريم وعلومه واعطاء الطالب سند وإجازة متصله بالنبي صلي الله عليه وسلم
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  أحدث الصورأحدث الصور  المنشوراتالمنشورات  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 *????الوجه الثالث والثلاثون????*

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 114
تاريخ التسجيل : 24/11/2022

*????الوجه الثالث والثلاثون????* Empty
مُساهمةموضوع: *????الوجه الثالث والثلاثون????*   *????الوجه الثالث والثلاثون????* Icon_minitimeالأحد أبريل 30, 2023 10:04 am

*:books:ختمة الإمام عاصم:books:*
*:closed_book:الوجه الثالث والثلاثون:closed_book:*
*:closed_book:{الآيات: ٢١١~٢١٥}:closed_book:*
┈┉━❋:leaves::rose::leaves:❋━┉┈
*:book:بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله.:book:*
*:alembic:أما بعد:*
:maple_leaf:_اليوم بمشيئة الله تعالى نستأنف سويا دروس:
:closed_book: *حفظ وتفسير وتجويد:*
*:kaaba:ختمة الإمام عاصم*
وموعدنا اليوم مع:
:closed_book: *الوجه الثالث والثلاثين*
:link: قال تعالى:
أَعُوذُ بِاللهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ
:high_brightness: *﴿سَلْ بَنِي إِسْرَائِيلَ كَمْ آتَيْنَاهُم مِّنْ آيَةٍ بَيِّنَةٍ ۗ وَمَن يُبَدِّلْ نِعْمَةَ الله مِن بَعْدِ مَا جَاءَتْهُ فَإِنَّ الله شَدِيدُ الْعِقَابِ ﴿٢١١﴾ زُيِّنَ لِلَّذِينَ كَفَرُوا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَيَسْخَرُونَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ اتَّقَوْا فَوْقَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۗ وَالله يَرْزُقُ مَن يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ ﴿٢١٢﴾ كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً فَبَعَثَ الله النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ وَأَنزَلَ مَعَهُمُ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِيَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ فِيمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ ۚ وَمَا اخْتَلَفَ فِيهِ إِلَّا الَّذِينَ أُوتُوهُ مِن بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ ۖ فَهَدَى الله الَّذِينَ آمَنُوا لِمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِهِ ۗ وَالله يَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ﴿٢١٣﴾ أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُم مَّثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلِكُم ۖ مَّسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا حَتَّىٰ يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتَىٰ نَصْرُ الله ۗ أَلَا إِنَّ نَصْرَ الله قَرِيبٌ ﴿٢١٤﴾ يَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ ۖ قُلْ مَا أَنفَقْتُم مِّنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ ۗ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ الله بِهِ عَلِيمٌ ﴿٢١٥﴾﴾.*:high_brightness:
:books: *أحكام التجويد:*
والآن مع توضيح بعض أحكام التجويد الواردة في هذا الوجه:
:eight_spoked_asterisk:( *سَلْ*):
-اللام ساكنة ففيها   صفة :droplet:(التوسط). يوجد بها همس متوسط
~~~~~~~~~~~~
:eight_spoked_asterisk:( *بَنِي إِسْرَائِيلَ*):
:sweat_drops: [مد جائز منفصل]، يُمد بمقدار أربع أو ‏خمس حركات.
:eight_spoked_asterisk: *(إِسْرَائِيلَ):*
:sweat_drops: [مد واجب متصل]، يُمد بمقدار أربع أو خمس حركات.
 - والسين ساكنة ففيها :point_left: صفة:droplet:(الرخاوة).
:point_left: *(إِسْرَائِيل):* لا بد من هذا الزمن حتى لا :no_entry_sign: تُقلقل.  
:no_entry_sign: فلا نقرؤها لحناً:point_left: (إِسْرَائِيل إِسْ)، هذا خطأ :heavy_multiplication_x:.
:white_check_mark: (إِسْرَائِيل). ونكسر الهمزة.
~~~~~~~~~~~~
:eight_spoked_asterisk:( *آتَيْنَاهُم مِّنْ *):
:crayon:ميم ساكنة بعدها ميم، حكمها :arrow_left: :sweat_drops:[ إدغام مثلين صغير ]، يُغن بمقدار حركتين. 
~~~~~~~~~~~~
:eight_spoked_asterisk: ( *مِّنْ آيَةٍ*): :crayon:نون بعدها همزة، حكمها :arrow_left: :sweat_drops: [الإظهار].
~~~~~~~~~~~~
:eight_spoked_asterisk:( *آيَةٍ بَيِّنَةٍ*): :sweat_drops: [إقلاب].
 
