ماهو مد التمكين مـــد التّمكــــين ما يجب معرفته أولا هو أن مد التمكين أحد ملحقات المد الطبيعي. لدينا كلمتين " مد " و " التمكين" فالمد هو الزيادة، والتمكين تأتي من التّمكُّن. إذن مد التمكين هو إطالة وزيادة وتحقيق في المد بالواو والمد بالياء. تحقيق في المد بالواو إذا جاوره حرف الواو المتحرك وهذا شرط، وتحقيق في المد بالياء إذا جاورتها الياء المتحرّكة. وفي هذه الحالة أقوم بمد تمكين عن طريق مده حركتين. إذن أي واوين جاءا متتابعين سواء في كلمة أو في كلمتين، فيجب علي عمل مد تمكين عند الوقف عليها أو عند الوصل. بعد كل هذا يمكن أن نعطي تعريف لمد التمكين ونقول أنه هو إطالة وزيادة وتحقيق المد بالواو أو المد بالياء، إذا جاورتها الواو أو الياء المتحركة. متحركة يعني إما مضمومة أو مكسورة أو مفتوحة. أهمية مد التمكين تتمثل أهمية مد التمكين في عدم إدغام الواوان أو الياءان، والفصل بينهما (في القراءة وليس الكتابة)، وتتمثل أهميته كذلك في عدم إسقاط المد بالواو أو المد بالياء أثناء القراءة. أحوال مد التمكين 1- أحوال مد التمكين مع الواوان. عندما يأتي في كلمة: يَلْـــوُون - لَا يَسْتَــوُون كما تلاحظون معي في هذه الكلمات لدينا واوين، الواو الأول متحرك والواو الثاني مدِّي. وكما تلاحظون جاءا متتابعين وهما في كلمة واحدة. . . عندما يأتي في كلمتين: آمنُـــوا وَعَملُوا كما تلاحظون معي في هذه الكلمة لدينا واوين، الواو الأول مدي والواو الثاني متحرك. وكما تلاحظون جاءا متتابعين وهما في كلمتين. وهنا وجب تطبيق مد التمكين عند الوصل. عندما يأتي في كلمة: حُــيِّـــيــــتُم - النَّبِــــيِّـــيــن كما تلاحظون معي في هذه الكلمات لدينا ياءان، الياء الأولى متحركة والياء الثانية مدية. وكما تلاحظون جاءا متتابعين وهما في كلمة واحدة. وهنا وجب تطبيق مد التمكين عند الوصل والوقف. ( عند الوقف على كلمة النّبيّين يكون لدينا فيها مد عارض للسكون) . عندما يأتي في كلمتين: فِــي يَـــوْمَيْن - الذِي يُــوَسْوِس كما تلاحظون معي في هذه الكلمات لدينا ياءان، الياء الأولى مدية والياء الثانية متحركة . وكما تلاحظون جاءا متتابعين وهما في كلمتين.
:eight_spoked_asterisk:( *بِالْحَقِّ*): -أولاً: :ok_hand:نحرص على أن نأتي بكسرة الباء -ثم نُرقق الحاء. -والقاف مكسورة فيها :point_left: أقل درجات التفخيم. :white_check_mark: فنقول: {بِالْحَقِّ}. :no_entry_sign:ولا نقول: {بِالْحَقِّ بِالْحَقِّ}، : هذا خطأ. ~~~~~~~~~~~~
:cyclone: *{سَلْ بَنِي إِسْرَائِيلَ كَمْ آتَيْنَاهُم مِّنْ آيَةٍ بينة}:* إلى آخر الآية: أي: سل -أيها الرسول- بني إسرائيل المعاندين لك: كم أعطيناهم من آيات واضحات في كتبهم تهديهم إلى الحق، فكفروا بها كلها، وأعرضوا عنها، وحَرَّفوها عن مواضعها. ومن يبدل نعمة الله -وهي دينه- ويكفر بها من بعد معرفتها، وقيام الحجة عليه بها، فإن الله تعالى شديد العقاب له. ¤☆¤☆¤☆¤☆
:cyclone: *{زُيِّنَ لِلَّذِينَ كَفَرُوا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا ويسخرون من الذين آمنوا}:* حُسِّن للذين جحدوا وحدانية الله الحياةُ الدنيا، وما فيها من الشهوات والملذات، وهم يستهزئون بالمؤمنين. وهؤلاء الذين يخشون ربهم فوق جميع الكفار يوم القيامة؛ حيث يدخلهم الله أعلى درجات الجنة، وينزل الكافرين أسفل دركات النار. والله يرزق مَن يشاء مِن خلقه بغير حساب. ¤☆¤☆¤☆¤☆
:cyclone: *{كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً فبعث الله النبيين مبشرين ومنذرين}:* إلى آخر الآية: أي: كان الناس جماعة واحدة، متفقين على الإيمان بالله، ثم اختلفوا في دينهم، فبعث الله النبيين دعاة لدين الله، مبشرين مَن أطاع الله بالجنة، ومحذرين من كفر به وعصاه النار، وأنزل معهم الكتب السماوية بالحق الذي اشتملت عليه؛ ليحكموا بما فيها بين الناس فيما اختلفوا فيه. وما اخْتَلَف في أمر محمد ﷺ وكتابه ظلمًا وحسدًا إلا الذين أعطاهم الله التوراة، وعرفوا ما فيها من الحجج والأحكام. فوفَّق الله المؤمنين بفضله إلى تمييز الحق من الباطل، ومعرفة ما اختلفوا فيه. والله يوفِّق من يشاء من عباده إلى طريق مستقيم. ¤☆¤☆¤☆¤☆
:cyclone: *{أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُم مَّثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلِكُم ۖ }:* إلى آخر الآية: أي: بل أظننتم -أيها المؤمنون- أن تدخلوا الجنة، ولمَّا يصبكم من الابتلاء مثل ما أصاب المؤمنين الذين مضوا من قبلكم: من الفقر والأمراض والخوف والرعب. وزُلزلوا بأنواع المخاوف، حتى قال رسولهم والمؤمنون معه -على سبيل الاستعجال للنصر من الله تعالى-: :black_small_square:متى نصر الله؟؟ :point_left_tone1: ألا إن نصر الله قريب من المؤمنين. ¤☆¤☆¤☆¤☆
:cyclone: *{يَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ ۖ قُلْ مَا أَنفَقْتُم مِّنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ وَالْيَتَامَىٰ}:* إلى آخر الآيات: أي: يسألك أصحابك -أيها النبي-: :black_small_square:أي شيء ينفقون من أصناف أموالهم تقربًا إلى الله تعالى، وعلى مَن ينفقون؟؟ :black_small_square:قل لهم: أنفقوا أيَّ خير يتيسر لكم من أصناف المال الحلال الطيب. واجعلوا نفقتكم للوالدين، والأقربين من أهلكم وذوي أرحامكم، واليتامى، والفقراء، والمسافر المحتاج الذي بَعُدَ عن أهله وماله. :point_left_tone1:وما تفعلوا من خير فإن الله -تعالى- به عليم. :leaves: *هذا وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين.*