 
~~~~~~~~~~~~
:eight_spoked_asterisk:( *وَمَن يُبَدِّلْ*):
- نون ساكنة بعدها ياء، حكمها :arrow_left: :sweat_drops:[الإدغام الناقص]، إدغام بغنة.
~~~~~~~~~~~~
:eight_spoked_asterisk: *(يُبَدِّلْ نعمة):* - اللام ساكنة فيها :point_left: صفة:droplet:(التوسط). 
~~~~~~~~~~~~
وكلمة: :eight_spoked_asterisk:( *نِعْمَةَ*):- العين ساكنة فيها :point_left: صفة:droplet:(التوسط) أيضاً. 
~~~~~~~~~~~~
:eight_spoked_asterisk:( *نِعْمَةَ الله*):
- لام لفظ الجلالة قبلها مفتوح فتُغلظ.
~~~~~~~~~~~~
:eight_spoked_asterisk:( *مِن بَعْدِ*):
- نون ساكنة بعدها باء، حكمها :arrow_left: :sweat_drops:[الإقلاب].
 
~~~~~~~~~~~~
:eight_spoked_asterisk:( *جَاءَتْهُ*): :sweat_drops:[مد واجب متصل]، يُمد بمقدار أربع أو خمس حركات. 
 
~~~~~~~~~~~~
:eight_spoked_asterisk:( *زُيِّنَ للذين كفروا*):
-الياء مشددة فتأخذ:point_left: زمن حرفين.
~~~~~~~~~~~~
:eight_spoked_asterisk:( *لِلَّذِينَ*):
- نكسر الذال جيداً..
:no_entry_sign:ولا نقول {لِلَّذِين لِلَّذِي ذ}، Mad: هذا خطأ.
:white_check_mark: {ذي - لِلَّذِين}، هكذا.
~~~~~~~~~~~~
:eight_spoked_asterisk:( *وَيَسْخَرُونَ*):
:warning: نحذر من تفخيم الواو والياء والسين، إذ أنهم جاوروا :point_left: الخاء. والخاء مُفخمة، :no_entry_sign: فلا نقول: {وَيَصخَرُونَ وي ويص}، Mad: هذا خطأ.
:white_check_mark: {ويس وَيَسْخَرُونَ}، هكذا.
~~~~~~~~~~~~
:eight_spoked_asterisk:( *وَيَسْخَرُونَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا ۘ*):
هنا :arrow_left:
:name_badge:‏(( وقف لازم ))
:point_left: أي لا بد من الوقف حتى لا يتغير المعنى.
~~~~~~~~~~~~
 
:eight_spoked_asterisk:( *فَوْقَهُمْ *):
- نُرقق الفاء. 
~~~~~~~~~~~~
 
:eight_spoked_asterisk:( *الْقِيَامَة *):
- القاف أقل درجات التفخيم.
~~~~~~~~~~~~
 
:eight_spoked_asterisk:( *يَرْزُقۘ*):
-الياء جاورت الراء المفخمة،:ok_hand: فنحذر من تفخيم ‏الياء.
:no_entry_sign: فلا نقول: {ي يَرْزُق}، Mad: هذا خطأ.
 :white_check_mark:{يَ يَرْزُق}.
- والزاي وقعت بين الراء والقاف، وكلاهما مُفخم:ok_hand:فنحذر من تفخيم الزاي.
:no_entry_sign: فلا نقول: {يَرْظُق ظ}، Mad: هذا خطأ.
:white_check_mark:{يَرْزُق زُ زُقُ}.
~~~~~~~~~~~~
 
:eight_spoked_asterisk:( *مَن يَشَاءُ *):
- نون ساكنة بعدها ياء، حكمها:arrow_left:
:sweat_drops: [الإدغام].
~~~~~~~~~~~~
 
:eight_spoked_asterisk:( *بِغَيْرِ*):
:ok_hand: نحرص ‏على أن نأتي بكسرة الباء.
~~~~~~~~~~~~
 
:eight_spoked_asterisk:( *النَّاسُ*):- نون مشددة تُغن بمقدار حركتين.
~~~~~~~~~~~~
 
:eight_spoked_asterisk:( *أُمَّةً*):
- ميم مشددة تُغن بمقدار حركتين.
~~~~~~~~~~~~
 
:eight_spoked_asterisk:( *أُمَّةً وَاحِدَةً*): :sweat_drops: [إدغام] بغنة.
 
 
( *وَاحِدَةً فَبَعَث*)- تنوين بعده فاء حكمه :arrow_left: :sweat_drops: [الإخفاء].
 
 
~~~~~~~~~~~~
 
:eight_spoked_asterisk:( *النَّبِيِّينَ*):
هذا اسمه: :arrow_left:
:sweat_drops: [مد تمكين] أمكن.
- والنون مشددة، تُغن بمقدار حركتين.
- ‏والياء الأولى مُشددة .
 ~~~~~~~~~~~~
 
ماهو مد التمكين
مـــد التّمكــــين
ما يجب معرفته أولا هو أن مد التمكين أحد ملحقات المد الطبيعي. لدينا كلمتين " مد " و " التمكين" فالمد هو الزيادة، والتمكين تأتي من التّمكُّن. إذن مد التمكين هو إطالة وزيادة وتحقيق في المد بالواو والمد بالياء. تحقيق في المد بالواو إذا جاوره حرف الواو المتحرك وهذا شرط، وتحقيق في المد بالياء إذا جاورتها الياء المتحرّكة. وفي هذه الحالة أقوم بمد تمكين عن طريق مده حركتين.
إذن أي واوين جاءا متتابعين سواء في كلمة أو في كلمتين، فيجب علي عمل مد تمكين عند الوقف عليها أو عند الوصل.
بعد كل هذا يمكن أن نعطي تعريف لمد التمكين ونقول أنه هو إطالة وزيادة وتحقيق المد بالواو أو المد بالياء، إذا جاورتها الواو أو الياء المتحركة. متحركة يعني إما مضمومة أو مكسورة أو مفتوحة.
أهمية مد التمكين
تتمثل أهمية مد التمكين في عدم إدغام الواوان أو الياءان، والفصل بينهما (في القراءة وليس الكتابة)، وتتمثل أهميته كذلك في عدم إسقاط المد بالواو أو المد بالياء أثناء القراءة.
أحوال مد التمكين
1- أحوال مد التمكين مع الواوان.
عندما يأتي في كلمة:
يَلْـــوُون   -   لَا يَسْتَــوُون
كما تلاحظون معي في هذه الكلمات لدينا واوين، الواو الأول متحرك والواو الثاني مدِّي. وكما تلاحظون جاءا متتابعين وهما في كلمة واحدة.  .  .
عندما يأتي في كلمتين:
آمنُـــوا وَعَملُوا
كما تلاحظون معي في هذه الكلمة لدينا واوين، الواو الأول مدي والواو الثاني متحرك. وكما تلاحظون جاءا متتابعين وهما في كلمتين. وهنا وجب تطبيق مد التمكين عند الوصل.  عندما يأتي في كلمة:
حُــيِّـــيــــتُم  -  النَّبِــــيِّـــيــن
كما تلاحظون معي في هذه الكلمات لدينا ياءان، الياء الأولى متحركة والياء الثانية مدية. وكما تلاحظون جاءا متتابعين وهما في كلمة واحدة. وهنا وجب تطبيق مد التمكين عند الوصل والوقف. ( عند الوقف على كلمة النّبيّين يكون لدينا فيها مد عارض للسكون)  .
عندما يأتي في كلمتين:
فِــي يَـــوْمَيْن  -  الذِي يُــوَسْوِس
كما تلاحظون معي في هذه الكلمات لدينا ياءان، الياء الأولى مدية والياء الثانية متحركة . وكما تلاحظون جاءا متتابعين وهما في كلمتين.
 
 
 
~~~~~~~~~~~~
 
:eight_spoked_asterisk:( *مُبَشِّرِين*):
- الشين مُشددة فتأخذ :point_left:زمن حرفين.
~~~~~~~~~~~~
 
:eight_spoked_asterisk:( *وَمُنذِرِينَ*):
- النون ساكنة وبعدها ذال، حكمها :arrow_left:
:sweat_drops:[الإخفاء].
- ثم الذال مكسورة والراء مكسورة.
:ok_hand:فنحرص على أن نأتي بزمن الكسرة
:white_check_mark: فنقول: {وَمُنذِرِينَ ذِ ذِرين}.
:no_entry_sign:ولا نقول: {وَمُنذِرِينَ ذ ذرين}، Mad: هذا خطأ.
:heavy_check_mark:: {ذِ مُنذِرِي مُنذِرِينَ}.
~~~~~~~~~~~~
 
:eight_spoked_asterisk:( *وَأَنزَلَ*):
- نون ساكنة بعدها زاي، حكمها :arrow_left:
:sweat_drops:[الإخفاء].
~~~~~~~~~~~~
 
:eight_spoked_asterisk:( *بِالْحَقِّ*):
-أولاً:
:ok_hand:نحرص على أن نأتي بكسرة الباء
-ثم نُرقق الحاء.
-والقاف مكسورة فيها :point_left: أقل درجات التفخيم.
:white_check_mark: فنقول: {بِالْحَقِّ}.
:no_entry_sign:‏ولا نقول: {بِالْحَقِّ بِالْحَقِّ}، Mad: هذا خطأ.
~~~~~~~~~~~~
 
:eight_spoked_asterisk:( *النَّاسِ*):
 -نون مشددة تُغن بمقدار حركتين.
~~~~~~~~~~~~
 
:eight_spoked_asterisk:( *اخْتَلَفُوا*):
- الخاء مُفخمة.
~~~~~~~~~~~~
 
:eight_spoked_asterisk:( *اخْتَلَفَ*):
-الخاء أيضاً مُفخمة-
~~~~~~~~~~~~
 
:eight_spoked_asterisk:( *أُوتُوهُ*):
 :sweat_drops:[مد بدل]، يُمد بمقدار حركتين.  
~~~~~~~~~~~~
 
:eight_spoked_asterisk:( *مِن بَعْد*):
-ِ نون ساكنة بعدها باء، حكمها:arrow_left:
:sweat_drops: [ الإقلاب ].
~~~~~~~~~~~~
 
:eight_spoked_asterisk:( *جَاءَتْهُمُ*):
 :sweat_drops:[مد واجب متصل].
~~~~~~~~~~~~
 
:eight_spoked_asterisk:( *بَغْيًا بَيْنَهُم*):
:sweat_drops:ْ [إقلاب].
~~~~~~~~~~~~
 
:eight_spoked_asterisk:( *فَهَدَى الله*):
- لام لفظ الجلالة تُغلظ. 
~~~~~~~~~~~~
 
:eight_spoked_asterisk:( *اخْتَلَفُوا*):
 -الخاء مُفخمة.
~~~~~~~~~~~~
 
:eight_spoked_asterisk:( *الْحَقِّ*):
:ok_hand: نحذر من تفخيم الحاء.
:no_entry_sign: فلا نقول: {الْحَقِّ}، Mad: هذا خطأ.
:heavy_check_mark:: {من الْحَق}.
~~~~~~~~~~~~
 
:eight_spoked_asterisk:( *مَن يَشَاءُ*):
- نون ساكنة بعدها ياء، حكمها :arrow_left:
:sweat_drops:[ الإدغام الناقص ].
~~~~~~~~~~~~
 
:eight_spoked_asterisk:( *يَشَاءُ*):
:sweat_drops:[مد واجب متصل].
~~~~~~~~~~~~
 
:eight_spoked_asterisk:( *صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ*):
- تنوين بعده ميم حكمه :arrow_left:
:sweat_drops: الإدغام بغنة. 
~~~~~~~~~~~~
 
:eight_spoked_asterisk:( *مُّسْتَقِيم*):
ٍ :ok_hand:نحذر من تفخيم الميم والسين والتاء.
:no_entry_sign: فلا نقول: {مُّصْطَقِيم}.‏
:heavy_check_mark: الصواب: {مُّسْتَقِيمٍ}.
~~~~~~~~~~~~
 
:eight_spoked_asterisk:( *أَمْ حَسِبْتُمْ*):
- الباء ساكنة :point_left::droplet:(فتُقلقل).
- والميم ساكنة ففيها :point_left:
 صفة:droplet:(التوسط).
~~~~~~~~~~~~
 
:eight_spoked_asterisk:( *أَن تَدْخُلُوا*):
- نون ساكنة بعدها تاء، حكمها :arrow_left:
:sweat_drops:[ الإخفاء ].
 
Like a Star @ heaven *وآلية الإخفاء:*
أننا نقف عند التاء، ثم نُخرج غنة من الخيشوم.
:white_check_mark: فنقرؤها: { أَن تَدْخُلُوا}.
:no_entry_sign: ولا نقرؤها: { أَن تَدْخُلُوا}، إظهار بغنة Mad: هذا خطأ.
~~~~~~~~~~~~
 
:eight_spoked_asterisk:( *الْجَنَّةَ*):
- نون مشددة تُغن بمقدار حركتين.
~~~~~~~~~~~~
 
:eight_spoked_asterisk:( *وَلَمَّا*):
- أيضاً كذلك ميم مشددة، تُغن بمقدار حركتين.
~~~~~~~~~~~~
 
:eight_spoked_asterisk:( *يَأْتِكُم*):
نحذر من قلقلة الهمزة.
:no_entry_sign:فلا نقول: { يَأْتِكُم}. Mad: هذا خطأ.
:white_check_mark: {يَأْتِكُم}.
- والتاء مكسورة، فنحرص على أن نأتي بكسرة التاء جيداً.
~~~~~~~~~~~~
 
:eight_spoked_asterisk:( *يَأْتِكُم مَّثَل*):
-ميم ساكنة بعدها ميم متحركة، فتُدغم الأولى منهما ويُسمى :arrow_left:
:sweat_drops: [ إدغام مثلين] صغير، يُغن بمقدار حركتين.
~~~~~~~~~~~~
 
:eight_spoked_asterisk:( *خَلَوْا*):
- الخاء مُفخمة،
- وأما اللام فمُرققة.
~~~~~~~~~~~~
 
:eight_spoked_asterisk:( *مِن قَبْلِكُم*):
- نون ساكنة بعدها قاف، حكمها :arrow_left:
:sweat_drops:[ الإخفاء ].
~~~~~~~~~~~~
 
:eight_spoked_asterisk:( *قَبْلِكُم مَّسَّتْهُم*):
-ميم ساكنة بعدها ميم، حكمها :arrow_left: الإدغام.
:sweat_drops:[إدغام مثلين].
~~~~~~~~~~~~
 
:eight_spoked_asterisk:( *الْبَأْسَاء*):
:sweat_drops:[مد واجب متصل].
~~~~~~~~~~~~
 
:eight_spoked_asterisk:( *وَالضَّرَّاء*):
:sweat_drops:[مد واجب متصل].
~~~~~~~~~~~~
 
:eight_spoked_asterisk:( *الرَّسُول*):
-الراء مُفخمة.
- وأما السين فمُرققة.
:no_entry_sign: فلا نقول: {الرَّصُولُ} Mad: هذا خطأ.
:white_check_mark: {الرَّسُولُ سُ الرَّسُول}، هكذا.
~~~~~~~~~~~~
 
:eight_spoked_asterisk:( *مَعَهُ مَتَى*):
ٰ :sweat_drops:[مد صلة صغرى].
~~~~~~~~~~~~
 
:eight_spoked_asterisk:( *نَصْرُ*):
- النون مُرققة جاورت الصاد المُفخمة،:ok_hand:فنحذر من تفخيم النون.
:no_entry_sign: فلا نقول: { نَصْرُ نَ نَ}، Mad: خطأ.
:white_check_mark: {ن نَصْرُ}، بترقيق النون.
~~~~~~~~~~~~
 
:eight_spoked_asterisk:( *أَلَا إِنَّ*):
:sweat_drops:[مد جائز منفصل]، يُمد بمقدار أربع أو خمس حركات.
~~~~~~~~~~~~
 
:eight_spoked_asterisk:( *يُنفِقُون*):
-نون ساكنة بعدها فاء، حكمها :arrow_left:
:sweat_drops:[الإخفاء].
- ثم نكسر الفاء جيداً. 
:white_check_mark: فنقول: { يُنفِقُونَ يُنفِ}
:no_entry_sign:ولا نقول: { يُنفِقُونَ ف}، Mad: هذا خطأ.
:white_check_mark: نقرأ الكسرة جيداً: {ف يُنفِ فِ يُنفِقُون}، هكذا.
~~~~~~~~~~~~
 
:eight_spoked_asterisk:( *مَا أَنفَقْتُم*):
:sweat_drops:[مد جائز منفصل]، يُمد بمقدار أربع أو خمس حركات.
~~~~~~~~~~~~
 
:eight_spoked_asterisk:( *أَنفَقْتُم*):
 - كذلك :arrow_left:
:sweat_drops: [إخفاء].
- ثم القاف ساكنة :point_left:
:droplet: (فتُقلقل).
~~~~~~~~~~~~
 
:eight_spoked_asterisk:( *أَنفَقْتُم مِّنْ*):
:sweat_drops:[إدغام مثلين].
~~~~~~~~~~~~
 
:eight_spoked_asterisk:( *مِّنْ خَيْرٍ*):
:sweat_drops: [إظهار].
~~~~~~~~~~~~
 
:eight_spoked_asterisk:( *خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْن*):
:sweat_drops:[ إخفاء ].
~~~~~~~~~~~~
 
:eight_spoked_asterisk:( *وَالْأَقْرَبِينَ*):
:ok_hand:نحذر من تفخيم الهمزة.
:no_entry_sign: فلا نقول: {وَالْأَقْرَبِينَ وَالْأَ}، Mad: هذا خطأ.
:white_check_mark: {وَالْأَ .. وَالْأَقْرَبِين}.
~~~~~~~~~~~~
 
:eight_spoked_asterisk:( *وَابْنِ السَّبِيل*):
 - الباء ساك
:newspaper2: *التفسير:*
 
والآن ننتقل سريعا لقراءة تفسيرها:
 
:cyclone: *{سَلْ بَنِي إِسْرَائِيلَ كَمْ آتَيْنَاهُم مِّنْ آيَةٍ بينة}:* إلى آخر الآية:
أي: سل -أيها الرسول- بني إسرائيل المعاندين لك: كم أعطيناهم من آيات واضحات في كتبهم تهديهم إلى الحق، فكفروا بها كلها، وأعرضوا عنها، وحَرَّفوها عن مواضعها.
ومن يبدل نعمة الله -وهي دينه- ويكفر بها من بعد معرفتها، وقيام الحجة عليه بها، فإن الله تعالى شديد العقاب له.
¤☆¤☆¤☆¤☆
 
:cyclone: *{زُيِّنَ لِلَّذِينَ كَفَرُوا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا ويسخرون من الذين آمنوا}:*
حُسِّن للذين جحدوا وحدانية الله الحياةُ الدنيا، وما فيها من الشهوات والملذات، وهم يستهزئون بالمؤمنين.
وهؤلاء الذين يخشون ربهم فوق جميع الكفار يوم القيامة؛ حيث يدخلهم الله أعلى درجات الجنة، وينزل الكافرين أسفل دركات النار.
والله يرزق مَن يشاء مِن خلقه بغير حساب.
¤☆¤☆¤☆¤☆
 
:cyclone: *{كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً فبعث الله النبيين مبشرين ومنذرين}:* إلى آخر الآية:
أي: كان الناس جماعة واحدة، متفقين على الإيمان بالله، ثم اختلفوا في دينهم، فبعث الله النبيين دعاة لدين الله، مبشرين مَن أطاع الله بالجنة، ومحذرين من كفر به وعصاه النار، وأنزل معهم الكتب السماوية بالحق الذي اشتملت عليه؛ ليحكموا بما فيها بين الناس فيما اختلفوا فيه.
وما اخْتَلَف في أمر محمد ﷺ وكتابه ظلمًا وحسدًا إلا الذين أعطاهم الله التوراة، وعرفوا ما فيها من الحجج والأحكام.
فوفَّق الله المؤمنين بفضله إلى تمييز الحق من الباطل، ومعرفة ما اختلفوا فيه.
والله يوفِّق من يشاء من عباده إلى طريق مستقيم.
¤☆¤☆¤☆¤☆
 
:cyclone: *{أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُم مَّثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلِكُم ۖ }:* إلى آخر الآية:
أي: بل أظننتم -أيها المؤمنون- أن تدخلوا الجنة، ولمَّا يصبكم من الابتلاء مثل ما أصاب المؤمنين الذين مضوا من قبلكم: من الفقر والأمراض والخوف والرعب.
وزُلزلوا بأنواع المخاوف، حتى قال رسولهم والمؤمنون معه -على سبيل الاستعجال للنصر من الله تعالى-:
:black_small_square:متى نصر الله؟؟
:point_left_tone1: ألا إن نصر الله قريب من المؤمنين.
¤☆¤☆¤☆¤☆
 
:cyclone: *{يَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ ۖ قُلْ مَا أَنفَقْتُم مِّنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ وَالْيَتَامَىٰ}:* إلى آخر الآيات:
أي: يسألك أصحابك -أيها النبي-:
:black_small_square:أي شيء ينفقون من أصناف أموالهم تقربًا إلى الله تعالى، وعلى مَن ينفقون؟؟
:black_small_square:قل لهم: أنفقوا أيَّ خير يتيسر لكم من أصناف المال الحلال الطيب.
واجعلوا نفقتكم للوالدين، والأقربين من أهلكم وذوي أرحامكم، واليتامى، والفقراء، والمسافر المحتاج الذي بَعُدَ عن أهله وماله.
:point_left_tone1:وما تفعلوا من خير فإن الله -تعالى- به عليم.
:leaves: *هذا وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين.*
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://namaa.ahlamontada.com
 
*????الوجه الثالث والثلاثون????*
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوجه الثالث عشر 13
» الوجه الثالث
» * الوجه الثالث والعشرون *
» *????الوجه الثالث والأربعون????*
» *????الوجه الخامس والثلاثون????*

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أكاديمية نماء للقران الكريم وعلومه :: الادارة :: التجويد-
انتقل الى: